اخبارنا

slider

الحديقة الخضراء لمجموعة العشرين: الغرس للمستقبل في روما القديمة

روما - شارك اليوم مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) السيد شو دونيو، ووزير الثقافة الإيطالي معالي السيد Dario Franceschini في حفل غرس الأشجار في الحديقة الخضراء لمجموعة العشرين في روما.

والحديقة الخضراء لمجموعة العشرين في منتزه Appia Antica الشهير في روما هي مبادرة متعددة الشركاء أُطلقت في يونيو/حزيران 2021 في ظلّ تولّي إيطاليا رئاسة مجموعة العشرين حاليًا. ويحتفل هذا المتحف في الهواء الطلق بالتنوع البيولوجي والطبيعة والتراث القديم للمدينة في حين يدعو إلى التضامن العالمي لبناء مستقبل مستدام "للإنسان وكوكب الأرض والازدهار".

وقد سبق حفل غرس الأشجار في الغابة المقدسة في الحديقة انعقاد مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات في مجموعة العشرين في روما. وانضمّ كل من رئيس بلدية روما السيدRoberto Gualtieri  وسعادة السفير Giorgio Marrapodi، المدير العام للتعاون الإنمائي في وزارة الشؤون الخارجية في إيطاليا، إلى مدير عام منظمة الأغذية والزراعة ووزير الثقافة. كما حضرت الحدث السيدة Alma Rossi، مديرة منتزه Appia Antica.

وقال السيد شو دونيو "يصادف حفل غرس الأشجار اليوم انعقاد مؤتمر قمة قادة بلدان مجموعة العشرين الذي تستضيفه روما ويحتفي بالرابط التاريخي بمنظمة الأغذية والزراعة".

وأضاف مدير عام المنظمة: نحن نزرع "بذور المستقبل"، مشدّدًا على أن الأشجار "سوف تذكّر الأجيال المقبلة بالالتزامات المتّخذة لرسم مستقبل أفضل لهم".

ومع الإشارة إلى إدراك الرومان القدامى لأهمية الأشجار، دعا السيد شو دونيو الجميع إلى الاستلهام من Lex Spoletina، وهو المثال الأقدم عن قانون الغابات الذي يرقى إلى القرن الثالث قبل المسيح- وتتضمن الحديقة لوحة معلومات عن هذه الوثيقة التشريعية القديمة.

وتوجّه السيد شو دونيو إلى الطلاّب في معهد الزراعة في روما الذين حضروا الحفل أيضًا، واصفًا الشباب بأنهم "صانعي التغيير في المستقبل"، مشيرًا إلى أهمية البدء في سنّ مبكرة بالتعلّم من الطبيعة، وإعادة التواصل معها، واحترامها والعيش فيها بتناغم.

وقال معالي الوزير Fransceschini: "يمثل منتزه Appia Antica خلاصةً مميّزة وثمينة للتاريخ والثقافة والفن والاستدامة. فالسماح للأجيال المقبلة بالتعرّف إلى هذه الأماكن والاستفادة من هذه التعاليم، إنما هو السبيل الأفضل لرسم ملامح مواطني المستقبل وجعلهم أكثر إدراكًا لتعذّر تحقيق الازدهار من دون الاستدامة".

وكانت الأشجار المغروسة في الغابة المقدّسة هبةً من منطقة لاتسيو في إطار مشروع Ossigeno (أكسجين)، وهي مبادرة ترمي إلى مكافحة تغيّر المناخ، والحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وحماية التنوّع البيولوجي. ويهدف المشروع إلى التشجيع على غرس ستة ملايين شجرة في هذه المنطقة.

أمّا رئيس بلدية روما السيد Gualtieri فقال: " يسرّني أن يتمّ غرس هذه الأشجار في إطار مشروع Ossigeno. إنه بيانٌ عن فكرةٍ للتنمية المستدامة تركّز على تثمين مساحة خضراء شاسعة جرت زراعتها وحمايتها على مرّ السنين من قِبل مواطنين مستنيرين لطالما كانت لهم رؤية سامية عن المدينة".

ويمثل حفل غرس الأشجار خاتمة الأحداث ضمن سلسلة من الفعاليات التي شهدتها الحديقة الخضراء لمجموعة العشرين في عام 2021، بما في ذلك إطلاق مسارٍ تثقيفي وانضمام الحديقة إلى يوم المعرض المفتوح في روما، حيث تمّ تعريف الجمهور على مفهوم "الإنسان وكوكب الأرض والازدهار" وعلى أهداف التنمية المستدامة.

للمزيد عن هذا الموضوع

FAO News and Media(+39) 06 570 53625[email protected]

Andrea ConcerFAO News and Media (Rome)(+39) 06 570 52518[email protected]

مصر الطقس