اخبارنا

slider

الإبلاغ عن غازات الاحتباس الحراري على وشك أن يصبح أسهل بكثير

 
روما – إنّ المهمة الصعبة التي تواجهها البلدان في الإبلاغ عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وعمليات إزالتها في سياق إطار الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ على وشك أن تصبح أسهل، وذلك بفضل جهود التعاون التي تبذلها منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والشركاء الرئيسيون.

وتعمل المنظمة، بموجب اتفاقية جديدة تم توقيعها هذا الشهر، مع فريق المهام المعني بقوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لربط نظام Collect Earth - وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر لعرض الصور عبر الأقمار الاصطناعية وتفسيرها، قامت بتطويره منظمة الأغذية والزراعة - مع برنامج الجرد الخاص بالهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ممّا يتيح لجميع الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الفرصة لتجميع بيانات أكثر دقة حول الانبعاثات البشرية المنشأ وعمليات إزالتها في الزراعة والحراجة وقطاعات استخدام الأراضي الأخرى.

وقال السيد Eduardo Mansur، مدير مكتب تغير المناخ والتنوع البيولوجي والبيئة في المنظمة، "لا يتعلق الأمر بالتطورات التكنولوجية فحسب، بل بالابتكار الشامل، وبمنح المزيد من البلدان الأدوات والقدرات لإنتاج قوائم جرد وطنية دقيقة لغازات الاحتباس الحراري، ممّا يساعد في استجابتنا الجماعية لأزمة المناخ مع تحسين قدرات البلدان على الوصول إلى تمويل الأنشطة المتعلقة بالمناخ".

وكان هذا الجهد نتيجة لاتفاق مساهمة بين وكالات الأمم المتحدة في الأمم المتحدة وقعته منظمة الأغذية والزراعة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. ويعتمد الاتفاق على الجهود المستمرة للمنظمة للاستفادة من الأدوات الجديدة والتقنيات المبتكرة، مثل Google Earth، لتطوير البرامج التي يمكن أن تدعم البلدان التي تعاني من شح الموارد لتحقيق تقدم أسرع نحو أهداف التنمية المستدامة.

التحديات المتعلقة بالبيانات

غالبًا ما تواجه البلدان صعوبات في إعداد قوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري الخاصة بها، والتي هي مطلب بالنسبة إلى الدول الموقعة على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ. وتواجه البلدان الأقل نموًا على وجه الخصوص عددًا من التحديات من أجل تجميع البيانات المطلوبة، كمًا ونوعًا. ويفتقر العديد من هذه البلدان إلى نظم إدارة البيانات وهي غير قادرة على إعداد قوائم جرد وطنية كاملة ودقيقة لغازات الاحتباس الحراري.

ويدعم برنامج الجرد الحالي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إعداد قائمة جرد دقيقة وكاملة ومتسقة وبالتالي قابلة للمقارنة لغازات الاحتباس الحراري، ولكنه لا يعالج الفجوات في توافر البيانات. وتتمثل أبرز هذه الفجوات في البيانات المتعلقة بتغيير استخدام الأراضي، على سبيل المثال، إزالة الغابات من أجل التوسع الحضري أو المستوطنات أو التوسع الزراعي أو المراعي.

وبالإمكان استخدام الخصائص الجديدة لبرنامج Collect Earth  التابع للمنظمة على جهاز حاسوب عادي مع وصلة عادية بشبكة الإنترنت للاطلاع على مجموعات الصور المجانية بحيث أنّ مستخدمي البرنامج، نظرًا إلى خبرة الكثيرين منهم في مجال استخدام أدوات المنظمة وغوغل، سيحتاجون إلى القليل من التوجيهات والخبرات لاستخدامه.

وقال السيد Danilo Mollicone، الذي قاد الفريق الفني للمنظمة الذي أنشأ نظام Collect Earth والذي يعمل على تطوير البرنامج الجديد، "إن سدّ الفراغ بين البرامج الحالية التي توفر بالفعل، بفضل تقنيات غوغل، إمكانية الوصول الفوري إلى البيانات ذات الدقة المكانية والزمانية العالية جدًا ضمن إطار عمل بسيط، سيمكّن البلدان من إعداد قوائم جرد لغازات الاحتباس الحراري من دون استخدام أجهزة حاسوبية مكلفة أو مهارات متخصصة".

وستدمج هذه النسخة المحدثة من برنامج الجرد التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ البيانات الدقيقة لتغير استخدام الأراضي التي أنشأها برنامج Collect Earth التابع للمنظمة، مما يمكّن البلدان من تجميع البيانات الوطنية لغازات الاحتباس الحراري الخاصة بها والإبلاغ عنها وإكمال التمثيلات المتسقة للأراضي بموجب الأسلوبين المنهجيين 2 و3 للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وسيساعد إعداد تقارير قوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري على بناء الثقة بشأن اتخاذ البلدان إجراءات لتحقيق أهدافها المناخية الوطنية بموجب اتفاق باريس. كما سيسهل على البلدان الحصول على التمويل من مؤسسات مثل الصندوق الأخضر للمناخ.

المشاركة المتنامية

يستخدم أكثر من 30 بلدًا بالفعل نظام Collect Earth التابع للمنظمة لإدارة وتقييم استخدام الأراضي وتغيير استخدام الأراضي، وإعداد التقارير وفقًا لاتفاق باريس.

وأكملت بابوا غينيا الجديدة مؤخرًا، وهي واحدة من أكثر دول العالم تنوعًا طبيعيًا، أول تقييم كامل لاستخدام الأراضي والتغيرات في استخدام الأراضي والغابات باستخدام الأداة. وفي قيرغيزستان وتونس، تستخدم السلطات الوطنية للغابات أيضًا نظام Collect Earth لإنتاج قوائم جرد دقيقة.

وسيكون الإصدار "التجريبي" الأولي للبرنامج جاهزًا بحلول يونيو/حزيران، مع إصدار رسمي بحلول أكتوبر/تشرين الأول. ومن المتوقع أن تتبنى أكثر من مائة دولة موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ البرنامج الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة/الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، بشأن غازات الاحتباس الحراري، خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة.

مصر الطقس