اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة تطلق رسميًا مبادرة المدن الخضراء في الكاميرون

ياوندي - أطلقت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) رسميًا هنا مبادرة المدن الخضراء، التي يجري تجريبها بالفعل في الكاميرون، وقدّمت سبع بلديات خطابات النوايا للانضمام إلى المبادرة.

وأشار المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو، في ملاحظاته التي أدلى بها خلال حدث إطلاق المبادرة إلى أنّ المناطق الحضرية تواجه تحديات كبرى في ظلّ توقع أن يعيش ثلثا سكان العالم في المدن بحلول عام 2050.

وقال السيد شو دونيو "تتصدر البلديات توقعات المواطنين من أجل تحسين سُبل عيشهم ورفاههم، من خلال الوصول إلى الأغذية المغذّية والمياه الكافية والطاقة والسكن".

وأضاف بأنه يجب على البلديات أيضًا أن تتصدّى "للتحديات المتعددة مثل آثار أزمة المناخ وتدهور البيئة وإدارة النفايات وعدم المساواة في المناطق الحضرية، من بين أمور أخرى".

ترحيب حار

استعرض معالي السيد Georges Elanga Obam، وزير اللامركزية والتنمية المحلية في الكاميرون، النمو السريع لسكان المناطق الحضرية في البلاد والتحديات المرتبطة بذلك، وقال إنّ الكاميرون لا يسعها إلّا أن ترحب بكل حرارة بمبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة.

كما أعرب رئيس بلدية مدينة ياوندي السيد Luc Messi Atangana، عن تقديره لهذه المبادرة.

وفي الكاميرون، زاد عدد سكان المدن بنسبة 50 في المائة بين عامي 2010 و2020، إذ يبلغ الآن عدد سكان المناطق الحضرية أكثر من 15 مليون نسمة، نصفهم يعيشون في مدينتي ياوندي ودوالا. ومنذ مارس/آذار 2023، يجري تنفيذ مشروع تجريبي لمبادرة المدن الخضراء في منطقة ياوندي 4 في العاصمة. وقد استقطب تنفيذ المشروع اهتمام بلديات أخرى في ياوندي وأماكن أخرى، وهو يركّز على مشروع بالغ الصغر لتدريب جامعي النفايات الذين يزورون المنازل ويجمعون النفايات لتحويلها إلى سماد، وعملية تحويل النفايات إلى سماد، وتشجيع الزراعة الحضرية.

وفي الاجتماع الذي عُقد اليوم، سلّمت سبع بلديات أخرى رسميًا خطابات النوايا إلى السيد شو دونيو للانضمام إلى المبادرة. وأعرب المدير العام عن حرص المنظمة على دعم هذه البلديات من خلال إجراءات مبتكرة على أرض الواقع تخلّف أثرًا يمكن تطويره وتوسيع نطاقه.

وأعرب السيد شو دونيو عن ثقته لرؤساء البلديات من قدرتهم، بالشراكة مع المنظمة، على جعل مدنهم "أكثر خضرة وصحة واستدامة من خلال توسيع الغابات والزراعة في المناطق الحضرية، وتهيئة فرص عمل خضراء للشباب، من بين أمور أخرى".

مدن شاملة نابضة بالحياة

أُطلقت مبادرة المدن الخضراء الرئيسية التابعة للمنظمة على مستوى العالم في عام 2020. وهي تتوخّى إنشاء مدن نابضة بالحياة وشاملة تعمل فيها الحيزات الخضراء والإنتاجية الحضرية على تحفيز القدرة على الصمود في وجه تغيّر المناخ، والتماسك الاجتماعي، والازدهار الاقتصادي. وتهدف المبادرة أيضًا إلى سد الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية، وبين المواطنين والطبيعة. وتدعم هذه المبادرة المدن من خلال توافر السلع والخدمات التي تتيحها الغابات والزراعة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، وتيسير الحصول على هذه السلع والخدمات، ومن خلال توسيع نطاق الاقتصاد الأحيائي.

وبناءً على خبرة المنظمة في مجال الزراعة والغابات المستدامة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، والنظم الغذائية الحضرية، تدعم مبادرة المدن الخضراء الحكومات المحلية في إعداد وتصميم وتنفيذ إجراءات خضراء مبتكرة تجمع بين النظم الزراعية والغذائية الفعّالة والشاملة والمرنة والمستدامة، والبنية التحتية الخضراء المتعدّدة الوظائف، وإدارة الموارد الطبيعية.

وتسعى مبادرة المدن الخضراء إلى تحسين سُبل العيش والرفاهية لدى سكان المناطق الحضرية وشبه الحضرية في 100 مدينة على الأقل تقع في شتى أرجاء العالم (15 مدينة حضرية و40 مدينة متوسطة الحجم و45 مدينة صغيرة الحجم)، وتطمح إلى انضمام 000 1 مدينة بحلول عام 2030.

بالإمكان الاطلاع هنا على المزيد من المعلومات عن مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة.

مصر الطقس