اخبارنا

slider

اعتماد مواصفات جديدة من قبل الدورة الرابعة والأربعين لهيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحّة العالمية

تعقد هيئة الدستور الغذائي، وهي الجهاز التابع للأمم المتحدة المعني بوضع مواصفات للأغذية، اجتماعًا بالوسائل الافتراضية من 8 إلى 13، وفي 15 و17 و18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 من أجل اعتماد مواصفات بشأن سلامة الأغذية وجودتها.

وكانت هيئة الدستور الغذائي قد أُنشئت في عام 1963 وهي مكلفة بحماية صحة المستهلك وضمان الممارسات العادلة في التجارة الدولية للأغذية. وتضم هيئة الدستور الغذائي 189عضوًا و240 منظمة بصفة مراقب، وهي تجتمع سنويًا لاعتماد مواصفات خاصة بسلامة الأغذية وجودتها وتوصيات ذات صلة.

وكانت لجان الدستور الغذائي وفرق المهام التابعة لها قد اجتمعت بالوسائل الافتراضية في عام 2021 لاستكمال العمل حول جملة من المواصفات التي جرى اقتراحها لاعتمادها من قبل الهيئة وهي التالية: 

  • التوابل وأعشاب الطهي
  • الملوثات في الأغذية
  • طرق التحليل وأخذ العينات
  • نظم التفتيش على الواردات والصادرات الغذائية وإصدار الشهادات
  • مخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية
  • مخلفات مبيدات الآفات
  • المواد المضافة إلى الأغذية
  • توسيم الأغذية
  • مقاومة مضادات الميكروبات

وسيتاح مزيد من المعلومات حول التقدم المحرز خلال الحدث على هذا الرابط. 

وترد في ما يلي المواصفات التي اعتُمدت خلال الدورة الرابعة والأربعين للهيئة:

تنقيح مدونة السلوك الصاجرة في عام 2005 للحد من مقاومة مضادات الميكروبات التي تنقلها الأغذية واحتوائها  (‏CXC 61-2005)

الخطوط التوجيهية بشأن الرصد والإشراف المتكاملين لمقاومة مضادات الميكروبات التي تنقلها الأغذية
تم اعتمادها في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مقاومة مضادات الميكروبات هي واحدة من أهم 10 أخطار تهدد الصحة العامة على مستوى العالم، نتيجة لـ"سوء الاستخدام والاستخدام المفرط المنهجيين" لمضادات الميكروبات. ويشمل هذا الخطر مقاومة مضادات الميكروبات المنقولة عن طريق الأغذية، وهو الخطر المتزايد للإصابة بأمراض غير قابلة للعلاج نتيجة استخدام مضادات الميكروبات في السلسلة الغذائية. وتؤدي النصوص المعتمدة من قبل الهيئة دورًا في "الإجراءات المتسقة والمباشرة على المستوى العالمي" التي تدعو إليها منظمة الصحة العالمية في خطة عملها العالمية بِشأن مقاومة مضادات الميكروبات، فضلًا عن أنها تشكل حجر زاوية في تنفيذ خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات والجهود الثلاثية الشاملة لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات بناء على نهج صحة واحدة.

الخطوط التوجيهية للتوسيم التغذوي على واجهة العبوات (لإدراجها كملحق بالخطوط التوجيهية بشأن التوسيم التغذوي)
تم اعتمادها في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

تقدم الخطوط التوجيهية إرشادات عامة للمساعدة في تطوير التوسيم التغذوي على واجهة العبوات الذي هو شكل من أشكال المعلومات التغذوية الإضافية، بوصف ذلك أداة لتيسير فهم المستهلك للقيمة التغذوية للغذاء ولما يختاره من أغذية، بما يتسق مع التوجيهات الغذائية الوطنية أو السياسة الخاصة بالصحة وبالتغذية للبلد أو للإقليم المنفذ.

المواصفة العامة لتوسيم الحاويات غير المستخدمة في تجارة التجزئة
تم اعتمادها في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

إن الغرض من هذه المواصفة هو تيسير التوسيم المناسب والمنسّق لحاويات الأغذية غير المستخدمة في تجارة التجزئة، وتحديد المعلومات المعينة التي يجب عرضها على الوسم، والمعلومات التي يجب تقديمها بشأن الحاوية غير المستخدمة في تجارة التجزئة بوسائل أخرى ولو أنه لا داع لعرضها على الوسم.

