اخبارنا

slider

التكنولوجيات الرقمية: العامل المسرّع الرئيسي لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية وتحقيق التنمية الريفية

باكو – تتمتع الزراعة الرقمية بإمكانات كبيرة لتحفيز إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية والنهوض بالتنمية الريفية، حسبما شدد عليه السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، اليوم خلال المؤتمر الدولي الرفيع المستوى الذي عقد في أذربيجان: "رؤية للمستقبل: الانتقال إلى الزراعة الرقمية".

وقال المدير العام في افتتاح أعمال هذا الحدث "تشكّل البيانات والرقمنة والابتكار عوامل مسرّعة رئيسية لتحقيق هذا التحوّل وجوهر ما تتخذه المنظمة في جميع مجالات عملنا من إجراءات، تماشيًا مع الولاية المنوطة بنا".

وتدعم المنظمة حاليًا بلدان عدة بهدف وضع استراتيجيات وطنية خاصة بالزراعة الرقمية، والتي وصفها السيد شو بأنها "الخطوة الأولى لضمان تقديم خدمات وبيانات مجدية للناس في المناطق الريفية، وتعزيز الابتكارات القائمة على التكنولوجيا والمنطلقة من القاعدة إلى القمة".

وتجدر الإشارة إلى أن حكومة أذربيجان هي من عقدت هذا المؤتمر بدعم من المنظمة. وقد كانت أذربيجان رائدة في هذا المجال، إذ اعتمدت نظام المعلومات الزراعية الإلكتروني الطموح (EKTIS) الذي يسمح للحكومة بدعم القطاع الزراعي على نحو أكثر شفافية واستهدافًا وسرعة.

وصرّح معالي السيد Inam Karimov، وزير الزراعة في جمهورية أذربيجان، في الملاحظات الافتتاحية التي أدلى بها، قائلًا "إن أذربيجان بصدد تحويل الزراعة في البلاد إلى زراعة حديثة ورقمية".

ويشارك عدد من الوزراء في المنتدى المصمم لتبادل الخبرات والرؤى والمستجدات العالمية في مجال التحول الزراعي والرقمي، وتقديم نموذج الزراعة الإلكترونية الأذربيجاني، والسعي إلى تحديد مسارات مستدامة وشاملة لتسريع التحول الرقمي للنظم الزراعية والغذائية.

وقال السيد شو "من الأهمية بمكان تطوير رأس المال البشري لإطلاق إمكانات الزراعة الرقمية"، وأشار إلى مراكز التعلّم الافتراضية التابعة للمنظمة ومبادرات الإلمام بالتكنولوجيا الرقمية التي تستهدف تعزيز قدرة المزارعين وغيرهم من الجهات الفاعلة على مواجهة التحديات. وأضاف أن المنظمة ساعدت الأعضاء أيضًا على وضع أدوات للحوكمة الإلكترونية مثل نظم التعرف الخاصة بصحة الحيوان وشبكات البيانات المحاسبية الزراعية. وأوضح أن المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية التابعة للمنظمة ستعمل عما قريب بصورة كاملة. وتشمل مبادرات المنظمة الأخرى توفير المنافع العامة الرقمية مثل المنصة الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد، ومبادرة 000 1 قرية رقمية الجارية، ودليل استراتيجية الزراعة الإلكترونية، وغير ذلك من المساهمات في خريطة طريق الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التعاون الرقمي.

وأوضح المدير العام، الذي سيقوم أيضًا بزيارات ميدانية في أذربيجان خلال زيارته الرسمية، قائلًا "تقتضي التحديات التي تعترض سبيل نظمنا الزراعية والغذائية إجراءات واستجابة جماعية وكفؤة وفعالة ومتسقة - ويجب علينا فعل المزيد معًا".

المائدة المستديرة الوزارية

قال السيد شو في الملاحظات التي أدلى بها في المائدة المستديرة الوزارية التي نظمت بعد الجلسة الافتتاحية، "في المناطق الريفية، يمكن الاستفادة من التكنولوجيات الرقمية لمعالجة إخفاقات السوق المتعددة وتيسير إدماج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق"

وأضاف أن الهدف الذي تصبو إليه المنظمة يكمن في "تكثيف" المنافع الرقمية لضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب، وفعل ذلك عن طريق تعزيز استخدام واعتماد التكنولوجيات الرقمية والنهوض بجدول أعمال للسياسات والاستثمارات العامة. كما يجب أن يؤدي تسريع الرقمنة في مجال الزراعة إلى صون حقوق الإنسان الأساسية من خلال كفالة الوصول الميسور الكلفة إلى التكنولوجيات الرقمية والإلمام بالتكنولوجيا الرقمية والمنافع العامة الرقمية للجميع".

وكان من بين المشاركين في هذا الحدث، الذي دعا إليه معالي الوزير Karimov، كل من نائب رئيس وزراء قيرغيزستان وبولندا، ووزراء من جورجيا ومولدوفا وطاجيكستان، وكذلك رؤساء المنظمة العالمية لصحة الحيوان والوكالة الدولية للطاقة الذرية والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة.

وقال المدير العام للمنظمة "يمكن للابتكار الرقمي خلق فرص العمل وسد الفجوة القائمة بين المناطق الحضرية والريفية وتمكين الشباب والنساء" ويمكن أن يدعم السياسات وعمليات التخطيط والتنفيذ القائمة على الأدلة لتحسين الكفاءة والحد من الآثار البيئية السلبية.

وأضاف قائلًا "تلتزم المنظمة بالاستفادة من إمكانات التكنولوجيات الرقمية لتحقيق الأفضليات الأربع: إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل للجميع، وعدم ترك أي أحد خلف الركب".

مصر الطقس