اخبارنا

slider

إنتاج كميات أكبر بموارد أقل - نهج جديد ونموذج أعمال جديد في مكافحة الجوع

روما / موسكو - قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم إن القضاء على الجوع وإقامة نظم زراعية وغذائية مستدامة يقتضيان دعم جميع أصحاب المصلحة، بمن فيهم القطاع الخاص.

وفي الملاحظات التي أدلى بها المدير العام للمنظمة في المنتدى الدولي البارز للصناعات الزراعية الذي انعقد على هامش معرض "الخريف الذهبي - 2021" في موسكو، بتنظيم من وزارة الزراعة في الاتحاد الروسي ضمن إطار أسبوع مجمع الصناعات الزراعية، أكّد قائلًا "نحن بحاجة إلى اعتماد نهج جديد – نموذج أعمال جديد. إذ يجب علينا إنتاج كميات أكبر بموارد أقل".

وخلال المنتدى، سيناقش المسؤولون الروس والأجانب إضافة إلى خبراء وممثلين من مجتمع الأعمال طائفة من القضايا، منها انعكاسات العوامل الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية الحالية على تنمية الزراعة المستدامة، وممارسات الإنتاج المحصولي والحيواني المستدامة العالمية الناجحة، والخبرة الدولية ذات الصلة بالاستثمار الرشيد في القطاع الزراعي.

وأشار السيد شو دونيو، في الكلمة التي ألقاها أمام المنتدى خلال الجلسة المكرّسة لتحديات التنمية المستدامة العالمية، إلى الأدلة التي تبين كيف أن الممارسات والتكنولوجيات الحالية المعتمدة لإنتاج ما يكفي من الأغذية تحمل في طياتها خطر تدمير التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية في كوكبنا وتؤدي إلى تفاقم أزمة المناخ.

كما دقّ ناقوس الخطر، محذرًا من أنه في الوقت الذي نتحرك فيه بخطى بطيئة ولكن ثابتة على درب القضاء على الجوع، فإن ما يصل إلى 821 مليون شخص عانوا من الجوع في عام 2020 – أي زيادة قدرها 161 مليون شخص منذ عام 2019، حسبما يفيد تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2021.

وأضاف قائلًا "نحن بحاجة إلى حلول أكثر تكاملًا وشمولًا موجهة نحو النظم لإعادتنا إلى المسار الصحيح للقضاء على الجوع وسوء التغذية بجميع أشكاله وحماية كوكبنا والحد من الفقر وأوجه عدم المساواة وعدم الإنصاف المتوطنة في نظمنا الزراعية والغذائية الحالية".

عمل المنظمة

جدّد السيد شو دونيو، في المنتدى الذي شارك فيه مستثمرون ومجتمع الأعمال التجارية الزراعية في القطاع الخاص، التزام المنظمة بزيادة مشاركتها مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن "الشراكة مع القطاع الخاص تشكّل قوة دفع في مبادرة العمل يدًا بيد التي وضعتها المنظمة" (...). والتي يجري تنفيذها فعلًا في 45 بلدًا".

وعرض المدير العام أيضًا المسارات الستة التي ينبغي للمنظمة اتّباعها، وهي:

1- النهوض بالقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ؛
2- والقيام بتدخلات على امتداد سلاسل الإمدادات الغذائية والزراعية لخفض تكلفة الأغذية الصحية؛
3- ومعالجة الفقر وأوجه عدم المساواة الهيكلية، وضمان أن تكون التدخلات مناصرة للفقراء وشاملة للجميع؛
4- واعتماد سياسات تعزز قدرة صمود أشد الفئات ضعفًا في وجه المحن الاقتصادية؛
5- وتحسين شبكات الأمان عن طريق تحسين إدماج السياسات الإنسانية والإنمائية وسياسات بناء السلام  في المناطق المتضررة بالنزاعات؛
6- وتشجيع التغيّرات في سلوك المستهلكين الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان وعلى البيئة.

وينصب تركيز الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة للفترة 2022-2031، الذي أقره الأعضاء، على دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل.

معلومات عن المنتدى

يشكّل معرض "الخريف الذهبي - 2021" المنتدى الزراعي الرئيسي الذي تعقده مرة في السنة منذ أكثر من 20 عامًا وزارة الزراعة في الاتحاد الروسي. ويتم إثراء الدورة الثالثة والعشرين للمعرض بمجموعة من الأنشطة التجارية والثقافية.
وسيقام المعرض هذه السنة بشكل حضوري في مكان جديد، وهو Patriot Park (منطقة موسكو). وسيشارك  في المعرض ما يزيد عن 100 عارض من مختلف مناطق روسيا. وستعرض فيه أفضل المنتجات الزراعية من مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك منتجات لمشاركين في مسابقة العلامات التجارية الغذائية الإقليمية "أذواق روسيا"، التي تستمر حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول.

للمزيد عن هذا الموضوع
مصر الطقس