اخبارنا

slider

فوز مؤسسات معنية بالبحوث والزراعة من البرازيل وهولندا وزمبابوي بجوائز منظمة الأغذية والزراعة

روما - كرّمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) اليوم ثلاث مؤسسات معنية بالبحوث والزراعة من البرازيل وهولندا وزمبابوي، وهو التكريم الأول من نوعه في إطار برنامج جديد لجوائز المنظمة.

وقدّم المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو، جائزة الأبطال وجائزة الشراكة في إطار حفل عقد خلال الاجتماع السبعين بعد المائة لمجلس المنظمة. والمجلس هو الجهاز الرئاسي الأعلى للمنظمة، ويعقد اجتماعاته في ما بين دورات المؤتمر الذي يلتئم كل سنتين.   

وقال المدير العام للمنظمة "اليوم، إذ نجتمع للتنويه بأول مجموعة من الفائزين بجوائزنا، نلفي أنفسنا بمواجهة أوقات عصيبة تنتشر فيها الصراعات في أجزاء عديدة من العالم، مع التأثيرات الراهنة لجائحة كوفيد-19 والأزمة المناخية والحالات الطارئة الأخرى في المجالين الإنساني والاجتماعي التي تدفع بأسعار الأغذية إلى ارتفاع غير مسبوق. ويعاني الملايين من البشر حول العالم من الجوع والفقر وسوء التغذية، وخاصة المزارعين والنساء والشباب في الأرياف".

وأضاف قائلًا: "برهن الفائزون بجوائزنا من خلال إنجازاتهم أننا نملك الأدوات والمعرفة والقدرة على إحداث تغييرات إيجابية، وإحداث فارق في حياة الناس".

وإن جائزة الأبطال، وهي الجائزة المؤسسية الأعلى لوكالتنا التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والتي تنطوي على تقديم مبلغ بقيمة 000 50 دولار أمريكي، تكرّم المساهمات الكبيرة والبارزة في تحقيق الأهداف الإجمالية للمنظمة، بما في ذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وقد تم منح الجائزة إلى شركة البحوث الزراعية البرازيلية (Embrapa) التي نالت تنويه لجنة اختيار الفائزين بالجائزة لـ"مسيرتها المشهود لها على نطاق واسع في مجال البحوث والتطوير، ولتقديمها الحلول المتمثلة في الابتكار والتدريب والتقنيات الزراعية". وقد ساعدت شركة Embrapa من خلال شبكتها وبرامجها على توسيع نطاق التكنولوجيات والنظم المتقدمة وتطويرها. وأشارت لجنة الاختيار إلى أن أعمال التعاون التي تضطلع بها الشركة تغطي العديد من المجالات الجغرافية ومجالات المعرفة، حيث تضطلع مراكز البحوث المواضيعية، والمناطق البيئية، والقائمة على المنتجات، بالقيادة على صعيد تعميم الممارسات الزراعية والغذائية المستدامة والمعلومات وتبادلها.

وقد تقاسم كل من معهد Wageningen University and Research في هولندا ومؤسسة Foundations for Farming في زمبابوي جائزة الشراكة البالغة قيمتها 000 10 دولار أمريكي.   

واستشهدت لجنة اختيار الجوائز بالشراكة بين معهد Wageningen University and Research والمنظمة "التي تضع أنشطة التعاون المبتكرة والتنسيق المعزز في مركز اهتماماتها. وهي ترسي رؤية مشتركة جديدة مع المنظمتين تردم الهوة بين العلوم والسياسات، وتربط العاملين في البحوث بصانعي السياسات، وتعمل بواسطة إجراءات مرنة لتناول التحديات بكفاءة في عالم سريع التغير." ويشمل ذلك تطوير المعارف وتقاسمها وتسخير العلوم والتكنولوجيات والابتكار من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

 ولاحظت لجنة الاختيار أن مؤسسة Foundations for Farming "قد تعاملت مع المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة المعنيين لتحسين حياة الناس عبر الاستجابة لاحتياجاتهم وحقوقهم." وأشارت إلى الكيفية التي تمكنت بها المبادرات التي قادتها المؤسسة، من إثبات الأثر من خلال مساعدة 9 ملايين من أهالي زمبابوي في تحقيق الأمن الغذائي للأسر المعيشية بمبلغ يقل عن دولار أمريكي واحد في الأسبوع وكيف تمكنت المؤسسة من تطوير مفهومها المعروف بـ Pfumvudza والذي يقوم على خفض المساحات المزروعة بصورة ملحوظة وزيادة الخصوبة الطبيعية للتربة وتحسين معايير الإدارة والزراعة.

ومنح المدير العام للمنظمة الجوائز لممثلي المنظمات الذين حضروا مراسم الاحتفال شخصيًا.

وقال السيد Tiago Toledo Ferreira، مدير الإدارة المؤسسية لشركة Embrapa في الخطاب الذي أدلى به لدى استلامه الجائزة: "إن المشاكل العالمية تستوجب حلولًا عالمية وقد بنت شركة Embrapa شبكة قوية من التعاون الدولي للبحث عن حلول مشتركة من أجل معالجة تحديات كالفقر والجوع وإزالة الكربون والزراعة المستدامة.

ولاحظ السيد Ron Mazier مدير الاستراتيجية المؤسسية والحسابات في معهد Wageningen University and Research أن "على المنظمة والمعهد أداء دور حيوي في تحويل النظم الغذائية حول العالم، بالاشتراك مع جميع أصحاب المصلحة."

وقال السيد Matthew Mbanga، رئيس المكتب التنفيذي لمؤسسة Foundation for Farming في زمبابوي من جانبه: "إنّنا نتطلع إلى مواصلة شراكتنا وتعاوننا لتجهيز الشباب الأفارقة في مختلف أنحاء القارة وإلهامهم لكي يصبحوا أبطالًا للزراعة".

وأضاف السيد شو دونيو في ملاحظاته الختامية قائلًا: "إن إنجازاتهم ترفع معنوياتنا، وتلهم العمل، وتشجع على المزيد من التعاون".

وفي يونيو/حزيران 2021، وافق أعضاء المنظمة الـ 195 خلال أعمال مؤتمرها على برنامج جديد للجوائز يدمج الجوائز القائمة ويجددها تحت علامة تجارية موحدة للمنظمة، وينشئ خمس فئات من الجوائز المؤسسية، تم منح جائزتين منها في حفل اليوم. وسيتم تقديم جائزة الإنجاز وجائزة الابتكار وجوائز الموظفين في وقت لاحق من هذا العام.

مصر الطقس