اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة تطلق المشاريع القطرية التابعة لخطة العمل العالمية لمبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"

روما - خطت اليوم مبادرة رئيسية أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بهدف مساعدة البلدان على الترويج لمنتجاتها الغذائية والزراعية المتميزة خطوةً كبيرة إلى الأمام مع تعيين أول خمسة بلدان نموذجية وهي أوزبكستان وبنغلاديش وترينيداد وتوباغو وجمهورية مصر العربية وملاوي.

وتهدف خطة العمل العالمية لمبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" إلى بناء سلاسل قيمة أكثر استدامة للأغذية، ودعم المزارعين الأسريين وصغار المزارعين لتحقيق الأرباح وتحسين سبل عيشهم، والتقليل إلى أدنى حد ممكن من استخدام المدخلات الكيميائية والموارد الطبيعية، وتقليص الفاقد والمهدر من الأغذية، والحد من الآثار السلبية على البيئة.

وقد تم تعيين ما مجموعه 78 دولة في خمسة أقاليم تابعة للمنظمة، كبلدان محتملة لتنفيذ المشاريع بهدف الترويج لخمسين منتجًا من المنتجات الزراعية الخاصة في إطار مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" التي أطلقتها المنظمة العام الماضي.

وإنّ هذه المنتجات التي تغطي جميع أنواع المنتجات الزراعية، معروفة محليًا أو متاحة أو غير مستخدمة بالقدر الكافي وبالإمكان الترويج لها في الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية. وقال السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة في ملاحظاته خلال حدث إطلاق المشاريع: "تشمل هذه المنتجات محاصيل الحقول والبستنة، فضلًا عن المنتجات الحرجية والحيوانية، وهي معروفة محليًا وفريدة بالنسبة إلى مناطق زراعية إيكولوجية محددة وتؤدي دورًا هامًا في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية؛ وبالإمكان الترويج لها في الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية".

نموذج أعمال فريد من نوعه لمساعدة أصحاب الحيازات الصغيرة

يهدف نموذج الأعمال الفريد الذي تستند إليه مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" إلى مساعدة صغار المزارعين على زيادة إنتاجهم الغذائي بطريقة مستدامة، ويولّد مداخيل أعلى ويحسّن سبل العيش، مع وضع المزارعين ومجتمعاتهم في صميمها.

وستهدف المرحلة الأولى التي من المتوقع أن تبدأ في يناير/كانون الثاني 2023، إلى اشتمال حصة كبيرة من الطلبات الواردة من 78 بلدًا. وستشمل هذه الطلبات بشكل رئيسي منتجات زراعية خاصة تستند على سبيل الذكر لا الحصر إلى محاصيل الحقول والبستنة، مظهرةً بذلك شكل الطلب المقدّم.

أما المرحلة الثانية فستغطي البلدان المتبقية (والبلدان المحتملة الجديدة)، وستستند إلى التجارب المكتسبة في إطار المبادرة، ومن المتوقع أن تبدأ في يوليو/تموز 2023.

والبلدان النموذجية التي تم تحديدها في الجولة الأولى لتنفيذ مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" هي: بنغلاديش، وهي تمثل إقليم آسيا والمحيط الهادئ وستروّج لفاكهة الكاكايا؛ وجمهورية مصر العربية، وهي تمثل إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وستروّج لنخيل التمور؛ وملاوي، وهي تمثل إقليم أفريقيا، وستروّج للموز؛ وترينيداد وتوباغو وهي تمثل إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وستروّج للكاكاو؛ وأوزبكستان وهي تمثل إقليم أوروبا وآسيا الوسطى وستروّج للكرز الحلو.

وسوف تقوم البلدان النموذجية الخمسة لتنفيذ المشاريع القطرية في إطار مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" بتشاطر تجاربها وابتكاراتها وما لديها من تكنولوجيات خلال تطوير منتجاتها الزراعية الخاصة ونشرها. وتم أيضًا إطلاق موقع إلكتروني عالمي تابع للمنظمة ومخصص لمبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" وسيكون منصة مفيدةً لتبادل المعلومات والدروس المستفادة خلال مرحلة التنفيذ.

وستتولى المشاريع القطرية التابعة للمبادرة تنسيق الموارد المالية والفنية والبشرية للتصدي للتحديات الرئيسية التي يتم تحديدها بالنسبة إلى المنتجات الزراعية الخاصة ودعم المزارعين وأصحاب المصلحة الآخرين لمواصلة تطوير سلاسل القيمة.

وسوف تركّز المبادرة جهودها على المنتجات المتأتية من الأراضي الجافة التي تمثل أكثر من 43 في المائة من مجموع مساحة اليابسة في العالم، وهي تأوي ما يقدر بنحو ملياري (2) نسمة، ويعيش 90 في المائة منهم تقريبًا في بلدان نامية؛ وعلى المنتجات المتأتية من المناطق الاستوائية التي تمثل 40 في المائة من سطح الأرض وهي موطن لأكثر من 40 في المائة من سكان العالم، وستركز أيضًا على المنتجات المتأتية من الجبال التي تغطي 25 في المائة من مساحة اليابسة في العالم وتدعم بشكل مباشر 12 في المائة من سكان العالم.


مصر الطقس