اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة تضمّ صوتها إلى الدعوات للقضاء على عمل الأطفال في الزراعة

ديربان- تضمّ منظمة الأغذية والزراعة صوتها إلى الدعوات المتجددة من أجل القضاء على عمل الأطفال في الزراعة، خلال المؤتمر العالمي الخامس بشأن القضاء على عمل الأطفال الذي يعقد هذا الأسبوع في جنوب أفريقيا.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في رسالة فيديوية خلال هذا المؤتمر: " في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يعمل أربعة من كل خمسة أطفال لساعات طويلة، ويقومون بأعمال شاقة وخطيرة في زراعة المحاصيل، وفي مجالات الثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية. وهؤلاء الأطفال غير قادرين على الاستفادة من التعليم الإلزامي. ولا بدّ من وضع حدّ لهذا الأمر".

وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ارتفع عدد الأطفال العاملين بأكثر من 15 مليون طفل بين عامي 2016 و2020. وثمة اليوم عدد أكبر من الأطفال العاملين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منه في بقية أنحاء العالم مجتمعة - ومعظمهم يعملون في المزارع الأسرية. 

وقال المدير العام: "نريد أن يصبح الأطفال شبابًا متحمسين للعمل في المزارع والزراعة. نحن بحاجة إلى مزارعين شباب متعلّمين، ومبدعين بإمكانهم توفير الأغذية لأسرهم والعالم على حد سواء، لحماية كوكب الأرض وإدامة السلام".

وتحدث عمالة الأطفال بوجه خاص في قطاع الزراعة، وهو القطاع الذي يمثل أكثر من 70 في المائة من عمالة الأطفال في جميع أنحاء العالم. وهذا يعني أنه ثمة ما مجموعه 112 مليون من البنين والبنات يعملون لساعات طويلة وغالبًا ما يؤدون مهام خطرة في قطاع الزراعة. وقد أدّت أزمة جائحة كوفيد-19 إلى تفاقم هذا الوضع: فغالبًا ما ساهم عمل الأطفال في سد الثغرات في الإنتاج الزراعي بسبب القيود المفروضة على التنقل، أو التعويض عن الخسائر في مداخيل الأسر.

وما زال الفقر الذي تعاني منه الأسر المعيشية أحد الدوافع الرئيسية لعمل الأطفال في قطاع الزراعة. إذ تشعر عدة أسر ومجتمعات محلية بأنه ليس أمامها خيار سوى الاعتماد على أطفالها لتلبية احتياجاتها من حيث الغذاء والدخل. ومن المرجح أن يصبح الأطفال الذين يعملون اليوم هم الجياع في المستقبل، فتتواصل من خلالهم حلقة الفقر في الأرياف.

وبغية إحراز تقدم نحو تحقيق المقصد 8-7 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على جميع أشكال عمل الأطفال، تدعو منظمة الأغذية والزراعة إلى تحقيق تقدم في مجال الزراعة.

وقال السيد Abebe Haile-Gabriel، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لأفريقيا، اليوم خلال جلسة المؤتمر بشأن الأولويات في مجال السياسات للقضاء على عمل الأطفال في أفريقيا: "يتعين علينا التخفيف من تأثير جائحة كوفيد-19 على الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش لدى الأسر الأشدّ ضعفًا. نحن بحاجة إلى صكوك مالية في مجال الزراعة تعالج مواطن ضعف صغار المزارعين أمام تغير المناخ والصراعات [للقضاء على عمل الأطفال]".

الحلول - العمل معًا

يشكّل عمل الأطفال في الزراعة مشكلة شاملة لعدة قطاعات تقتضي حلًّا شاملًا متعدد القطاعات. إنّ منظمة الأغذية والزراعة تدعو جميع الجهات الفاعلة في النظم الزراعية والغذائية إلى الاضطلاع بدور فاعل في القضاء على عمل الأطفال.

ويمكن للمؤسسات البحثية أن تساهم في بناء قاعدة أدلة، وهي أساسية للنهوض بالتوعية والشروع في الحوار وتصميم الإجراءات المناسبة.

وبإمكان منظمات المنتجين تقديم الخدمات التي تساهم في وضع حدّ لاعتماد المزارع والمؤسسات الأسرية على عمل الأطفال. وتشمل هذه الخدمات التدريب على زيادة كفاءة العمّال البالغين وتشجيع التكنولوجيات المستدامة والممارسات البديلة التي تحسن السلامة والإنتاجية. ويمكنها أيضًا أن تساعد على تحديد المجالات التي يتم فيها اللجوء إلى عمل الأطفال في سلاسل الإمدادات ومعالجتها.

أما وكلاء الإرشاد الزراعي فيعملون في الخطوط الأمامية، إذ يتفاعلون مع المزارعين وصيادي الأسماك ومربي الماشية بشكل يومي، وبإمكانهم معالجة بعض الأسباب الجذرية لعمل الأطفال في الزراعة عن طريق دعم التحول نحو ممارسات وتكنولوجيات محسّنة.

