اخبارنا

slider

البيانات الجغرافية المكانية من أجل تدخلات هادِفة في مجال الزراعة: منظمة الأغذية والزراعة تنال جائزة الامتياز

أمستردام/روما - حصلت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) على جائزة امتياز لتطويرها أداة رقمية تساعد على تحليل البيانات المتعلقة بالأغذية والزراعة ومقارنتها بهدف جعل التدخلات أكثر استهدافًا للحد من الفقر والجوع وزيادة التنمية الاقتصادية.

وخلال المنتدى العالمي للنظم الجغرافية المكانية لعام 2022 الذي عقد في أمستردام، تم الاعتراف بمنصة البيانات الجغرافية المكانية المفتوحة التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد التي تقدّم معلومات متقدمة، بما يشمل مؤشرات الأمن الغذائي والإحصاءات الزراعية، بوصفها أفضل منصة تعاونية للزراعة الميسّرة بالبيانات.

وتجمع المنصة، وهي سلعة عامة رقمية، بين المعلومات الجغرافية والبيانات الإحصائية عن أكثر من عشرة مجالات تشمل الأمن الغذائي، والمحاصيل، والتربة، والمياه، والمناخ، ومصايد الأسماك، والثروة الحيوانية، والغابات، فتساعد بذلك في تحديد الثغرات التي يتعين معالجتها والفرص التي يمكن استغلالها. وتستند منصة البيانات الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد، إلى بيانات من المنظمة وسائر الجهات الرئيسية في الأمم المتحدة المزودة للبيانات العامة، والمنظمات غير الحكومية، والأوساط الأكاديمية، والقطاع الخاص، ووكالات الفضاء. وأدرجت أيضًا في هذه المنصة جميع البيانات المستخلصة من قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمة (FAOSTAT) بشأن الأغذية والزراعة من البلدان الأعضاء في المنظمة والبالغ عددها 194 بلدًا بالإضافة إلى 51 إقليمًا، منذ عام 1961 وحتى السنوات الأخيرة.

وقال السيد Dejan Jakovljevic، مدير شعبة الرقمنة والمعلوماتية في المنظمة عند استلامه الجائزة: "إنّ التكنولوجيات الجغرافية المكانية والبيانات الزراعية تمثل فرصة لإيجاد سبل جديدة للحد من الجوع والفقر من خلال حلول متكاملة متاحة بسهولة أكبر ومستندة إلى البيانات."

وأضاف السيد Jakovljevic في العرض الرئيسي الذي قدمه خلال المنتدى العالمي للنظم الجغرافية المكانية لعام 2022: "للرقمنة واستخدام البيانات في الزراعة دور أساسي في دعم السياسات القائمة على الأدلة والتخطيط والتنفيذ من أجل تحسين الكفاءة، والحد من التأثيرات السلبية على البيئة، وإحداث أثر تحويلي في المجتمعات الريفية، من دون ترك أي أحد خلف الركب".

وإنّ منصة البيانات الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد هي الأداة الفنية الأساسية في مبادرة منظمة الأغذية والزراعة للعمل يدًا بيد. وتستهدف هذه المبادرة التي أُطلقت في عام 2019، البلدان الأضعف والمنخفضة الدخل والبلدان ذات القدرات المنخفضة عن طريق توفير البيانات والأدوات اللازمة لتحديد المجالات التي يمكن أن يكون للاستثمارات فيها الأثر الأكبر، وبالتالي إطلاق إمكانات التنمية الزراعية في هذه البلدان.

معلومات عن المنتدى العالمي للنظم الجغرافية المكانية لعام 2022

قدمت جائزة الامتياز العالمي في مجال البيانات الجغرافية المكانية لعام 2022 خلال المنتدى العالمي للنظم الجغرافية المكانية لعام 2022 الذي عقد في متنزه Taets Art & Event Park في أمستردام. وكان موضوع المنتدى لهذا العام "الجغرافيا والإنسانية". وخلال هذا الحدث الذي دام ثلاثة أيام، عُقدت سلسلة من الاجتماعات والمناقشات بهدف تتبع الأهمية التاريخية للمهن في مجال المعلومات الجغرافية المكانية، وإبراز قيمتها الراهنة، والاتجاه المستقبلي بطرق تعود بالنفع على تقدم المجتمع.

وكانت الجائزة التي حازت عليها المنظمة تقديرًا لمنصة البيانات الجغرافية المكانية جزءًا من جلسة بعنوان "الزراعة الرقمية". وأكّد السيد Jakovljevic، في الخطاب الذي أدلى به لدى استلامه الجائزة، ممثلًا المنظمة، التزامها القوي بالتحوّل الرقمي، فضلًا عن أهمية الشراكات، مضيفًا أن المنصة الجغرافية المكانية التابعة لمبادرة العمل يدًا بيد ستساعد على تحسين حياة المزارعين في جميع أنحاء العالم وإيجاد نظم زراعية وغذائية تتسم بالكفاءة والشمول والقدرة على الصمود.

مصر الطقس