اخبارنا

slider

منظمة الأغذية والزراعة تعلن عن إنشاء متحف وشبكة جديدين للأغذية والزراعة في روما خلال اللقاء مع فخامة الرئيس الإيطالي السيد Mattarella

روما - في لقاء تاريخي في قصر كويرينالي اليوم، أعلن المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو، إلى جانب فخامة الرئيس الإيطالي السيد Sergio Mattarella، عن إنشاء متحف وشبكة الأغذية والزراعة التابعين للمنظمة في روما. وقاما معًا بالكشف عن الشعار الرسمي للمتحف الذي سيُفتتح العام المقبل بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس المنظمة، ممّا يرمز إلى فصل جديد في الشراكة الطويلة الأمد بين المنظمة وإيطاليا.

وأوضح السيد شو دونيو قائلًا "سيوفر المتحف جسرًا بين التكنولوجيات والثقافات الغذائية العالمية الراسخة في تاريخنا الغني والمتجذرة في تراثنا التقليدي والأصلي".

وقال فخامة الرئيس Mattarella "إن الذكرى الثمانين لتأسيس المنظمة تشكّل فرصة لتجديد الالتزام العالمي بتحقيق الهدف 2 من خطة الأمم المتحدة لعام 2030، والذي يتلخص في "القضاء التام على الجوع" الذي لم يتحقق بعد. ولهذا السبب، تتسم مبادرة إنشاء المتحف بأهمية كبيرة".

وشكّل هذا الحدث أول لقاء للمنظمة على الإطلاق في القصر الرئاسي وحضره حوالي 60 من موظفي المنظمة. وعرض المدير العام أيضًا خلال الاجتماع تفاصيل منتدى الأغذية العالمي القادم لعام 2024، الذي سيبدأ الأسبوع المقبل في المقر الرئيسي للمنظمة وسيتضمن عدة فعاليات للاحتفال بيوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر/تشرين الأول.

وموضوع اليوم العالمي لهذا العام "الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل" هو بمثابة تذكير حسن التوقيت بأنّ جميع الأشخاص لهم الحق في الغذاء الكافي، وهو دعوة إلى المجتمع العالمي لتجديد الالتزام ببناء نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة قادرة على أن تغذّي العالم.

وقال السيد شو دونيو "إنّ شعار منظمتنا - Fiat Panis - ""ليكن هناك خبز" - ليس مجرد شعار؛ بل يحثّنا على تحمّل مسؤوليتنا لضمان حصول الجميع على أغذية صحية في كل مكان."

متحف وشبكة الأغذية والزراعة

سيكون المتحف الجديد للمنظمة، الذي سيجري افتتاحه لمناسبة يوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2025، بمثابة معرض دائم ومساحة تعليمية مفتوحة للجمهور العام. وسيستكشف المتحف، المخصّص للأغذية والزراعة وعلاقتنا بها، ولاية المنظمة ضمن بيئة تفاعلية رقمية. وسيشجع على تبادل المعرفة والابتكار وسيحتفي بتقاليد الطهي العالمية.

وصُمم المتحف، بدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، لكي يكون مركزًا للطلاب والعائلات والزوار الدوليين، وهو متاح حضوريًا وعبر الإنترنت. وتتمثّل مهمته في تسليط الضوء على التقاليد الغنية والنُهج المبتكرة التي شكّلت معالم النظم الزراعية والغذائية في جميع أنحاء العالم. كما سيوفر متحف وشبكة المنظمة فرصة فريدة للمجتمع العالمي للتفاعل مع الإرث الثقافي والعلمي الغني للأغذية والزراعة، ممّا يساعد على تثقيف الأجيال القادمة وإلهامها.

وسلّط المدير العام الضوء على أن المتحف والشبكة سيوفران منصة لأعضاء المنظمة لعرض ثقافاتهم ومنتجاتهم الغذائية المحلية، ممّا يعزز التزام المنظمة بالتنوع والشمول. وسيعمل المتحف على الترويج "للأفضليات الأربع" للمنظمة – أي إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل - مع التشديد على قدرة النظم الزراعية والغذائية على دفع عجلة التنمية المستدامة ومكافحة الجوع في جميع أنحاء العالم.

تعاون طويل أمد

أعرب السيد شو دونيو عن تقديره العميق للشراكة الطويلة الأمد بين إيطاليا والمنظمة، مشيرًا إلى الدور الحاسم الذي تؤديه البلاد باعتبارها الدولة المضيفة للمنظمة.

وقال "نعرب عن امتناننا للحكومة والمؤسسات الإيطالية ولمدينة روما، على الدعم المستمر وحفاوة الضيافة"، مشيدًا بقيادة إيطاليا في مبادرات الأمن الغذائي الدولية، وخاصةً خلال رئاستها لمجموعة العشرين في عام 2021، فضلًا عن التزامها بمشاريع مثل مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة والتحالف من أجل الأغذية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار المدير العام إلى دور المتحف كجزء من مهمة المنظمة الأوسع نطاقًا، وتوافقه مع جهود المنظمة الرامية إلى تعزيز النظم الزراعية والغذائية المستدامة. وأشار إلى المتحف باعتباره عنصرًا أساسيًا من عناصر الذكرى الثمانين لتأسيس المنظمة في عام 2025، وهو إنجاز وصفه بأنه فرصة "ستعزّز الروابط الأخوية للتعاون بين المنظمة وإيطاليا". ووجّه دعوة رسمية إلى فخامة الرئيس السيد Mattarella، لحضور افتتاح المتحف خلال احتفالات الذكرى السنوية، التي ستكون فرصة للتفكير في التقدم الذي أحرزته المنظمة والنظر في التحديات المستقبلية.

مصر الطقس