اخبارنا

slider

منتدى الأغذية العالمي: افتتاح معرض Paradise Bank الفني حول موضوع الغابات في حدائق روما النباتية

روما - افتتح السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، معرضًا فنيًا بعنوان Paradise Bank في حدائق روما النباتية ضمن إطار منتدى الأغذية العالمي.

ويمزج هذا المعرض بين الفن ورسالة بيئية قوية من إبداع السيد Lucas Memmola، وهو فنان برازيلي إيطالي شاب معروف بأعماله الفنية الآسرة والتجريبية، وسيستمر المعرض حتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وهو مفتوح أمام عامة الجمهور من الثلاثاء إلى الأحد ضمن ساعات عمل حدائق النباتات. وهو يأخذ الزوار في رحلة تشحذ الفكر إلى غابات الأمازون المطيرة، ويسلط الضوء على تحديات إزالة الغابات وعلى الدور الأساسي للشعوب الأصلية في حماية الغابات الموجودة في كوكبنا.

ويهدف المعرض إلى استنهاض العمل لمواجهة التحديات البيئية الملحة من خلال الفن، مع التركيز بشكل خاص على الدور الحيوي الذي تؤديه الغابات في النظم الزراعية والغذائية. ويسترعي موضوع هذا العام الانتباه إلى غابات الأمازون المطيرة بوصفها رمزًا لصون الغابات على نطاق العالم، مع التركيز على الحلول التي يقودها الشباب والمساهمات الأساسية للشعوب الأصلية في حماية هذه النظم الإيكولوجية.

وتحدّث المدير العام للمنظمة خلال الحدث مؤكّدًا على أهمية مشاركة الشباب في تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية. وقال: "لطالما كانت رؤيتي منذ تأسيس منتدى الأغذية العالمي تتمثل في إشراك شبابنا وتمكينهم من تحقيق تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية". كما أشار إلى أهمية المعرض في تعزيز هذه الرؤية، حيث قال: "تمثل الثقافة عاملًا محفزًا فعالًا لديه القدرة على إلهام الأجيال الشابة وإيقاد شغفهم بالعمل معًا من أجل تهيئة مستقبل أفضل وأكثر استدامة".

وقد جرى تصميم معرض Paradise Bank خصيصًا لمنتدى الأغذية العالمي بالتعاون مع جمعية Tramandars للفنون التي يقودها الشباب، حيث حوّل إحدى الدفيئات في الحدائق النباتية إلى خزينة تفاعلية. والخزينة هي مكان مجازي يمكن فيه للزوار استكشاف التوازن الدقيق بين الطلب على المنتجات الحرجية في سلاسل القيمة الزراعية والغذائية، والحاجة الملحّة إلى صون الغابات والمجتمعات المحلية القائمة ضمنها. ويوفر هذا المكان تجربة متعددة الأوجه، وهو مكوّن من غرفتين تحفّزان على التفكير في دور الشعوب الأصلية في إنشاء نظم زراعية وغذائية أفضل.

ويمزج النهج الفريد الذي يقوم عليه فن السيد Memmola، الذي يصفه بأنه يشبه النهج الذي يستخدمه الكيميائي، بين العناصر الطبيعية من أجل تكوين استعارات بصرية تجسد حالة الروح البشرية. ويشجع عمله الزوار على تأمل العلاقات المعقدة بين الطبيعة والإنسانية، وهو موضوع محوري لرسالة منتدى الأغذية العالمي المتمثلة في تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال الجمع بين قوى الشباب والثقافة والابتكار.

وقد حضرت الحدث أيضًا سعادة السيدة Carla Barroso Carneiro، السفيرة والممثلة الدائمة للبرازيل لدى منظمة الأغذية والزراعة. 

لمحة عن منتدى الأغذية العالمي

أنشأ المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة منتدى الأغذية العالمي في عام 2021 ليكون بمثابة حركة وشبكة يقودهما الشباب بهدف تمكينهم من تأدية دور فاعل في تحويل النظم الزراعية والغذائية. وهو يشتمل على منتدى الشباب العالمي التابع لمنتدى الأغذية العالمي ومنتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد. وتقدّم هذه المنتديات الثلاثة المترابطة حلولًا جريئة وقابلة للتنفيذ بغية التحفيز على تحويل النظم الزراعية والغذائية في ظل التحديات والأزمات الراهنة. وسوف يستضيف منتدى الأغذية العالمي حدثه الرئيسي السنوي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في المقر الرئيسي للمنظمة، حيث سيعرض قوة الثقافة والعلوم والابتكار الكفيلة ببناء مستقبل أكثر استدامة.

وهذا المعرض هو ثمرة التعاون مع عدد من المنظمات الرئيسية، منها مبادرة EIT Food، وهي مبادرة أوروبية تركز على تشجيع الابتكار والتعاون في قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي، مع التركيز بشكل كبير على تمكين الشباب في النظم الزراعية والغذائية. وبدعم وتنسيق من جمعية Tramandars للفنون، وهي منصة تربط بين الفنانين والمجتمعات المحلية من أجل الترويج للفن والثقافة إلى جانب معالجة القضايا الاجتماعية والبيئية، يشدد المعرض على أهمية الجهود التعاونية في معالجة أزمتي المناخ والبيئة.

وسيكون معرض Paradise Bank مفتوحًا أمام عامة الجمهور لغاية 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2024 في حدائق روما النباتية، حيث سيتيح حيزًا للتفكير والحوار والإلهام.

مصر الطقس