اخبارنا

slider

السنة الدولية للدُّخن: إطلاق العنان لإمكانات الدُّخن من أجل رفاه الإنسان والبيئة

 روما - في الوقت الذي تواجه فيه النظم الزراعية والغذائية العالمية تحديات لإطعام سكان العالم الذين يتنامى عددهم بشكل مطرد، توفر الحبوب القادرة على الصمود مثل الدُّخن خيارًا ميسور الكلفة ومغذيًا، ولا بد من تكثيف الجهود لتشجيع زراعتها.

كانت هذه الرسالة الموجهة خلال حفل افتتاح السنة الدولية للدُّخن 2023  الذي عُقد في المقرّ الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء.

ويشمل الدُخن مجموعة متنوعة من الحبوب بما فيها الدُخن الأفريقي ودُخن الخبز ودُخْن العصافير والدُخن العنقودي والدُخن الصغير ودُخن كودو والدُخن البنّي اللون والدُخن الإصبعي والدُخن الغيني فضلًا عن حبوب الفونيو والذرة الرفيعة والتيف. ويُعتبر مصدرًا هامًا لتغذية ملايين السكان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وآسيا. وهو مترسّخ في ثقافة الشعوب الأصلية وتقاليدها ويساعد في ضمان الأمن الغذائي في المناطق التي يكون زرعه فيها مجديًا.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة للمشاركين في هذا الحدث المختلط: "الدُخن نوع من المحاصيل المذهلة التي ورثناه عن أجدادنا والتي تتسم بقيمة تغذوية عالية. وبإمكان الدُخن أن يؤدي دورًا هامًا وأن يساهم في جهودنا الجماعية لتمكين صغار المزارعين، وتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على الجوع، والتكيف مع تغير المناخ، وتعزيز التنوع البيولوجي، وتحويل النظم الزراعية والغذائية."

ومن شأن زيادة إنتاج الدُخن أن يدعم سبل عيش صغار المزارعين وأن يوفر فرص العمل اللائق للنساء والشباب. ويمكن للإيرادات التي يولّدها أن تعزز النمو الاقتصادي. وفي ضوء إمكانية اللجوء إلى الدُخن كبديل صحي للحبوب، يساهم ذلك في الحد من المخاطر المرتبطة بالصدمات على صعيد الإنتاج.

وستساهم السنة الدولية للدُّخن 2023 والزخم نحو زيادة إنتاج الدُّخن في خطة عام 2030 للتنمية المستدامة.

وقال المدير العام للحاضرين: "هذه السنة الدولية هي تذكير حسن التوقيت بهذا المحصول الهام. وهي توفر فرصة فريدة للتوعية وتوجيه الاهتمام في مجال السياسات إلى الفوائد التغذوية والصحية لاستهلاك الدُخن، وملاءمة زراعة الدُخن في ظل الظروف المناخية السيئة والمتغيرة واستحداث الفرص المستدامة والمبتكرة على مستوى الأسواق للكثير من البلدان في مجال العمل المتصل بالدُخن بما يعود بالنفع على المزارعين والمستهلكين في جميع أنحاء العالم".

وأدلت السيدة Amina Mohammed، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، بكلمة عبر الفيديو خلال حفل الافتتاح. وأدلت كذلك معالي السيدة Shobha Karandlaje، وزيرة الدولة المعنية بشؤون الزراعة في الهند، برسالة نيابة عن معالي السيد Narendra Modi، رئيس الوزراء في الهند. وكانت الهند قد تقدّمت باقتراح تخصيص سنة دولية للدّخن وهي رئيسة اللجنة التوجيهية لهذه السنة.

وأدلى أيضًا معالي السيد Mohammed M. Abubakar، وزير الزراعة والتنمية الريفية في نيجيريا بكلمة رئيسية بينما ألقت معالي السيدة Janaina Tewaney Mencomo، وزيرة الشؤون الخارجية في بنما، كلمة عبر رسالة فيديوية.

وتتوخى السنة الدولية للدُّخن 2023 تحفيز الاهتمام بالدُّخن في أوساط مختلف أصحاب المصلحة مثل المزارعين والشباب والمجتمع المدني ودفع الحكومات وصانعي السياسات إلى إعطاء الأولوية لإنتاج هذا النوع من الحبوب وتجارته.

مصر الطقس