اخبارنا

slider

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية يُسجّل ارتفاعًا في شهر سبتمبر/أيلول

روما - أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) يوم الجمعة أنّ مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية  شهد أكبر زيادة له منذ 30شهرًا في سبتمبر/أيلول في ظلّ ارتفاع أسعار جميع مجموعات السلع التي يشملها المؤشر، وعلى رأسها السكر.

وبلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتعقّب التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 124.4 نقاط في سبتمبر/أيلول، أي بزيادة قدرها 3.0 في المائة مقارنة بشهر أغسطس/آب و2.1 في المائة مقارنة بقيمته المقابلة في العام الماضي.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر أكبر زيادة له في شهر سبتمبر/أيلول، حيث ارتفع بنسبة 10.4 في المائة. وتُعزى هذه الزيادة إلى تراجع توقعات المحاصيل في البرازيل والمخاوف من أن يؤثر القرار الذي اتخذته حكومة الهند برفع القيود المفروضة على استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول على توفّر الصادرات من هذا البلد.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3.0 في المائة خلال هذا الشهر، خاصة بسبب ارتفاع أسعار صادرات القمح والذرة. وارتفعت الأسعار العالمية للقمح إلى حدّ كبير بسبب المخاوف المتعلقة بالرطوبة المفرطة في كندا والاتحاد الأوروبي، ولكنّ هذا الارتفاع قد عُوّض جزئيًا من خلال الإمدادات بأسعار تنافسية من منطقة البحر الأسود. وارتفعت أيضًا الأسعار العالمية للذرّة، مدفوعة بانخفاض منسوب المياه على طرق النقل الرئيسية في نهر ماديرا في البرازيل ونهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي المقابل، انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار جميع أنواع الأرزّ بنسبة 0.7 في المائة، مما يعكس جزئيًا هدوء الأنشطة التجارية بشكل عام.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.6 في المائة مقارنة بشهر أغسطس/آب، مع ارتفاع الأسعار العالمية لزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت. ويُعزى الارتفاع في الأسعار الدولية لزيت النخيل إلى انخفاض الإنتاج بشكل أدنى مما كان متوقعًا في البلدان المنتجة الرئيسية في جنوب شرق آسيا، في حين أنّ انتعاش أسعار زيت فول الصويا يُعزى بشكل رئيسي إلى الكميات المسحوقة من فول الصويا بمستويات أدنى مما كان متوقعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3.8 في المائة في سبتمبر/أيلول، مع ارتفاع أسعار الحليب المجفف الكامل الدسم والحليب المجفف الخالي من الدسم والزبدة والأجبان.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.4 في المائة، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار لحوم الدواجن، مدفوعًا بالطلب الكبير على الواردات من البرازيل. وظلت الأسعار العالمية للحوم الأبقار ولحوم الخنزير مستقرة، في حين انخفضت أسعار لحوم الغنم بشكل طفيف عن مستوياتها في شهر أغسطس/آب.

يتاح مزيد من التفاصيل هنا.

رفع التوقعات بشأن إنتاج الأرزّ وتجارته على الصعيد العالمي للموسم 2024/2025

رفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي من الحبوب بشكل طفيف في عام 2024 ليصل إلى 853 2 مليون طن، مما يعكس تعديلات إلى الأعلى في إنتاج الأرزّ والقمح تفوق الانخفاض الطفيف في الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة. ولا يزال هذا الرقم الجديد، الذي نُشر أيضًا يوم الجمعة في موجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها، أدنى بقليل من الرقم القياسي لإنتاج الأرزّ الذي سُجّل في عام 2023.

ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي من القمح بنسبة 0.5 في المائة في عام 2024 مقارنة بالعام الماضي، حيث عوّض تحسّن توقعات الإنتاج في أستراليا الانخفاض الكبير في توقعات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي بسبب الرطوبة المفرطة. وفي المقابل، من المتوقع حاليًا أن ينخفض ​​الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة بنسبة 0.8 في المائة مقارنة بعام 2023، حيث سيعوّض ارتفاع إنتاج الذرة المتوقع في الولايات المتحدة الأمريكية انخفاض المحاصيل في الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع حاليًا أن يرتفع الإنتاج العالمي من الأرزّ في الموسم 2024/2025 بنسبة 0.9 في المائة ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 539.2 مليون طن.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الاستخدام العالمي للحبوب بنسبة 0.4 في المائة ليصل إلى 853 2 مليون طن في الموسم 2024/2025، في حين من المتوقع أن ترتفع المخزونات العالمية من الحبوب بنسبة 1.2 في المائة، مع زيادة مخزونات الأرزّ بمعدّل أسرع بثلاث مرات. وهذا يجعل معدل المخزونات العالمية من الحبوب إلى استخدامها يبلغ نسبة 30.6 في المائة، وهو ما يُشير إلى "إمكانات عرض كافية للموسم الجديد" بحسب المنظمة.

ومن المتوقع حاليًا أن تصل التجارة العالمية بالحبوب إلى 488.1 مليون طن، أي بانكماش قدره 2.7 في المائة مقارنة بمستواها خلال الموسم 2023/2024. ومع ذلك، تُشير التقديرات إلى أنّ ارتفاع الواردات من أفريقيا والشرق الأدنى قد يؤدي إلى انتعاش التجارة العالمية بالأرزّ في عام 2025.

يتاح مزيد من التفاصيل هنا.

وأصدر نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية أيضًا تقريره الشهري بشأن رصد الأسواق يوم الجمعة الماضي، والذي يتضمّن، بالإضافة إلى التحليلات الدورية، مناقشة بشأن دور التجارة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة.

مصر الطقس