اخبارنا

slider

منتدى الأغذية العالمي: وضع الشباب في صدارة الجهود الرامية إلى التصدي للجوع من أجل ضمان الغذاء الجيد للجميع، حاضرًا ومستقبلًا

روما- افتُتح اليوم منتدى الشباب العالمي التابع لمنتدى الأغذية العالمي في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمناسبة أسبوع الأنشطة المخصصة للحلول والإجراءات التي يقودها الشباب من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية تحت عنوان "الأغذية الجيدة للجميع، حاضرًا ومستقبلًا". ويجمع هذا الحدث بين القادة الشباب والمبتكرين وصانعي التغيير من حول العالم في المقر الرئيسي للمنظمة، بما يعزّز الدور الحاسم الذي يؤديه الشباب في رسم معالم مستقبل أكثر استدامةً وشمولًا للأغذية والزراعة.

وخلال حفل الافتتاح، شدّد المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو على ضرورة إشراك الشباب: "إن تصورات الشباب وأعمالهم ليست أولوية قصوى فحسب؛ إنما هي ضرورية لمستقبل ثقافات الأغذية في نظمنا الزراعية والغذائية العالمية". وحثّ القادة الشباب على " إعلاء صوتهم لكي يُسمع"، مؤكدًا أن أصواتهم أساسية لتوجيه عملية التغيير. وإذ أشار إلى التقدم المحرز، أعلن أنه "في غضون أربع سنواتٍ قصيرة، تطور منتدى الأغذية العالمي فتحوّل إلى حركة عالمية تضمّ آلاف الأشخاص الشغوفين الذين يجتمعون معًا لإحداث فارق".

وسوف يشارك في منتدى الأغذية العالمي، الذي يستمر من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول، الجيل الجديد من الطلاّب والمزارعين والعلماء وروّاد الأعمال لمناقشة التغيير وتفعيله - من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي. وبإمكان المشاركين حضور حلقات العمل، واحتفالات تسليم الجوائز، والفعاليات ومناقشات الموائد المستديرة المصممة لتحفيز إقامة الروابط، والعمل مع القادة في الصناعات واكتساب الأدوات الضرورية لمواجهة تحديات اليوم المتصلة بانعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ.

وقد تخلّلت الحفل الافتتاحي حلقة نقاش للخبراء حول أهمية مشاركة الشباب وتمكينهم في عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية. وكان من بين المساهمين الرئيسيين معالي السيد Linkham Douangsavanh، وزير الزراعة والغابات في جمهورية لاو الديموقراطية الشعبية؛ والسيد Felipe Paullier، مساعد الأمين العام لشؤون الشباب في مكتب الأمم المتحدة للشباب؛ وسعادة السيد Juriaan Middelhoof، سفير هولندا للشباب والتعليم والعمل؛ والسيدة Marianna Montes Moreno، رئيسة قسم الشؤون الدولية والتعاون في مكتب السيدة الأولى لجمهورية السلفادور؛ والسيدة Leyla Hasanova، بطلة الشباب للمناخ؛ والسيد Andile Mnguni، عضو مجلس إدارة السياسة الخاصة بالشباب في منتدى الأغذية العالمي.

تمكين الشباب والتبادل الثقافي: مسارٌ باتجاه التحوّل

سوف يتضمن المنتدى أربعة برامج مواضيعية هي جمعية الشباب، ومختبر الابتكار للشباب، وتعليم الشباب وثقافة الشباب - إضافةً إلى عمل الشباب على المستوى المحلي، حيث سيُطلق منتدى الأغذية العالمي 11 فرعًا وطنيًا جديدًا بما يرفع مجموع الفروع إلى 25 فرعًا تجسّد تأثير منتدى الأغذية العالمي على المستوى المحلي.

وسوف تستضيف جمعية الشباب، وهي منصة على مدار السنة لمنتدى الأغذية العالمي معنية بإشراك الشباب بصورة منهجية ومنظّمة في الحوكمة الزراعية والغذائية، جلساتٍ حول السياسات وموائد مستديرة تعالج الأولويات المواضيعية والإقليمية الرئيسية، حيث سيناقش الشباب الأولويات والتحديات المحلية وسيحدّدون الحلول القابلة للتنفيذ من أجل مستقبل أفضل للأغذية.

أما مختبر الابتكار للشباب التابع لمنتدى الأغذية العالمي، فسيشمل مسابقاتٍ تطبيقية للطلاب والمحترفين الشباب، مثل جوائز الابتكار للشركات الناشئة، الرامية إلى الارتقاء بروّاد الأعمال الشباب الذين يقومون باستحداث التكنولوجيات والابتكارات لما فيه مصلحة كوكبنا، وتحدي البحوث التحوّلية، الذي سيركّز على أفكار البحوث المبتكرة للمساعدة في تحويل النظم الزراعية والغذائية. وسيشمل أيضًا توسيع نطاق مختبر الأغذية للشباب التابع لمنتدى الأغذية العالمي بحيث يشمل أقاليم جديدة من حول العالم.

وستشكل جمعية المدارس التابعة لمنتدى الأغذية العالمي، وهي جزء من برنامج التعليم، مصدر إلهامٍ للأطفال والشباب من خلال دعوة الطلاب من جميع أنحاء العالم، في المقر الرئيسي للمنظمة وبصورة افتراضية، إلى العمل مع قادة دوليين وناشطين شباب لإظهار أهمية الغذاء الجيد للجميع. وبموازاة ذلك، سوف يضمّ برنامج ثقافة الشباب فنّ الطبخ، والأعمال الفنية والموسيقى والأفلام لتعزيز الاتصالات عبر الثقافات، وسيتميّز بفعالياتٌ مثل مهرجان الأفلام وعروض طبخ لردم الهوة بين السياسات والدعوة الموجهة إلى الشباب والحلول القابلة للتنفيذ.

وقد تخلّل الحفل عرضٌ ملهم قدّمته Mpiwa، وهي فنانة موهوبة من زمبابوي، أبهرت الجمهور بحضورها القوي، إضافةً إلى فقرة ثقافية مع السيدة Parneet Kaur، وهي شاعرة هندية ومدافعة عن الاستدامة والمساواة بين الجنسين. 

ما هو "الغذاء الجيد للجميع، حاضرًا ومستقبلًا"؟

في عام 2024، يرمي منتدى الأغذية العالمي إلى تعبئة الأشخاص على مستوى العالم من خلال فعاليات متنوعة واستثمارات محددة الأهداف وابتكاراتٍ لتوجيه التغييرات الاستراتيجية في النظم الزراعية والغذائية. وكان منتدى الأغذية العالمية قد أُطلق في عام 2021 وتحوّل إلى منصة رائدة لإشراك الشباب في القضايا الزراعية والغذائية وتحفيز الحلول للتحديات الملحّة. فموضوع "الغذاء الجيد للجميع، حاضرًا ومستقبلًا" يدعو إلى تحسين الإنتاج والتغذية وجودة الحياة للجميع، عبر تشجيع جميع الفئات العمرية على بناء كوكب يتمتع بصحة أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا.

مصر الطقس