اخبارنا

slider

دعم قطاع الأناناس في سورينام: صندوق الأمم المتحدة المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة يوافق على اقتراح برنامج 3ADI+

روما/فيينا – قدّم صندوق الأمم المتحدة المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة منحة بقيمة مليوني (2) دولار للنهوض بقطاع الأناناس في سورينام من خلال برنامج سيعود بالمنفعة على مجتمعات الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية الريفية الأخرى. وستتولى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، باعتبارهما وكالتين رائدتين، زمام تنفيذ هذا البرنامج بالشراكة مع منظمة العمل الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وينبثق البرنامج المشترك، "التنمية المستدامة لسلسلة قيمة الأناناس"، من اقتراح تم طرحه تحت إطار البرنامج المعنون مسرّع تنمية الزراعة والصناعات الزراعيّة والابتكار (+ADI3) الذي وقع عليه الاختيار من ضمن مجموعة عالمية من البرامج المقدمة من أزيد من 100 بلد.

وسيشهد البرنامج المشترك، الذي وضع بالتعاون الوثيق مع شتّى أصحاب المصلحة في سلسلة قيمة الأناناس في سورينام، قيام وكالات الأمم المتحدة الأربع، بالشراكة مع بنوك التنمية والمؤسسات المالية المحلية، تنفيذ عدد من الحلول بما فيها إنشاء مركز للابتكار لإتاحة أحدث أشكال المساعدة الفنية ومرفق ضمان مبتكر لتيسير الحصول على الائتمان وتقليل مخاطر الاستثمارات.

وستؤدي هذه المبادرة إلى تمكين المزارعين والقائمين على التجهيز وغيرهم من العاملين في سلسلة قيمة الأناناس من زيادة إنتاجيتهم وقدرتهم التنافسية وإمكانية وصولهم إلى الأسواق على نحو مستدام وبما يفضي إلى التحوّل مع التركيز على إدرار الدخل لمجتمعات الشعوب الأصلية.

وتجدر الإشارة إلى أن السورينام، الذي يعد أحد أماكن مهد الأناناس، يتمتع بمجموعة من الأصناف الفريدة التي زرع الكثير منها على مدى قرون من الزمن من قبل نفس الشعوب الأصلية التي لا تزال تمثل اليوم غالبية منتجي الأناناس في البلاد. وسيسهم البرنامج المشترك، من خلال تقديمه يد العون لبناء سلسلة قيمة مستدامة للأناناس، في بناء قدرة الشعوب الأصلية وسائر مجموعات السكان الريفيين على الصمود عن طريق دمج اعتبارات العمل اللائق وتنمية المشاريع وتمكين المزارعين والعمال، مع التركيز بشكل خاص على إدماج النساء والشباب، من خلال التعاونيات وممارسات الحوكمة الأفضل.

وقال السيد علي بدارنة، رئيس شعبة النظم الغذائية المستدامة في اليونيدو "يؤدي الجمع بين تحليل سلسلة القيمة وتصميم الآلية المالية إلى تغيير قواعد اللعبة في النهج الذي نعتمده تحت إطار برنامج 3ADI+. وهذا هو تعريفنا لنموذج الاستثمار المستدام الذي يدعم تقديم المساعدة الفنية، ويزيد من إنتاجية سلسلة القيمة، ويزوّد المجتمعات المحلية بمقومات التمكين، ويعزز القدرة على الصمود".

وقد باردت اليونيدو ومنظمة الأغذية والزراعة منذ عام 2018، استجابة منهما لطلب من حكومة سورينام، إلى دعم التنمية المستدامة لسلسلة قيمة الأناناس في سورينام تحت إطار برنامج 3ADI+. وبالتعاون مع الوزارات المعنية، شارك فريق برنامج 3ADI+ مع مزارعي السورينام وغيرهم من الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة من أجل تحليل مواطن القوة والضعف التي تتخلّل سلسلة قيمة الأناناس، واستنادًا إلى هذا التحليل، تم اقتراح رؤية عام 2030 لسلسلة قيمة محسّنة للأناناس وحظيت بتأييد واسع النطاق. وتشكّل تنمية سلسلة قيمة الأناناس في سورينام أولوية استراتيجية بالنسبة إلى حكومة سورينام التي تسعى إلى تنويع اقتصاد البلاد وإضافة المزيد من القيمة إلى سلعه الزراعية.

وقال السيد David Neven، خبير اقتصادي أول في منظمة الأغذية والزراعة، "الإمكانات موجودة. ونحن ندرك أن البلاد لديها منتجات جيدة جدًا، وندرك أن السكان تواقون إلى تنمية سلسلة القيمة هذه، من القطاع العام إلى القطاع الخاص، وندرك أن الأسواق موجودة هناك أيضًا. وأنا كلّي ثقة من أن مساعينا ستتكلّل بالنجاح إذا تمكنا من تجميع كل هذه العناصر معًا، وهذا هو المجال الذي يمكن فيه لمنظمة الأغذية والزراعة وشركائها تقديم يد العون".

والجدير بالذكر أن سورينام هي من بين خمسة بلدان جديدة – إلى جانب كلٍ من زيمبابوي وشمال مقدونيا وكينيا ومدغشقر – اختارها صندوق الأمم المتحدة المشترك لأهداف التنمية المستدامة للحصول على التمويل في إطار حافظته البالغ قيمتها 114 مليون دولار أمريكي لتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويأتي هذا الإعلان الصادر عن الصندوق المشترك بعد أقل من سنة على إطلاقه أول استثمار له بقيمة 41 مليون دولار أمريكي في أربعة برامج تهدف إلى إحداث تحوّل في إندونيسيا وأوروغواي وفيجي وملاوي. ومن المتوقع أن تتمكن الحافظة من تعبئة 5 مليارات دولار أمريكي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان التسعة المستفيدة من البرنامج. 

معلومات عن الصندوق المشترك:  صندوق الأمم المتحدة المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة هو صندوق استئماني متعدد الشركاء أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويدعم الصندوق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من خلال تقليل مخاطر الاستثمارات التي تؤدي إلى حلول تمويلية لتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتشترك جميع البرامج في عنصر واحد حاسم الأهمية، ألّا وهو: قدرتها على تحويل منح الصندوق المشترك لأهداف التنمية المستدامة بملايين الدولارات إلى مليارات الدولارات لأغراض التنمية المستدامة. للمزيد من المعلومات، ترجى زيارة الموقع التالي: https://www.jointsdgfund.org/.

مصر الطقس