اخبارنا

slider

تجسد هيئة الدستور الغذائي، بوصفها الجهاز المعني بالمواصفات الغذائية، قوة الشراكات الفعالة والكفؤة

روما - أشاد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بالمواصفات الغذائية لهيئة الدستور الغذائي كونها ترسي أساسًا متينًا لضمان سلامة الأغذية التي نزرعها وننتجها ونقوم بمعالجتها والاتجار بها واستهلاكها.

كان السيد شو دونيو يتحدث خلال افتتاح
الدورة الرابعة والأربعين لهيئة الدستور الغذائي، وهي جهاز تابع للأمم المتحدة أنشأته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لحماية صحة المستهلك وضمان ممارسات عادلة في التجارة الدولية بالأغذية. 

وأشار إلى أنه "عندما ظهرت شكوك حول مخاطر كوفيد-19 في الأغذية، قدمت المنظمة بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية، من خلال الدستور الغذائي، إرشادات سريعة ومهنية وتقنية للمنتجين والأعمال التجارية والمستهلكين." 

وقال السيد شو دونيو مخاطبًا أكثر من 800 مشارك في المؤتمر الافتراضي: "إن العمل الجماعي والمتكامل أمر حيوي، والدستور الغذائي يشكل مثالاً رائدًا على قوة الشراكات الفعالة والكفؤة."

وشدد السيد Tedros Adhanom Ghebreyesus، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على الدور الحاسم الذي تؤديه مواصفات الدستور الغذائي في تحسين سلامة الأغذية وجودتها، وحماية صحة المستهلكين وتغذيتهم وتعزيزهما، وحماية الممارسات التجارية العادلة.

وأشاد بأوجه التآزر المتزايدة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية مع مواءمة استراتيجيات سلامة الأغذية في كلتا الوكالتين، وتوثيق أواصر شراكتهما في سبيل مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.

استخدام الدستور الغذائي للتكنولوجيا والابتكار 

أكد المدير العام للمنظمة أنّ الدستور الغذائي لا يزال، من خلال تسخير أحدث أنواع التكنولوجيا، يشكل المنصة العالمية لوضع المواصفات الخاصة بسلامة الأغذية وجودتها التي تحمي المستهلكين وتسهل الممارسات الجيدة في تجارة الأغذية.

وأشار إلى عمل الدستور الغذائي في مجال الشهادات الإلكترونية وضمانات الأطراف الثالثة التي تساهم في جعل المستندات التجارية أكثر كفاءة وأمانًا، وتحديد المعيار الواجب اتباعه لضمان سلامة الأغذية في الأسواق العالمية للأغذية. 

وتُعقد الدورة الرابعة والأربعون لهيئة الدستور الغذائي عبر الإنترنت في الفترة ما بين 8 و18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ومن المتوقع أن يوافق الأعضاء خلالها على سلسلة من المواصفات والخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات. 

وقد عقدت لجان الدستور الغذائي وفرق المهام اجتماعات لها بالوسائل الافتراضية خلال عام 2021 لاستكمال العمل على مجموعة من المواصفات المقترحة لاعتمادها من قبل الهيئة:

•  التوابل وأعشاب الطهي
•  الملوثات في الأغذية
•  أساليب التحليل وأخذ العيّنات
•  نظم فحص الواردات والصادرات الغذائية وإصدار الشهادات
•  مخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية
•  مخلفات المبيدات
•  المواد المضافة إلى الأغذية
•  توسيم الأغذية
•  مقاومة مضادات الميكروبات

وستنظر الهيئة خلال دورتها الرابعة والأربعين أيضًا في الحاجة إلى أن يتناول الدستور الغذائي مصادر الأغذية ونظم إنتاجها الجديدة، وتوفير التوجيهات بشأنها، وفي الآلية للقيام بذلك (على سبيل المثال: الطحالب الدقيقة، والمنتجات الغذائية القائمة على زراعة الخلايا، والأغذية المطبوعة ثلاثية الأبعاد، وما إلى ذلك)، وستستعرض آخر المعلومات بشأن استراتيجية المنظمة لسلامة الأغذية للفترة 2022-2030  والاستراتيجية العالمية لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الأغذية للفترة 2022-2030. 

معلومات عن الدستور الغذائي

أنشأت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية الدستور الغذائي في عام 1963، وهو الجهاز التابع للأمم المتحدة المعني بالمواصفات الغذائية والمكلّف بحماية صحة المستهلك وضمان الممارسات العادلة في التجارة الدولية بالأغذية.

وهو يضمّ 189 عضوًا و240 منظمة مراقبة، ويعقد اجتماعات سنوية له لاعتماد مواصفات سلامة الأغذية وجودتها والتوصيات ذات الصلة.

مصر الطقس