اخبارنا

slider

ناشطة كاميرونية تفوز بجائزة وانغاري ماثاي لأبطال الغابات لعام 2022

سيول- حازت اليوم الناشطة Cécile Ndjebet من الكاميرون، على جائزة وانغاري ماثاي لأبطال الغابات لعام 2022 تكريمًا لمساهمتها البارزة في الحفاظ على الغابات وتحسين حياة السكان الذين يعتمدون عليها.

وتم تسليم هذه الجائزة التي تقدّمها الشراكة التعاونية في مجال الغابات التي ترأسها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، خلال حفل أقيم في إطار المؤتمر العالمي الخامس عشر للغابات في سيول بجمهورية كوريا.

وقالت السيدة Maria Helena Semedo نائب المدير العام للمنظمة ورئيسة الشراكة التعاونية في مجال الغابات: "تحتفي هذه الجائزة بطاقة Cécile Ndjebet وتفانيها على مدى ثلاثة عقود من أجل تعزيز حقوق المرأة في الأراضي والغابات. وقد أظهرت بنشاط أن مشاركة المرأة في إدارة الغابات وحفظها أساسي لتحقيق الإدارة المستدامة للغابات".

مناصرة المساواة بين الجنسين

يعيش ما يقارب 70 في المائة من النساء في الكاميرون في المناطق الريفية ويعتمدن، بشكل جزئي على الأقل، على حصاد المنتجات الحرجية البرية لكسب سبل عيشهنّ، ومع ذلك، تُحرم المرأة في بعض المجتمعات المحلية من حقها في حيازة الأرض الحرجية، ومن الميراث عند وفاة زوجها أو حتى من زراعة الأشجار في الأراضي المتدهورة.

وقد روّجت السيدة Ndjebet بلا كلل لمفهوم إشراك المرأة في إدارة الغابات وتمتعها بحقوق متساوية في الأراضي والموارد الحرجية، وأنه عند قيامها بذلك تقوم بحفظ الغابات على نحو أفضل وتستفيد منها المجتمعات المحلية بأكملها.

ومن خلال الشبكة النسائية الأفريقية للإدارة المجتمعية للغابات، التي شاركت Ndjebet في تأسيسها في عام 2009، أصبحت السيدة Ndjebet صوتًا رائدًا في الكاميرون وعلى المستوى الدولي على السواء لبناء اعتراف عالمي بأهمية المساواة بين الجنسين في إدارة الغابات. وتضم المنظمة حاليًا 20 بلدًا عضوًا في جميع أنحاء أفريقيا.

وقالت Ndjebet: "يدرك الرجال عمومًا الدور الكبير الذي تؤديه المرأة في تحسين مستويات معيشة الأسر. ولكن من المهم بالنسبة إليهم أيضًا أن يتفقوا على أنه يجب ضمان حصول المرأة على الأراضي والغابات لكي تتمكن من مواصلة الاضطلاع بهذا الدور، بل وتحسين تأديتها له".

وتمثل السيدة Ndjebet قوة دافعة منذ وقت طويل في تنفيذ قانون الغابات وحوكمتها الرشيدة في الكاميرون وفي وضع نهج جديد للحراجة المجتمعية وإصلاح الأراضي والغابات المتدهورة عن طريق منظمة Cameroon Ecology (Cam-Eco) التي أسستها في عام 2001. وقد عملت منظمة Cam-Eco على إعلام النساء وتدريبهن ودعمهن ليفهمن قضايا الاستدامة وليشاركن في صون الغابات وإصلاحها.

جائزة مستوحاة من وانغاري ماثاي

تعترف جائزة أبطال الغابات، التي أنشأتها الشراكة التعاونية في مجال الغابات في عام 2012، تخليدًا لذكرى وانغاري ماثاي العالم البيئي والفائز بجائزة نوبل للسلام، بالأفراد الملهمين الذين ساعدوا على الحفاظ على الغابات وإصلاحها وإدارتها على نحو مستدام.

وقد التقت الفائزة بجائزة هذا العام بوانغاري ماثاي في عام 2009، وشجّع عالم البيئة شخصيًا Ndjebet في عملها لدعم النساء في زراعة الأشجار.

الفائزون بجائزة وانغاري ماثاي لأبطال الغابات سابقًا هم السيد Narayan Kaji Shrestha، قائد الحركة المجتمعية الحرجية في نيبال (2012)، والسيدة Martha Isabel ‘Pati’ Ruiz Corzo الناشطة في مجال البيئة في المكسيك (2014)، والسيدة Gertrude Kabusimbi Kenyangi الناشطة في مجال الغابات في أوغندا (2015)، والسيدة Maria Margarida Ribeiro da Silva الناشطة في مجال الغابات في البرازيل (2017)، والسيد Léonidas Nzigiyimpa الناشط في مجال الغابات في بوروندي (2019).

وتضم الشراكة التعاونية في مجال الغابات 15 منظمة دولية تعمل معًا لتعزيز الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وتعزيز الالتزام السياسي الطويل الأجل لتحقيق هذه الغاية.

مصر الطقس