اخبارنا

slider

مجموعة أدوات RuralInvest لتعزيز حصول المؤسسات الزراعية الصغيرة والمتوسطة الحجم على التمويل

روما - أكملت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) آخر تحديث لمجموعة من الأدوات تهدف إلى إحداث ثورة في ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم في المناطق الريفية. وتقدم مجموعة أدوات RuralInvest، وهي المنهجية التي طوّرها مركز الاستثمار في المنظمة للمستخدمين مسارًا للانتقال من النظرية إلى الممارسة بهدف مساعدة رواد الأعمال على وضع خطط أعمال مستدامة وقابلة للتمويل.

وفي ظل غياب نماذج أعمال تجارية واضحة وفعالة، يجد المزارعون ورجال الأعمال الريفيون صعوبةً في إقناع المؤسسات المالية والمصارف بالاستثمار، وذلك أيضًا لأنه غالبًا ما تُعتبر الزراعة استثمارًا خطرًا يصعب قياس ربحيّته. وتنتج أكثر من 80 في المائة من الأغذية في العالم عن طريق الزراعة الأسرية، غير أنّ 10 في المائة فقط من صغار المزارعين يحصلون على التمويل.

وتتجسد الفكرة التي تتمحور حولها منصة RuralInvest في ازدهار رواد الأعمال على النطاقين الصغير والمتوسط من خلال تمكينهم عن طريق وسطاء مدربين خصيصًا لذلك، أي مستخدمي المنصة، لترجمة أفكارهم ورؤيتهم التجارية إلى خطط ملموسة من شأنها استقطاب المستثمرين.

وبالاستناد إلى التجربة الطويلة التي يتمتع بها فريق المنظمة في مجال الاستثمارات الريفية، تم تحسين المنهجية وبرمجيتها باستمرار لتحقيق نتائج مذهلة. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، دعمت منصة RuralInvest نمو أكثر من 1 000 شركة زراعية في أكثر من 15 بلدًا، من خلال حشد ما يقدّر بنحو 34 مليون دولار أمريكي في شكل استثمارات حتى تاريخ اليوم، ودعم جيل جديد من المؤسسات الريفية في جميع أنحاء العالم.

ويوفّر أحدث إصدار من البرنامج واجهةً سهلة الاستخدام ومتعددة اللغات، يصاحبها دعم عملي وإمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من المستخدمين.

طريقة عمل مجموعة أدوات RuralInvest

تستند مجموعة الأدوات المجانية إلى برنامج جديد معروف باسم RIV20، يمكن الولوج إليه بواسطة الموقع الإلكتروني الخاص بمجموعة أدوات RuralInvest الذي جرى تحديثه مؤخرًا، من خلال التعاون الوثيق مع  شعبة الرقمنة والمعلوماتية في المنظمة، وتتيح مجموعة الأدوات هذه للمستخدمين وضع خطط أعمال مهنية عالية الجودة. وبدايةً، يفهم الموظف الفني الميداني رؤية المزارع، ويدرك نوع البيانات وكيفية وجمعها ثم يدخلها في البرنامج الذي يقوم تلقائيًا بتنظيم المعلومات وتوليد خطط أعمال واضحة ومؤثرة من الناحية البصرية. ويتّجه هذا النهج من الأسفل إلى الأعلى ويقوم على تواصل مستمر بين مستخدم RuralInvest والمزارع اللذين يتفاعلان ويتبادلان الأفكار في جلسات جماعية باستخدام خطة عمل RuralInvest، بهدف إضفاء القيمة والمضمون على رؤية رائد الأعمال.

من يمكنه استخدام مجموعة أدوات RuralInvest؟

صممت مجموعة الأدوات بشكل رئيسي للفنيين الميدانيين والعاملين في مجال الإرشاد والاستشاريين المتخصصين في وضع خطط الأعمال. وأقيمت شراكات أيضًا مع مؤسسات وطنية كالجامعات أو مراكز ريادة الأعمال التي بإمكانها تدريب المهنيين على استخدام مجموعة أدوات RuralInvest من خلال سلسلة من دورات التعلم الإلكتروني المجانية والدورات التدريبية بالحضور الشخصي، وكذلك مع المؤسسات المالية الوطنية مثل المصارف التي بإمكانها أن تستخدم RuralInvest كأداة لوضع خطط الأعمال وتقييمها.

مصر الطقس