اخبارنا

slider

مجموعة العشرين: توطيد الرابط القائم بين قطاعات الأغذية والصحة والمالية

روما - يجب على مجموعة العشرين أن تواظب على بذل الجهود الهادفة إلى الوصول إلى مستويات تمويل تمكِّن من تعزيز نظم الصحة على المدى الطويل. وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، في اجتماع رفيع المستوى لمجموعة العشرين يوم الجمعة، إن ذلك من شأنه أن يجعل العالم، جنبًا إلى جنب مع إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية بشكل أكثر استدامة، أكثر قدرة على الصمود أمام الجائحات في المستقبل وأن يؤدي إلى تحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع.

وقال المدير العام، في الكلمة التي ألقاها عبر الفيديو في الاجتماع المشترك لوزراء المالية والصحة لمجموعة العشرين، إنه "ثمة حاجة ماسة إلى أن يكون التمويل اللازم لعمليات الوقاية والتأهب والاستجابة كافيًا بدرجة أكبر وأكثر قابلية للتنبؤ وأفضل تنسيقًا بين جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين".

وأوضح السيد شو دونيو قائلًا "لقد أكّدت الجائحة الرابط المهم القائم بين قطاعات الأغذية والصحة والمالية"، مشيرًا إلى أن حالة الطوارئ الناشئة عن جائحة كوفيد-19 أدت إلى ارتفاع عدد الجياع في العالم إلى ما يزيد عن 800 مليون شخص وقوّضت على نحو جسيم الجهود المبذولة على الصعيد العالمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة - بما فيها القضاء على الجوع - بحلول عام 2030.

ودعا إلى تخصيص استثمارات كبيرة ومسؤولة ومنخفضة الكلفة وذات أثر كبير تستهدف مجالات رئيسية، منها البيانات والمراقبة المتكاملة، والقدرات المختبرية والإرشادية، والخبرة الفنية، وإمكانية الحصول على الأدوية وبناء المهارات.

وقال المدير العام "نحن بحاجة إلى العمل يدًا بيد بشكل أفضل ومتماسك من أجل إطعام العالم ومكافحة الجائحة وضمان الصحة للجميع، بما في ذلك كوكب الأرض".

نهج صحة واحدة

قال السيد شو دونيو إنه من الأهمية بمكان، للتصدي للمخاطر التي تهدد الصحة العالمية، تأمين التمويل اللازم وضمان تطبيق نهج صحة واحدة على امتداد الترابط القائم بين البشر والحيوان والبيئة.

وإن الولايات المشتركة لكل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، إلى جانب برنامج الأمم المتحدة للبيئة وشركاء رئيسيين آخرين، هي ولايات في غاية الأهمية لاتخاذ إجراءات جماعية ناجعة وفعالة متعددة القطاعات.

وتتولى المنظمة حاليًا رئاسة الآلية الثلاثية وتأخذ بزمام قيادة عملية وضع خطة عمل عالمية من أجل صحة واحدة.

ويكمن الهدف من وراء ذلك في تعزيز نظم الصحة في العالم وتحفيز العمل الجماعي لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية. وشدّد السيد شو دونيو على أنه "لا سبيل إلى ضمان الأمن الصحي دون إقامة نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود".

وأفاد المدير العام أن المنظمة تعكف على تنفيذ برنامج شامل وجامع للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها من أجل التخفيف من حدة آثار الجائحة، مع تعزيز قدرة النظم الزراعية والغذائية وسبل كسب العيش على الصمود على المدى الطويل من أجل إعادة البناء على نحو أفضل، خاصة في المناطق الريفية. وهذا أيضًا يشكّل أحد الأهداف الرئيسية التي يصبو إليها التحالف من أجل الغذاء الذي أنشأته منظمة الأغذية والزراعة وحكومة إيطاليا التي تتولى حاليًا رئاسة مجموعة العشرين.

مصر الطقس