اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة ترحّب بمساهمة قدرها 34.4 ملايين دولار أمريكي من اليابان من أجل تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في حالات الطوارئ

روما – رحّبت منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمساهمة قدرها 34.4 ملايين دولار أمريكي من حكومة اليابان من أجل توفير المساعدة في مجموعة واسعة من المجالات لتحسين الأمن الغذائي والتغذية في صفوف السكان في حالات الطوارئ، بمن فيهم النازحون داخليًا واللاجئون وغيرهم ممن يعانون من انعدام الأمن الغذائي والمخاطر الطبيعية.

وستستخدم هذه المساهمة لتمويل 17 مشروعًا قطريًا وإقليميًا؛ بما في ذلك أربعة مشاريع في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (في تركيا وفلسطين ولبنان واليمن)؛ وستة مشاريع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (في إثيوبيا والصومال وغانا وملاوي وناميبيا ومشروع متعدد البلدان يهدف إلى تخفيف أثر الجفاف على مجتمعات الرعاة والرعاة الزراعيين الأشد ضعفًا في إثيوبيا وأوغندا وجيبوتي والصومال وكينيا)؛ وأربعة مشاريع في آسيا وأوسيانيا (في أفغانستان وباكستان وسري لانكا والفلبين)؛ وثلاثة مشاريع في أوروبا (مشروع واحد في جمهورية مولدوفا ومشروعان في أوكرانيا).

وتتراوح التدخلات بين تقديم المساعدة الداعمة لسبل العيش في حالات الطوارئ بهدف دعم المجتمعات المحلية المتضررة من الصراع في إثيوبيا واليمن وكذلك المجتمعات المتضررة من الفيضانات في باكستان؛ وتقديم الدعم إلى مجموعات الرعاة المعرضين للمخاطر في أفغانستان الذين يواجهون العديد من الصدمات المناخية والاقتصادية؛ وجهود التعافي في السياقات المتضررة من الجفاف في شرق أفريقيا؛ وتقديم الدعم للصيادين في غزة، وغير ذلك من المبادرات المتنوعة الأخرى.

وقال السيد Rein Paulsen، مدير مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود في المنظمة: "نحن ممتنون لحكومة اليابان على هذه المساهمة الكريمة التي جاءت في وقت حاسم الأهمية. حيث يتزايد استنفاذ قدرات السكان الريفيين في مواجهة التهديدات المتعددة في البلدان المعرضة للظواهر المناخية القصوى والصراعات ومحدودية الموارد الطبيعية، مما يقوَض إنتاجيتهم الزراعية ويفاقم مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد الذي يعانون منه. وستساعدنا هذه المساهمة على مؤازرة الأسر المعتمدة على الزراعة عن طريق تلبية احتياجاتها الملحة والحد من مواطن ضعفها أمام الصدمات والضغوط وبناء نظم زراعية وغذائية قادرة على الصمود".

دعم الجهود المبذولة في أوكرانيا

سيتلقى العمل الذي تؤديه المنظمة في أوكرانيا أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي من أجل حماية سبل العيش الريفية وتقديم دعم طارئ من خلال البذور لصغار المزارعين.

ويمثل قطاع الزراعة في أوكرانيا مصدرًا هامًا لسبل العيش بالنسبة إلى نحو 13 مليون شخص في أوكرانيا يعيشون في المناطق الريفية. وبينما يتواصل تدهور الأوضاع الأمنية بسبب الحرب الدائرة، يتسارع انكماش قطاع الزراعة في أوكرانيا، فيهدد الأساس الذي يقوم عليه اقتصاد البلاد، ويخلّف انعكاسات خطيرة على الأمن الغذائي والتغذوي على نطاق أوسع. وقد سجل عام 2022 انخفاضًا في إيرادات منتجي الحبوب وتراجعًا في ربحيتهم، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك إلى حد كبير على إنتاج المحاصيل في عام 2023.

وإنّ المنتجين الزراعيين بحاجة ماسّة إلى الدعم من أجل إدامة مستويات الإنتاج، في حين يحتاج صغار المزارعين على وجه التحديد إلى الدعم على صعيد البذور. وستقوم المنظمة بموجب مشروع الدعم الطارئ على صعيد البذور بتقديم الدعم المتعلق ببذور فصل الربيع لما يقارب 600 3 مزارع من صغار المزارعين بغية تمكينهم من حماية سبل عيشهم وإعادة وصل سلاسل القيمة الزراعية التي انقطعت بسبب الحرب. وسيجري تنفيذ الأنشطة المخطط لها بموجب هذا التدخل في تسع مقاطعات متأثرة بالصراع، رهنًا بإمكانية الوصول إليها، وهي تشيرنيهيفسكا ودونيتسكا ودنيبروبتروفسكا وخاركيفسكا وخيرسونسكا وميكولايفسكا وأوديسكا وسومسكا وزابوريزكا.

 

التعليق على الصورة: منظمة الأغذية والزراعة توزع البطاطا واللوازم الأولية للبذور على السكان المحليين في قرية فوديان، أوكرانيا، أبريل/نيسان 2022.

مصر الطقس