وينبغي للقطاع الخاص أن يكون أكثر استباقية وأن يمتثل لالتزامات حقوق الإنسان.

منظمة الأغذية والزراعة في المؤتمر العالمي الخامس بشأن القضاء على عمل الأطفال

تقوم منظمة الأغذية والزراعة بتنظيم حلقة نقاش مواضيعية رفيعة المستوى مكرسة لعمل الأطفال في مجال الزراعة، بالإضافة إلى حدث جانبي يركز على قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الحرفية. ستوفر هذه الجلسات حلولًا، وتجدد التزام الجهات الفاعلة في المجال الزراعي، وتدعو إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات والاستثمارات الشاملة المتعددة القطاعات للتخفيف من حدة الفقر وتحويل نظمنا الزراعية والغذائية. وستقدم منظمة الأغذية والزراعة أيضًا عرضًا خلال حلقة نقاش مواضيعية رفيعة المستوى بشأن الدور المركزي للحماية الاجتماعية في التصدي لعمل الأطفال.

وعلى هامش المؤتمر، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة مطبوعًا جديدًا بعنوان عشر سنوات من تجربة منظمة الأغذية والزراعة في القضاء على عمل الأطفال في الزراعة بأفريقيا. وإنّ هذا التقرير هو نتيجة عملية جرد، كانت الأولى من نوعها، تم البحث من خلالها في أنشطة المنظمة الرامية إلى مكافحة عمل الأطفال في الزراعة في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة وملاوي ومالي والنيجر على مدى عقد من الزمن (2010-2020). ويهدف هذا التقرير إلى تقديم مساهمة عملية في مجال القضاء على عمل الأطفال في الزراعة، مع تسلّيط الضوء على بعض الأنشطة التي تدعمها المنظمة والعمليات والممارسات داخل البلدان، والإنجازات والدروس المستفادة.

يُعقد المؤتمر العالمي الخامس عن عمل الأطفال في ديربان من 15 إلى 20 مايو/ أيار، وتشترك في تنظيمه حكومة جنوب أفريقيا ومنظمة العمل الدولية.

فعاليات منظمة الأغذية والزراعة خلال المؤتمر العالمي الخامس بشأن القضاء على عمل الأطفال

اطلعوا هنا على مزيد من المعلومات حول حلقة النقاش المواضيعية الرفيعة المستوى بشأن عمل الأطفال في قطاع الزراعة يوم الخميس 19 مايو/ أيار، من الساعة 12:30 وحتى الساعة 14:15 بتوقيت أوروبا الوسطى

اضغطوا هنا للمشاركة في الحدث الجانبي الذي يركّز على قطاع مصايد الأسماك يوم الخميس 19 مايو/ أيار، من الساعة 11:15 وحتى الساعة 12:15 بتوقيت أوروبا الوسطى

اضغطوا هنا للاطلاع على مزيد من المعلومات حول حلقة النقاش المواضيعية الرفيعة المستوى بشأن الدور المركزي للحماية الاجتماعية في التصدي لعمل الأطفال يوم الأربعاء 18 مايو/ أيار، من الساعة 12:30 وحتى الساعة 14:15 بتوقيت أوروبا الوسطى

حقائق موجزة:

  • يشكل عمل الأطفال انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان: فهو يضرّ بالأطفال، ويعوّق تعليمهم وصحتهم وقدرتهم على العمل في المستقبل، ويديم الفقر.
  • ثمة في العالم 160 مليون طفل عالقون في دوامة عمل الأطفال، ما يمثل زيادة قدرها 8.4 ملايين طفل في السنوات الأربع الأخيرة، الأمر الذي يمثل تراجعًا هائلًا لسنوات من التقدم المحرز.
  • واليوم، هناك في العالم حوالي طفل من بين كل 10 أطفال عالق في دوامة عمل الأطفال.
  • وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ارتفع عدد الأطفال العاملين بأكثر من 15 مليون طفل منذ عام 2016. وثمة اليوم عدد أكبر من الأطفال العاملين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منه في بقية أنحاء العالم مجتمعة.
  • وتمثل الزراعة في العالم 70 في المائة من عمل الأطفال (112 مليون فتى وفتاة)، حيث يبدأ هؤلاء بالعمل في الخامسة من العمر في إطار العمالة الأسرية غير مدفوع الأجر.
  • دُفع أربعة ملايين طفل إضافي إلى دائرة عمل الأطفال في قطاع الزراعة خلال الفترة 2016-2020.
  • كانت التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على سكان المناطق الريفية هائلة. استُخدم الأطفال للتعويض عن الخسائر في المداخيل والافتقار إلى اليد العاملة في إنتاج الأغذية والزراعة.
مصر الطقس