اخبارنا

slider

اجتماع الأعمال التابع لمجموعة العشرين: منظمة الأغذية والزراعة تدعو إلى استثمارات أكثر وأفضل في النظم الزراعية والغذائية من أجل مكافحة الجوع

روما - اعتبر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) السيد شو دونيو في حديثه مع قادة القطاع الخاص في العالم، في إطار انعقاد قمة اجتماع الأعمال التابع لمجموعة العشرين يوم الجمعة، أنه من الضروري وجود نظم زراعية وغذائية محوّلة وشاملة للقضاء على الجوع والتوصل إلى حلول للتحديات العالمية الأخرى على غرار أزمة المناخ.

وقد أثرت جائحة كوفيد-19 سلبًا في الأنشطة الاقتصادية حول العالم كما ساهمت في أكبر ارتفاع للمعدل العالمي للجوع خلال سنة واحدة، حيث أضافت إلى أعداد من يعانون انعدام الأمن الغذائي 161 مليون شخص آخر، على حد ما ذكر السيد شو دونيو.
فقال: "تعزى تأثيرات جائحة كوفيد-19 التي ألحقت الضرر الأكبر بالأمن الغذائي والتغذية إلى الحجم غير المسبوق لحالات الانكماش الاقتصادي." وحذّر من أنّ الخطر الداهم الآن يتمثل في "تفاوت وتيرة التعافي" حيث لا تزال بعض البلدان تواجه انعدامًا ملحوظًا في أمنها الغذائي والتغذوي ما بعد عام 2021.

وكان المدير العام يتحدث خلال الجلسة الختامية لاجتماع الأعمال التابع لمجموعة العشرين الذي دام يومين وهو يسعى إلى تغيير معالم المستقبل والتغلّب على الجائحة والتخفيف من وطأة الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين. وقد انضمت إليه السيدة Pramila Patten، المديرة التنفيذية بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والسيد Seth Berkley، رئيس مجلس إدارة تحالف "GAVI" للقاحات، والسيد Michael Kremer، الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد في عام 2019 والذي ساهم في جهود المنظمة الرامية إلى نقل محط التركيز من تحقيق النتائج إلى ممارسة التأثير الفاعل. 

وإن اجتماع الأعمال التابع لمجموعة العشرين الذي أنشئ في عام 2010 كمحفل للحوار بين مجموعة العشرين وأوساط الأعمال التجارية حول العالم، يضمّ ممثلين من أكثر من 6.5 ملايين شركة تجارية، بما فيها شركات بارزة متعددة الجنسيات، وهو يرمي إلى صياغة اقتراحات في مجال السياسات قائمة على التوافق في الآراء لتقديمها إلى مجموعة العشرين وإلى المنظمات والمؤسسات الدولية.
 
وخلال الاجتماع، سلّمت رئيسة الاجتماع، السيدة Emma Marcegaglia الإعلان النهائي للاجتماع إلى رئيس مجموعة العشرين، معالي رئيس الوزراء الإيطالي السيد Mario Draghi الذي ألقى الملاحظات الختامية إلى جانب فخامة الرئيس الإندونيسي Joko Widodo. 

النقاش

تحدّث بدوره السيد Jeff Bezos، مؤسس شركة Amazon عبر الفيديو أمام الاجتماع مشيرًا إلى أنّ التكنولوجيات قد أحدثت تحسينات ملحوظة في حياة الإنسان مع التشديد على أهمية إصلاح الطبيعة. 

ووافقه الرأي المدير العام أنه "لدينا المزيد من الحلول لمواجهة التحديات". وشدد أيضًا على أهمية وجود استراتيجية حكومية دولية واضحة وطويلة الأجل مصحوبة بإجراءات على المستوى الوطني. واستطرد قائلاً "يجدر بنا أن نجعل أصحاب المصلحة جميعًا يعملون معًا". 

وشدد السيد شو دونيو على أنّ هذا يعني بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية الحرص على إدراج المنتجين والتجار والمستهلكين في عمليات صنع القرار بما يفضي إلى تحوّل مستدام. وتعدّ النظم الزراعية والغذائية حجر الزاوية في أهداف التنمية المستدامة وينبغي بالتالي جعلها "أكثر كفاءة وأكثر شمولاً وأكثر قدرة على الصمود وأكثر استدامة".

وفي وقت سابق اليوم، خاطب المدير العام السيد شو دونيو مؤتمر رؤساء البرلمانات في بلدان مجموعة العشرين (P20) في مجلس الشيوخ الإيطالي حيث شدد على القوة التحولية للبرلمانيين في معالجة التحديات العالمية الملحة من خلال وضع السياسات والصكوك القانونية المناسبة. 

مصر الطقس