التوجيهات بشأن الاستخدام اللاورقي للشهادات الإلكترونية (تنقيح ‏الخطوط التوجيهيّة لتصميم الشهادات الرسميّة العامّة وإنتاجها وإصدارها واستخدامها)
تم اعتمادها في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

تهدف هذه التوجيهات إلى مساعدة السلطات المختصة على تطوير عمليات تبادل شهادات إلكترونية لاورقية وتنفيذها للتأكيد على أن الأغذية المتاحة للتجارة الدولية قد استوفت الشروط التي تفرضها البلدان المستوردة في ما يتعلق بسلامة الأغذية و/أو ضمان الممارسات المنصفة في تجارة الأغذية. وسيتيح التوجيه المنسّق مشاركة أوسع نطاقًا، وسيشجع الاتساق ويبسّط العملية للبلدان التي تقوم بوضع حلول لإصدار الشهادات الإلكترونية. وقد أبرزت جائحة كوفيد-19 أهمية استخدام الشهادات الإلكترونية اللاورقية والحاجة الملحة إلى استكمال تنقيح هذه الخطوط التوجيهية.

المبادئ والخطوط التوجيهية لتقييم برامج ضمان الطرف الثالث الطوعية واستخدامها
تم اعتمادها في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

تهدف الخطوط التوجيهية إلى مساعدة السلطات المختصة داخل حدودها الوطنية في التقييم الفعال والاستخدام الشفاف للمعلومات/البيانات الموثوق بها لبرامج ضمان الطرف الثالث الطوعية، دعمًا لأهداف النظام الوطني للرقابة على الأغذية. وهي تركّز على هيكل وحوكمة ومكونات برامج ضمان الطرف الثالث الطوعية التي تتسق مع أهداف النظام الوطني للرقابة على الأغذية وتدعمها، وهي أهداف تتصل بحماية صحة المستهلك وتضمن الممارسات المنصفة في تجارة الأغذية.

المواصفات الخاصة بالزعتر البري المجفف، والزنجبيل المجفف أو المنزوع الماء، والقرنفل المجفف والحبق المجفف
تم اعتمادها في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

سيساعد تنفيذ هذه المواصفات في تيسير تجارة التوابل والأعشاب، التي شهدت تزامنًا بين الزيادة الملحوظة في الطلب مؤخرًا، وبين حدوث اضطرابات حادة في العرض بسبب الجائحة العالمية.

الحد الأقصى لمستويات الكادميوم في الشوكولاتة
تم اعتماده في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021

إنّ الحد الأقصى لمستويات الكادميوم في فئتين من الشوكولاتة (تحتوي الأولى أو تعلن أنها تحتوي أقل من 30 في المائة من إجمالي مواد الكاكاو الصلبة على أساس المادة الجافة، وتحتوي الثانية أو تعلن أنها تحتوي ما بين 30 و50 في المائة من إجمالي مواد الكاكاو الصلبة على أساس المادة الجافة) يرتكز على البيانات العالمية للتعرض الغذائي التي قيمتها لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية. والكادميوم هو معدن ثقيل سام يوجد بشكل طبيعي في التربة البركانية والمياه وبالتالي، يمكن للإنسان أن يتعرض للكادميوم على المستوى الغذائي من خلال تناوله الأسماك/المأكولات البحرية أو الغذاء المشتق من النباتات التي تمتص الكادميوم بسهولة، مثل الحبوب والخضروات والكاكاو. وخلصت لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية إلى أن مساهمة منتجات الكاكاو في التعرض الغذائي للكادميوم في حدها الأدنى (بين 0.1 و9.4 في المائة) حتى في البلدان التي يرتفع فيها استهلاك منتجات الكاكاو نسبيًا.

وعلاوة على القرارات المذكورة أعلاه، تم اعتماد العديد من المواصفات الخاصة بسلامة الأغذية وجودتها. وترد هنا قائمة بالمواصفات المعتمدة والنصوص ذات الصلة.

مصر الطقس