اخبارنا

slider

منتدى الأغذية العالمي: الشباب في صميم حدث عالمي يجمع طلّابًا ومزارعين شباب وعلماء ورواد أعمال

روما – افتُتحت يوم الإثنين، في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، فعاليات حدث الشباب العالمي التابع لمنتدى الأغذية العالمي بحفل موسيقي شهد مشاركة فنانين شباب ناشئين من جميع أنحاء العالم.

واحتفى هذا الحفل بالشمولية مع التركيز على الدور الذي يمكن أن يؤديه الشباب في إطار موضوع منتدى الأغذية العالمي لهذا العام وهو: "تحويل النظم الزراعية والغذائية يسرّع العمل المناخي".

وأشار السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة في ملاحظاته الافتتاحية، إلى أنه ينبغي تشجيع الشباب على التعلّم من أخطائهم.

وأضاف قائلًا "لا بأس في أن ترتكبوا أخطاءً صغيرة حين تكونوا يافعين، ولكن عليكم أن تتعلّموا منها لكي تتفادوا ارتكاب أخطاء كبيرة في المستقبل". واستطرد بوصف المنتدى "منصة لاكتشاف أنفسكم ومعرفة ما تتطلّعون إليه في المستقبل، سواء أردتم أن تكونوا زعماء أم مزارعين متمرسين أم علماء".

وكان من بين المشاركين فرقة رقص تقليدي من بيرو؛ ومغنٍ وكاتب كلمات من زمبابوي، السيد Mpiwa Gwindi؛ والمغني وكاتب الكلمات الليبيري، السيد Mon Rovîa؛ وأحد موسيقيي الشعوب الأصلية، السيد Atama Katama من ماليزيا.

الشباب يحوّلون الأفكار إلى أثر ملموس

سيجمع منتدى الشباب العالمي، الذي سيعقد في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول، الجيل القادم من الطلاب والمزارعين والعلماء ورواد الأعمال لمناقشة التغيير وإحداثه – من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي.

ويمكن للمشاركين حضور حلقات عمل وأحداث ومناقشات موائد مستديرة حيث يمكنهم تعزيز الروابط والتحاور مع القادة الصناعيين واكتساب الأدوات اللازمة لمواجهة التحديات الراهنة المتمثلة في انعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ. وستتمحور أحداث المنتدى، الممتد على أربعة أيام، حول أربعة مسارات مواضيعية، وهي: عمل الشباب، والابتكار، والتعليم، والثقافة.

ومن المزمع أن يستضيف مسار عمل الشباب أحداثًا وحوارات في مجال السياسات تمهد الطريق أمام انعقاد جمعية عمل الشباب، التي ستتيح للشباب إمكانية مناقشة الأولويات والتحديات المحلية وتحديد الحلول القابلة للتنفيذ من أجل بناء مستقبل غذائي أفضل. وستعقد مجموعات الشباب هذا العام مشاورات بشأن خطة عمل عالمية لعام 2024 إلى جانب السياسات الرامية إلى تسريع وتيرة العمل المناخي وتحسين إمكانية التمتع بأنماط غذائية صحية.

ويشتمل مختبر الابتكار التابع لمنتدى الأغذية العالمي على منافسات عملية للطلاب والمهنيين الشباب، بما في ذلك أحداث رئيسية مثل جوائز الابتكار للأعمال التجارية الناشئة وتحدي البحوث التحويلية. وتهدف جوائز الابتكار للأعمال التجارية الناشئة إلى مكافأة رواد الأعمال الشباب الذين يأتون بتكنولوجيات وابتكارات جديدة ستعود بالفائدة على كوكبنا. في حين أنّ الأساس الذي يقوم عليه تحدي البحوث التحويلية هو أفكار البحوث المبتكرة ومقترحات المشاريع التي تساعد على تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتمثل الجمعية المدرسية للتحالف العالمي بين الشباب والأمم المتحدة (YUNGA) أحد جوانب مسار التعليم الهادف إلى إلهام الأطفال والشباب في كل مكان. وهي تدعو الطلاب من إيطاليا إلى المنظمة، إلى جانب طلاب آخرين بصورة افتراضية من جميع أرجاء العالم، من أجل التحاور مع زعماء دوليين وناشطين شباب والتعلّم منهم بشأن العمل المناخي.

وسيركّز مسار الثقافة على فنّ الطهي والفنون والموسيقى والأفلام من أجل تحسين الترابط والتواصل عبر الحدود وبين الثقافات. وستعقد أحداث، مثل مهرجان الأفلام وعروض الطهي، ستسلّط الضوء على كيف يمكن للاحتفاء بالثقافات التقريب بين السياسات، ومناصرة الشباب، والحلول القابلة للتنفيذ.

ويلتزم هذا المنتدى الذي تستضيفه المنظمة بتوفير منصة للحركة التي يقودها الشباب وشبكة المشاركين من أجل مناقشة أفكارهم وإيجاد حلول لتحويل نظمنا الزراعية والغذائية وبناء مستقبل مشترك أفضل للجميع.

وينعقد المنتدى في الوقت نفسه الذي ينعقد فيه منتدى الأمم المتحدة العالمي لشباب الشعوب الأصلية (UNGIYF). 

مصر الطقس