اخبارنا

slider

اليوم العالمي للتربة لعام 2023 يسلّط الضوء على العلاقة بين التربة والمياه التي تكتسي أهمية متزايدة في مواجهة أزمة المناخ

5 ديسمبر/كانون الأول، روما– شدّدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، خلال احتفالات عالمية بمناسبة اليوم العالمي للتربة لعام 2023، على العلاقة الحيوية بين التربة والمياه من أجل إنتاج غذائنا وعلى الحاجة إلى الإدارة المتكاملة لهذين الموردين الرئيسيين وحفظهما بما يمكّن من التخفيف من آثار تغيّر المناخ والتكيف معها.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، في معرض افتتاحه للاحتفالات هنا في روما "يتعيّن علينا أن ننتج المزيد بقدر أقلّ من الموارد. وبينما نسعى إلى إطعام عددٍ متنامٍ من السكان بأغذية أفضل، من واجبنا أن نعتمد الممارسات الزراعية المستدامة التي تحفظ سلامة التربة وتعزّزها". وأضاف قائلًا "إنّ التربة السليمة تخزّن المياه بشكل أفضل، وتعمل كبالوعات للكربون، مما يخفّف من آثار تغيّر المناخ".

وكان من بين المشاركين الآخرين في احتفال اليوم سعادة السيدة Olga María Pérez Tuna، السفيرة والممثلة الدائمة لجمهورية غواتيمالا لدى المنظمة، وسعادة السيد Igor L. Golubovskiy، السفير والممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى المنظمة، والسيد Rodney M. Hunter، القائم بأعمال بعثة الولايات المتحدة لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، والسيد Kundhinee Aksornwong، القائم بالأعمال بالوكالة لبعثة مملكة تايلند، والسيدة Annette Schneegans، نائب الممثل الدائم للاتحاد الأوروبي لدى منظمة الأمم المتحدة، والسيدة Mary Mwale، مديرة قسم الأمن الغذائي والتغذية في وزارة الزراعة في جمهورية كينيا.

الإدارة المتكاملة ضرورية

كانت سلسلة من الأحداث التي عُقدت هذا العام، ومن ضمنها مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 والندوة العالمية حول التربة والمياه وحوار روما حول المياه ويوم الأغذية العالمي ومنتدى المنظمة للعلوم والابتكار، قد سلَّطت الضوء على الترابط بين التربة والمياه مشدّدة على الضرورة الملحة للإدارة المتكاملة من أجل التصدّي للتحديات المترابطة العديدة التي نواجهها. وفي المحادثات حول المناخ الجارية حاليًّا في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، دعت العديد من البلدان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تعزيز النظم الغذائية القادرة على الصمود في ظل التغيّرات على صعيد المياه.

وتُشير تقديرات المنظمة إلى أنه بالإمكان التعويض عن نسبة تصل إلى 34 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناشئة عن الأراضي الزراعية من خلال الإدارة المستدامة للتربة وتعزيز الإدارة الرشيدة للأسمدة. وعلاوة على ذلك، تُعدّ الإدارة المستدامة للمياه أساسيّة للتكيّف مع أنماط المناخ المتغيّرة، إذ تكفل القدرة على الصمود في وجه موجات الجفاف والفيضانات والظواهر المناخية المتطرفة التي قد تتزايد وتيرتها وحدّتها في المستقبل.

تسليم جوائز التربة

تخلّل احتفال اليوم تسليم جائزة غلينكا العالمية للتربة للإدارة المستدامة للتربة وحماية موارد التربة وجائزة جلالة الملك بوميبول، ملك تايلند بمناسبة اليوم العالمي للتربة لعام 2023.

ومُنحت جائزة غلينكا في عامها الثامن هذا للبروفيسور Ravendra (Ravi) Naidu، وسلَّمها له السيد Golubovskiy. والبروفيسور Naidu هو رائد على صعيد العالم في دراسات التلوث وقدَّم مع فريقه من جامعة نيوكاسل ومؤسسة crcCARE إسهامات كبيرة لعلوم التربة وإدارتها، لا سيّما في مجالات تدوير المغذيات وتكوين التربة والمسارات من التربة إلى المحاصيل ومن التربة إلى المياه الجوفية بصفتها مسارات تعرّض للملوثات.

وقاد البروفيسور Naidu أيضًا مجموعة متنوعة من مبادرات إدارة التربة وأخرى لمعالجة التربة الملوثة في عدة بلدان، بما في ذلك في الهند وبنغلاديش وماليزيا وتايلند.

وسلّم السيد Kundhinee جائزة جلالة الملك بوميبول، ملك تايلند بمناسبة اليوم العالمي للتربة لعام 2023 إلى جمعية التربة والأسمدة في تايلند. وجمعية التربة والأسمدة هي منظمة علمية تجمع بين خبراء التربة من المنظمات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص والمؤسسات الوطنية. وكان للجمعية دور هام في تنسيق حملة اليوم العالمي للتربة لعام 2022 تحت عنوان "روح التربة، روح الشراكة"، التي نقلت الرسالة بشأن أهمية التربة في إنتاج الأغذية إلى الجمهور والشباب وأكبر عدد ممكن من أصحاب المصلحة.

واستضافت جمعية التربة والأسمدة في تايلند وأعضاؤها أكثر من 500 حدث وتواصلت مع أكثر من 000 150 شخص شخصيًّا وأكثر من 11 مليون فرد من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية.

عرض فنيّ

تخلل الحدث الخاص باليوم العالمي للتربة لهذا العام عرض فنيّ عن موضوع التربة والمياه وشمل أيضًا إعلانًا عن أسماء الفائزين بمسابقة كتاب للأطفال عن التربة والمياه قدَّمته السيدة Laura Bertha Reyes Sanchez، الرئيسة السابقة للاتحاد الدولي لعلوم التربة.

وبالإضافة إلى الاحتفال الذي أُقيم في روما، يُحتفل باليوم العالمي للتربة في جميع أنحاء العالم أيضًا، حيث يظهر على خريطة العالم 879 4 من الأحداث التي تجسّد الوعي بالإدارة المستدامة للتربة والالتزام بها. 

مصر الطقس