اخبارنا

slider

منتدى الأغذية العالمي: رواد الأعمال الشباب يسخّرون قوة التكنولوجيا للنهوض بتحويل النظم الزراعية والغذائية

روما – قام المؤهلون إلى الجولة النهائية من مسابقة الأعمال التجارية الناشئة العالمية التابعة لمنتدى الأغذية العالمي بعرض مشاريعهم المتمحورة حول سبل إنشاء نظم زراعية وغذائية مستدامة، وذلك في حفل توزيع جوائز الابتكار للأعمال التجارية الناشئة الذي أقيم يوم الأربعاء.

وقد انعقد الحدث المختلط في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بدعم من منظمة
Extreme Tech Challenge، وجمع مبتكرين ومستثمرين وخبراء من أجل دعم الجيل القادم من رواد الأعمال الشباب في سعيهم إلى تهيئة كوكب أفضل للجميع عن طريق أعمال تجارية تحدث أثرًا فارقًا.

وافتتحت الحفل السيدة Beth Bechdol، نائب المدير العالم للمنظمة، حيث قالت "اليوم، سنرى كيف يتناول المؤهلون إلى الجولة النهائية لهذا العام تغير المناخ، وكيف يقترحون حلولًا حقيقية لجعل الأغذية الصحية متاحة لجميع الناس حول العالم".

وأضافت قائلة "نعلم أيضًا أنّ الأمر يتطلب من الجميع محاولة الإسهام والدعم والاستثمار، والمشاركة في تحويل هذه الحلول إلى أعمال ملموسة".

ويلتزم منتدى الأغذية العالمي هذا العام بموضوع "تحويل النظم الزراعية والغذائية يسرّع العمل المناخي". فالنظم الزراعية والغذائية مسؤولة حاليًا عن ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان، وهي أكبر مسببات فقدان التنوع البيولوجي البري.

وبغية مواجهة هذه التحديات، يتخذ رواد الأعمال الشباب حول العام إجراءات من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال تنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة.

وشهدت المسابقة مشاركة أكثر من 400 مشارك من 69 بلدًا في مطلع هذا العام، ووصل منهم إلى الجولة الأخيرة ثمانية مشاركين خاضوا غمار المنافسة في فئات الأفضليات الأربع للمنظمة، وهي: إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل.

وتألفت لجنة التحكيم من نائب المدير العام للمنظمة، السيدة Beth Bechdol؛ ومديرة شعبة النظم الغذائية وسلامة الأغذية في المنظمة، السيدة Corinna Hawkes؛ والمديرة التنفيذية لمنظمة Extreme Tech Challenge،
السيدة Victoria Slivkoff؛ ومدير مختبر قابلية التوسع والمعارف والأثر في مصرف التنمية للبلدان الأمريكية،
السيد Marcelo Cabrol؛ والشريك من مؤسسة Walden Catalyst Ventures، السيد Nicolas Autret.

الفائزون في كل فئة من فئات الأفضليات الأربع

تجسّد هذه المشاريع الناشئة قدرات الشباب وريادتهم في تحويل الأفكار إلى حلول ملموسة في جميع أنحاء العالم. وقد سخروا التكنولوجيا ليأتوا بابتكارات مستدامة لتناول جانب ذي أولوية من جوانب النظم الزراعية والغذائية بما يشمل رحلة الأغذية من المزرعة إلى مائدة الطعام وما بعدها.

فئة إنتاج أفضل: تعكف شركة Zebra CropBank من نيجيريا على بناء منصة توفر خدمات ما بعد الحصاد للمزارعين من أجل تخزين منتجاتهم وبيعها. وبإمكان هذه الشبكة المتاحة للجميع والمكوّنة من مستودعات إلكترونية أن تدعم سلاسل الإمدادات الغذائية والزراعية، ما يتيح للمزارعين توليد الدخل، لا سيما في المناطق المحلية والنائية من أفريقيا.

فئة تغذية أفضل: تركّز المبادرة الخضراء التابعة لشركة "Sustainable Planet"، وهي شركة مقرها لندن وشاركت في تأسيسها نساء، على زراعة العدس المائي، الذي يحتوي على نسبة 45 في المائة من البروتين، للمساعدة على تلبية الطلب العالمي على الأغذية والبروتينات. وسيتيح هذا المنتج الغني بالبروتين فرصًا لمناطق في أفريقيا والشرق الأوسط للحصول على أغذية آمنة ومغذية تُزرع في الأراضي غير الصالحة للزراعة.

فئة بيئة أفضل: تهدف شركة Organicin Scientific، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، على خفض اعتماد العالم على استخدام المضادات الحيوية الكيميائية في الزراعة، التي من المعروف أنها تسهم في تلوث البيئة ومقاومة مضادات الميكروبات والإخلال بالتنوع البيولوجي. وتنتج الشركة بكتروسينات، وهي بروتينات طبيعية المنشأ ومضادة للميكروبات، لتكون بديلًا مستدامًا عن المضادات الحيوية الكيميائية.

فئة حياة أفضل: تقوم شركة Stellapps برقمنة سلسلة إمداد منتجات الألبان في الهند، ما يساعد على زيادة إنتاجية الحليب وتحسين جودته وإمكانية تتبعه عن طريق جمع البيانات والتعلّم الآلي. وهي تعمل مع المزارعين ومربي الحيوانات ومنتجي الحليب في المناطق الريفية في الهند من أجل المساعدة على زيادة أرباح المزارعين وخفض بصمة الكربون على طول سلسلة الإمدادات.

وكانت جائزة ابتكار العام من نصيب Zebra CropBank، الشركة النيجيرية الناشئة التي تهدف إلى تحسين سلسلة الإمدادات في مرحلة ما بعد الحصاد في أفريقيا.

وكان من بين المؤهلين إلى الجولة النهائية أيضًا CropScan (من كينيا)، وGK AQUA (من ماليزيا)، وKoolboks (من فرنسا)، وWeavAir (من بولندا).

والجدير بالذكر أنّ حفل توزيع الجوائز السنوي التابع لمنتدى الأغذية العالمي يحفز أذهان الشباب على تقديم حلول خارجة عن المألوف للمساعدة على معالجة القضايا الراهنة. وهو يربط المبتكرين بالقادة الصناعيين والخبراء المؤثرين الذين يمكنهم مساعدتهم على تحقيق رؤاهم. 

مصر الطقس