اخبارنا

slider

الإعلان عن الفائزين بجائزة الابتكار لعام 2021

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) والحكومة الفدرالية في سويسرا عن الفائزين في نسخة عام 2021 من جائزة الابتكار الدولية السنوية للنظم الغذائية المستدامة، وهي مبادرة مشتركة تهدف إلى تشجيع الابتكار وأصحاب المشاريع الذين ينفّذون مشاريع مذهلة في قطاع الزراعة والاحتفاء بهم.

وقد تم الإعلان عن الفائزين بالجائزة خلال احتفال عُقد بصورة افتراضية بمشاركة السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة، والسيد Christian Hofer، المدير العام للمكتب الفدرالي للزراعة في سويسرا. وأُقيم الحفل في اليوم الأول من الحدث الرئيسي (1-5 أكتوبر/ تشرين الأول 2021) خلال منتدى الأغذية العالمي، وهو حركة وشبكة يقودهما الشباب لتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتُمنح الجائزة الرئيسية، جائزة الرقمنة والابتكار لنظم غذائية مستدامة، للابتكارات التي تؤثر في أكثر من مستوى من مستويات سلاسل الإمداد وتوطّد الصلة بين المزارعين والمستهلكين. كما تُمنح الجائزة الثانية للابتكارات الرامية إلى تمكين الشباب في النظم الزراعية والغذائية. وتبلغ قيمة كل من هاتين الجائزتين 000 30 دولار أمريكي وهو مبلغ يتيح للفائزين تطوير أعمالهم.

وقد مُنحت جائزة الرقمنة والابتكار لنظم غذائية مستدامة هذا العام لمنصة Ifarm360 وهي مؤسسة جديدة تمكّن المستثمرين من حشد التمويل الجماعي لصغار المزارعين في كينيا. وبالإضافة إلى إتاحة إمكانية الحصول على التمويل، تقدم منصة Ifarm360 إلى صغار المزارعين المشورة بشأن المحاصيل وتشرف عليها، فضلًا عن المدخلات والمعدّات الزراعية مثل أدوات الري التي تعمل على الطاقة الشمسية. وتربط المنصة صغار المزارعين والمستثمرين من بين المشاركين في التمويل الجماعي، والمشترين، ما يولّد نموذجًا تجاريًا مربحًا للجميع.

وحظيت منظمة Enveritas بتنويه خاص لاستخدام التكنولوجيا الرقمية والابتكار في عملية التحقق من الاستدامة لدى صغار مزارعي البنّ الذين لا يتنمون إلى منظمات والذين لا يحصلون على ما يكفي من الخدمات في جميع أنحاء العالم.

ومُنحت جائزة الابتكارات لتمكين الشباب في النظم الزراعية والغذائية هذه السنة بالتساوي لمشروعين اثنين حصلا على نفس درجة التقييم العالي من جانب لجنة التحكيم.

فتمّ الاعتراف بجهود منظمة Access Agriculture AISBL لتمكين الشباب، على المستوى الفردي أو كفريق، من استخدام التكنولوجيا التي تعمل بالطاقة الشمسية لعرض فيديوهات تدريبية للمزارعين باللغات المحلية في القرى النائية التي لا تصلها الكهرباء أو شبكة الإنترنت والتي تعاني من ضعف الاتصال بشبكة الهواتف المحمولة. وتعمل منظمة Access Agriculture مع المجتمعات المحلية في بلدان الجنوب، بموازاة تحسين البيئة باستخدام مبادئ الزراعة الإيكولوجية.

وقد تقاسمت منظمة Access Agriculture الجائزة مع منظمة Bountifield International التي توفّر فرصًا جديدة للشباب في المناطق الريفية بصفتهم روّادًا للمشاريع في مجال تكنولوجيا ما بعد الحصاد، بإمكانهم توفير خدمات لقاء بدل للمزارعين لتمكينهم من تجهيز محاصيلهم والحفاظ عليها وبيعها. وإن نموذج منظمة Bountifield الدولية "للأعمال التجارية الجاهزة" يوفّر للمزارعين التكنولوجيا اللازمة، وإمكانية الحصول على التمويل، والمعلومات التي يحتاجون إليها لإضافة قيمة لأعمالهم التجارية الزراعية، والحد من الفاقد من الأغذية، وتحسين النموّ في جميع أنحاء المناطق الريفية في أفريقيا.

وقد هنّأ المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو الفائزين، مشيرًا إلى أنّ الجائزة "تسلّط الضوء على أهمية الابتكار والشباب باعتبارهما دوافع رئيسية لتغيير النظم الزراعية والغذائية. وتعمل المنظمة لإشراك الشباب وتمكينهم من أجل تحويل نظمنا الزراعية والغذائية".

وأضاف قائلًا: "أودّ أن أعرب عن خالص تقديري لحكومة سويسرا على الشراكة المثمرة التي أدّت إلى نجاح هذه الفعاليّة. فهذا يؤكّد قيمة هدفنا المشترك المتمثل في تشجيع الحلول التي من شأنها تغيير قواعد اللعبة بالاستناد إلى النهج المبتكرة والمبتكرين".

وقال السيد Christian Hofer، المدير العام للمكتب الفدرالي للزراعة في سويسرا، إنّ "جائزة الابتكار الدولية المشتركة بين سويسرا ومنظمة الأغذية والزراعة تهدف إلى تكريم المشاريع القائمة التي أثبتت نجاحها والتي يمكن توسيع نطاقها أو تأثيرها في أجزاء أخرى من النظم الغذائية. وهذا النوع من الدعم مهمّ في ظلّ الحاجة إلى عدد أكبر من المشاريع المبتكرة التي تعمل بشكل جيد لتحويل النظم الغذائية".  

واستطرد قائلاً: "أنا على قناعة بأن التغيير التحوّلي مستحيل من دون إشراك الشباب والاستفادة من إمكانات الرقمنة في قطاع الزراعة والأغذية".

وكانت منظمة الأغذية والزراعة والحكومة الفدرالية في سويسرا قد أطلقتا هذه الجوائز للمرة الأولى في عام 2018، كوسيلة لتشجيع الابتكار عن طريق الإقرار علانية بأفضل الممارسات في مجال الأغذية والزراعة المستدامتين. وتُوجّه الدعوة كل عام إلى الأفراد والشركات الخاصة والمؤسسات لتقديم الترشيحات لابتكار يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الهدف 1 (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء التام على الجوع). وكانت جوائز هذا العام جزءًا من الحدث الرئيسي لمنتدى الأغذية العالمي الذي يحتفل بالعمل الذي يقوده الشباب، ويرتقي بمستوى الوعي، ويعزز المشاركة ويحشد الموارد من أجل تحويل النظم الغذائية. ويمكن الاطلاع هنا على مزيد من المعلومات عن الفائزين والنسخ السابقة للجوائز.
مصر الطقس