اخبارنا

slider

سيراليون ومنظمة الأغذية والزراعة وفييت نام توقع اتفاقًا جديدًا لتنمية قطاع الأرز في هذا البلد الأفريقي

فريتاون - وقعت سيراليون ومنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وفييت نام اليوم اتفاقًا للتعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي يهدف إلى تنمية قطاع الأرز في هذا البلد الأفريقي. وتقدّر ميزانية المشروع الجديد بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، على أن يتم تنفيذه من خلال حساب أمانة أحادي الجانب في سيراليون.

ووقّع الاتفاق الثلاثي كلٌ من معالي السيد Abu Bakarr Karim، وزير الزراعة والغابات والأمن الغذائي في سيراليون؛ والسيد Saeed Abubakar Bancie، ممثل المنظمة في سيراليون.

وأشاد معالي الوزير Abu Bakarr Karim، بالتزام فييت نام بتقديم المساعدة التقنية من خلال برنامج المنظمة للتعاون بين بلدان الجنوب، مؤكّدًا على الدور القيّم الذي ستضطلع به في المشهد الزراعي في سيراليون.

وسيدعم هذا المشروع الثلاثي الجديد جهات فاعلة متنوعة لزيادة إنتاجية الأرز وإنتاجه بفضل زيادة الوصول إلى التكنولوجيات المحسّنة والارتقاء بأفضل الممارسات على طول سلسلة قيمة الأرز.

ومن خلال مشروع مدته أربع سنوات، ستزوّد فييت نام سيراليون بخبرتها في مجال تنمية سلسلة قيمة الأرز.

وسيتم إيفاد خبراء وفنيين مخضرمين متخصصين في إنتاج الأرز والري وزراعة الأرز والميكنة وإدارة ما بعد الحصاد في مختلف المواقع الوطنية، بما في ذلك مراكز البحوث. وبالإضافة إلى ذلك، ستُنفذ مبادرات لبناء القدرات، مثل الجولات الدراسية والتدريب الميداني وتدريب المدربين، لتزويد أصحاب المصلحة المحليين بمقومات التمكين.

ويعدّ هذا الاتفاق الثلاثي الجديد جزءًا من التزام المنظمة القوي بتوسيع قاعدة شراكتها مع مجموعات متنوعة من البلدان من خلال التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي والتعبئة. ويتزايد اعتراف بلدان الجنوب بأن التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي هو إحدى أكثر طرائق التنفيذ كفاءةً في ما يتعلق بتلبية احتياجاتها.

قيادة وتعميم التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي

تعمل المنظمة، منذ عام 1996، على المستويين المركزي واللامركزي لتوطيد أواصر التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في ما بين الدول الأعضاء كوسيلة للحد من الفقر والجوع، مع تعزيز النظم الغذائية والزراعية المستدامة في الوقت ذاته.

وتُعدّ الخطوط التوجيهية للعمل في مجال التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، وهي أداة رئيسية لتوسيع نطاق الشراكات التقنية والمالية للتعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي لدعم تحويل النظم الغذائية والزراعية، إحدى الطرائق العديدة التي تقود المنظمة من خلالها التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي وتعمّمه.

ويسعى التعاون بين بلدان الجنوب في المنظمة إلى تسهيل تبادل المعارف والخبرات الزراعية ونقلها في ما بين البلدان النامية. ويمكن للبلدان، التي تواجه تحديات مماثلة، الاستفادة من هذه الجهود التعاونية من خلال الاستفادة من الابتكارات التي أثبتت جدواها وأفضل الممارسات المقدمة من بلدان الجنوب.

وفي ما يتعلق بتنمية قطاع الأرز في البلدان الأفريقية على وجه الخصوص، قدمت المنظمة، بفضل التعاون بين بلدان الجنوب، الدعم إلى البلدان الرئيسية المنتجة للأرز، مثل أوغندا وتنزانيا والسنغال ونيجيريا، من أجل مواجهة التحديات التي تعترض سلاسل قيمة الأرز الخاصة بها.

وسهّلت المنظمة على نحو كبير، بفضل بناء القدرات على المستوى القطري وتنظيم فعاليات إقليمية لتبادل المعرفة وجولات دراسية، تبادل الممارسات الجيدة والدروس المستخلصة ونشر التحليلات المتعلقة بسلاسل القيمة للأرز. وأقامت المنظمة، في إطار تنفيذ هذه المهام، شراكات قوية مع مؤسسات مثل مركز الأرز الأفريقي (AfricaRice) والمعهد الدولي لبحوث الأرز (IRRI)، وهو ما يضع خبراتهما في خدمة المستفيدين المستهدفين.

مصر الطقس