اخبارنا

slider

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يعتبر الشراكات المبتكرة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي

سيينا، إيطاليا - أكّد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، في الكلمة التي ألقاها في حفل تخرّج الطلاب في جامعة سيينا، على أهمية الشراكات المبتكرة، ولا سيما مع المؤسسات الأكاديمية في السعي إلى تعزيز الأمن الغذائي العالمي.

فقال السيد شو دونيو: "إنّ تعزيز الشراكات المبتكرة لكي ينعم العالم بالأمن الغذائي هو أولوية قصوى بالنسبة إلى الأمم المتحدة، على النحو المبيّن في خطتها لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المنبثقة عنها. وإنّ هذه الأولوية مرسّخة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، الذي سيوجّه عملنا خلال العقد المقبل".

ولتحقيق هذا الهدف، "إننا بحاجة إلى إقامة شراكات أقوى واستراتيجية أكثر مع منظمات المجتمع المدني والبرلمانيين والشعوب الأصلية والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية، والقطاع الخاص، ولا سيما مع الشباب – ومعكم جميعًا!" على حد قول المدير العام.

وتعدّ المؤسسات الأكاديمية والبحثية من بين الشركاء الأساسيين في هذا المجال. وتتعاون المنظمة حاليًا مع أكثر من 80 من هذه المؤسسات في جميع أنحاء العالم، ومنها 10 في إيطاليا.

وشارك كذلك في حفل التخرّج كل من السيد Luigi de Mossi، عمدة سيينا، وسعادة السفير Stefano Gatti، المبعوث الخاص للأمن الغذائي في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، والبروفسور Francesco Frati، عميد جامعة سيينا والبروفسور Jeffrey Sachs، رئيس شبكة الأمم المتحدة للحلول من أجل التنمية المستدامة. وفي إطار هذا الحفل، تسلّم السيد Sachs أيضًا شهادة فخرية من الجامعة.

وقد وقّعت المنظمة مذكرة تفاهم مع مؤسسة الشراكة من أجل البحوث والابتكار (PRIMA) وهي شبكة من المؤسسات البحثية والمعنية بالابتكار تضم 19 بلدًا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتسعى إلى تعزيز الابتكار والبحوث ونقل التكنولوجيا ودعم التدريب.

وتندرج جامعة سيينا في صميم هذا العمل حيث تستضيف الأمانة الإيطالية لمؤسسة الشراكة من أجل البحوث والابتكار (PRIMA). 

وأعلن المدير العام للمنظمة أنّه وفي إطار الحملة بعنوان "معًا من أجل أهداف التنمية المستدامة"، ستطلق المنظمة تطبيقًا إلكترونيًا بعنوان "الإجراءات في المناطق الحضرية" لتكون مصدر إلهام للجمهور العام، ولا سيما الشباب، لتعلّم المزيد عن خطة عام 2030 وسبل المساعدة في تحقيق الأهداف العالمية في مدينتهم.

وشجّع السيد شو دونيو الخرّيجين الجدد على تنزيل هذا التطبيق من الجدار الخاص بأهداف التنمية المستدامة المعروض في مدينة سيينا منذ بضعة أيام، والاطلاع على الإجراءات المحددة التي بإمكانهم القيام بها.

وقال: "معًا يمكننا جعل مناطقنا الحضرية أكثر شمولًا وأمنًا واخضرارًا وقدرة على الصمود لضمان أن تعمل بانسجام مع الطبيعة، وأن تحسّن ظروف العيش في المدن".

وقال إنّ مدينة سيينا تبذل جهودًا كبيرة لتكون مدينة مستدامة، إذ تبيّن عن اتباع نهج متوازن لحماية البيئة المحلية بموازاة تحفيز النموّ الاقتصادي من خلال التخطيط الحضري واستخدام الأراضي على نحو جيّد والتنمية الريفية والحضرية.

ودعا كذلك السيد شو دونيو جمهور الشباب الحاضر في الحفل إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول في المقر الرئيسي للمنظمة في روما. وأشار المدير العام إلى إن هذا المؤتمر هو الثاني من نوعه وسيركز بالكامل على تمكين الشباب ليحدّدوا ملامح نظمنا الزراعية والغذائية على نحو فاعل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مصر الطقس