اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة ومنتدى الأغذية العالمي يطلقان "مجموعة العلماء الشباب"

روما - أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) ومنتدى الأغذية العالمي (المنتدى) أول دفعة من مجموعة العلماء الشباب كما قاما بتوجيه دعوةٍ لتقديم طلبات للمشاركة في الدورة الثانية من تحدي البحوث التحويلية من تنظيم المنتدى.  

وقد قُدمت المبادرتان خلال حدث جانبي هذا الأسبوع لدى المنتدى المتعدد أصحاب المصلحة المعني بتسخير العلم والتكنولوجيا والابتكار لأغراض أهداف التنمية المستدامة، بعنوان "الحلول التي يقودها الشباب من أجل مستقبل أفضل للغذاء". وقد سلط الحدث الجانبي الضوء على الدور الأساسي الذي يؤديه العلماء الشباب في تحديد الحلول المبتكرة والنهوض بها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحول الإيجابي للنظم الزراعية والغذائية، مع التركيز بشكل خاص على موضوع المنتدى لعام 2022 أي "أنماط غذائية صحية، كوكب صحي".

وقالت مبعوثة الأمين العام المعنية بالشباب السيدة Jayathma Wickramanayake في ملاحظاتها الافتتاحية خلال الحدث: "يتمتع الباحثون الشباب بالقدرة على إحداث تأثير هائل."

وقالت رئيسة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة، السيدة أسمهان الوافي: "نعتمد على الشباب للنهوض بالتغيير".  

وتتألف "مجموعة العلماء الشباب" التابعة للمنتدى من 20 عالمًا شابًا من جميع أنحاء العالم سيعملون على تقديم أدلة علمية ومعارف فنية لمختلف مبادرات المنتدى، فضلًا عن إعداد تقرير سنوي للعلماء الشباب للمنتدى بشأن قضايا محددة في مجال السياسات تهم الشباب بصفة خاصة، وتتصل بتحويل النظم الزراعية والغذائية. وتضمّ دفعة "مجموعة العلماء الشباب" لعام 2022 التي أُعلن عنها خلال الحدث كلا من:

السيدة Kim Anastasiou، أستراليا؛ والسيد Peter Asare-Nuamah، غانا؛ والسيد Craig Chibanda، زمبابوي، والسيدة Shulang Fei، الصين؛ والسيد عماد أنطوان إبراهيم، لبنان؛ والسيدة Alice Karanja، كينيا؛ والسيدة Pacem Kotchofa، بنن؛ والسيدة Lethicia Magno، البرازيل؛ والسيدة Clarity Mapengo، زمبابوي؛ والسيدة Sarah I. Murphy، الولايات المتحدة الأمريكية؛ والسيد Ram Neupane، نيبال؛ والسيد Dinesh Panday، نيبال؛ والسيدة Elisa Quaranta، إيطاليا؛ والسيد Abdulkareem Raheem، نيجيريا؛ والسيد Andrea Rosso، إيطاليا؛ والسيد Michael Ruggeri، إيطاليا؛ والسيدة Jiang Shangchuan، الصين؛ والسيدة Joanna Trewern، المملكة المتحدة؛ والسيد Edy Trihatmoko، إندونيسيا؛ والسيد Ambrogio Zanzi، إيطاليا.

وقال السيد Ibrahima Hathie المتحدث باسم الحدث، وأحد العلماء الـ15 الذين عينهم الأمين العام للأمم المتحدة السيد António Guterres لصياغة تقرير التنمية المستدامة على الصعيد العالمي لعام 2023: "إن هذه المجموعة من العلماء الشباب تعي بشكل أفضل احتياجات الشباب ومشاعرهم ومخاوفهم، وهي أيضًا مصدر مهم للطاقة، فهي قادرة على حشد كتلة حرجة لأجل القضايا العادلة".

وقال السيد Peter Asare-Nuamah، أحد أعضاء دفعة "مجموعة العلماء الشباب": "تزمع "مجموعة العلماء الشباب" البقاء مطولًا لتقدم مبادرات موثوقة وذات مصداقية ومستندة إلى السياسات. وتتيح المجموعة فرصةً لنا لكي نتعلم من خلال المساهمة في التصدي للتحديات العالمية مثل تغير المناخ والأمن الغذائي. ولذلك، يجب أن نكون أقوياء. وعلينا أن نكون واثقين بقدرتنا على تغيير السردية".

وبالإضافة إلى إطلاق "مجموعة العلماء الشباب" خلال الحدث الجانبي، أطلق المنتدى أيضًا دعوة مفتوحة لتقديم طلبات للمشاركة في "التحدي البحثي التحويلي" لعام 2022، وهو عبارة عن منافسة في مجال البحوث تهدف إلى تعزيز الابتكار وتشجيعه على صعيد التنمية المستدامة من أجل وضع حد للجوع وتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وقامت الفائزة بالتحدي العام الماضي، السيدة Nafn Amdar، بدعوة باحثين شباب وأشخاص يتمتعون "بروح الشباب" إلى تقديم مذكرة مفاهيمية من صفحتين تقترح فكرةً مبتكرة للبحوث، وتركز على مسائل تتصل بالأنماط الغذائية الصحية والعمل المناخي. أمّا الموعد النهائي لتقديم الطلبات فهو 6 يونيو/حزيران 2022. وسوف يتلقى المشاركون الذين سيبلغون النهائيات إرشادًا من جانب خبراء لمساعدتهم على ترجمة أفكارهم إلى وثائق بحثية موثوق بها، وتقديمها إلى المرحلة العالمية للمنتدى التي ستعقد في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

نبذة عن منتدى الأغذية العالمي

إن منتدى الأغذية العالمي الذي أطلق في عام 2021 هو شبكة عالمية مستقلة من الشركاء تديرها منظمة الأغذية والزراعة. وقد تم إنشاؤه لأجل الشباب وهو خاضع لقيادتهم، والهدف منه إطلاق حركة عالمية تمكّن الشباب من أن ينشطوا في تحديد معالم نظمنا الزراعية والغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتهيئة مستقبل أفضل للغذاء للجميع.

ويعمل المنتدى كمحفل رئيسي لإشراك الشباب وتسخير شغفهم من أجل تحفيز العمل وتحديد حلول للتحديات المتزايدة التي تواجه نظمنا الزراعية والغذائية. وهو يجمع ما بين المجموعات الشبابية الرئيسية، والشخصيات المؤثّرة، والشركات، والمؤسسات الأكاديمية، والمنظمات غير الربحية، والحكومات ووسائل الإعلام وعامة الجمهور، ويربط بينها لزيادة الوعي، وتعزيز المشاركة والدعوة، وتعبئة الموارد لدعم تحويل النظم الزراعية والغذائية. وإن هذا المنتدى الذي يقدم سلسلة من الأحداث التفاعلية والشبكات والمنصات ذات المحتوى على الإنترنت، منظّم بناء على أربعة مسارات مواضيعية هي: عمل الشباب والابتكار والتعليم والثقافة. وفي عام 2021، جمع المنتدى أكثر من 000 40 من الشباب والشابات وأشخاص يتمتعون "بروح الشباب" من حول العالم، وأكثر من 75 من الشركاء الشباب والمتحالفين مع الشباب من جميع القطاعات.

مصر الطقس