اخبارنا

slider

تَواصل منظمة الأغذية والزراعة وشركائها مع عالم الأعمال من خلال "تعهد القطاع الخاص بالقضاء التام على الجوع"

حضر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم إطلاق "تعهد القطاع الخاص بالقضاء التام على الجوع"، وهو دعوة موجهة إلى عالم الأعمال لمد يد العون إلى الأمم المتحدة لمساعدتها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وصرحّ السيد شو قائلًا "لن يتسنى لنا تحقيق أهداف التنمية المستدامة بدون مشاركة أكثر نشاطًا للقطاع الخاص. ولهذا السبب، ترحّب المنظمة بتعهد القطاع الخاص بالقضاء التام على الجوع".
وتفيد بيانات منظمة الأغذية والزراعة أن أكثر من 810 ملايين شخص قد خلدوا إلى النوم وهم يتضورون جوعًا، وتعذر على قرابة 2.4 مليارات من الأشخاص الحصول على أغذية كافية ومغذية في عام 2020. وبات من المتوقع الآن أن تكون جائحة كوفيد-19 قد زادت الطين بلة وأدت إلى تفاقم هذه الأرقام. وإنّ تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بحلول عام 2030 - بما يشمل الأهداف المتعلقة بالقضاء على الفقر المدقع (الهدف 1) والقضاء التام على الجوع (الهدف 2) والحد من أوجه عدم المساواة (الهدف 10) - يقتضي ما يقدر بحوالي 3.5 تريليون دولار أمريكي سنويًا.

وأوضح السيد شو قائلًا "يقرّ التعهد بأن الحكومات لا تستطيع بمفردها القضاء على الجوع".

وقد استجاب بالفعل لهذا التعهد ما يزيد عن 40 شركة خاصة من 34 بلدًا، بما مجموعه 350 مليون دولار أمريكي تقريبًا. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل هنا.

وبالإضافة إلى الدعم المقدم من منظمة الأغذية والزراعة، تحظى هذه المبادرة بدعم شبكة من الشركاء، بما في ذلك التحالف العالمي لتحسين التغذية وشراكة "Grow Africa" وشراكة "Grow Asia" والتحالف العالمي للمقارنة المرجعية (World Benchmarking Alliance) وبرنامج الأغذية العالمي والمعهد الدولي للتنمية المستدامة، وجامعة كورنيل

استراتيجية جديدة لإشراك القطاع الخاص

وافقت منظمة الأغذية والزراعة على استراتيجية جديدة لإشراك القطاع الخاص في ديسمبر/كانون الأول 2020، مهتدية بإدراك أن أهداف التنمية المستدامة يمكن أن تستفيد من مشاركة أكثر استباقية ونشاطًا للقطاع الخاص، من المشاريع المحلية التي تملكها الأسر إلى التكتلات الدولية.

والجدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية تؤدي إلى توسيع نطاق وسائل عملية الإشراك لتشمل الابتكار، وإلى تشجيع تبادل البيانات ونشرها وزيادة الاستثمارات المتوائمة مع أهداف التنمية المستدامة في القطاعات الغذائية والزراعية.

كما يكمّل التعهد، الذي أطلق في نفس اليوم الذي شهد إطلاق مجلس الإشراف على النظم الغذائية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي وقبل انعقاد مؤتمر قمة الأمم المتحدة المقبل بشأن النظم الغذائية في نيويورك يوم 23 سبتمبر/أيلول، مبادرة العمل يدًا بيد التي أخذت بزمامها المنظمة، وهي مبادرة تقوم على الأدلّة وتقودها البلدان وتعود ملكيتها لها تهدف إلى المساعدة على تسريع وتيرة عملية تحويل النظم الغذائية والزراعية .

وأعرب السيد شو قائلًا "أتطلّع إلى التحاق جهات أخرى وتعهدها بضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب في الطريق المؤدي إلى القضاء التام على الجوع بحلول عام 2030".
مصر الطقس