اخبارنا

slider

منتدى الأغذية العالمي: دور الشباب في تحويل النُظم الزراعية والغذائية في صلب حدث عالميّ للشباب

روما- أُطلق حدث الشباب العالمي الذي يُعقد في إطار منتدى الأغذية العالمي يوم الثلاثاء حيث اجتمع الشباب من مختلف أنحاء العالم للبحث في سبل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

ويُعقد هذا الحدث المختلط في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة).

وسيركز المشاركون في هذا الحدث وموضوعه "أنماط غذائية صحية من أجل كوكب صحي"، على كيفية الابتكار ورسم السياسات لضمان حصول عدد أكبر من السكان على الأغذية المأمونة والمغذية، وسيبحثون في الوقت نفسه في سبل التخفيف من تأثيرات أزمة المناخ.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة في كلمة وجّهها إلى الشباب خلال حفل افتتاح منتدى الأغذية العالمي يوم الاثنين:" "قمتم باستحداث حركة عالمية معنا. أنتم تجعلون أصواتكم مسموعة، وهي ديناميكية. أنتم تحفزون العمل الحقيقي وتقودونه".

ثم استطرد قائلًا: "إنّ مستقبل الزراعة والأغذية بين يدينا. وأنا على ثقة من أنه ثمة مستقبل أفضل لكم ولنا جميعًا."

ستجري وقائع منتدى الشباب العالمي في الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول، وسيتضمن جمعية للشباب، ومختبرًا للابتكار لأصحاب المشاريع والعلماء الشباب، وندوة تعليمية عن الأغذية، وعدة أنشطة تواصل أخرى.

البحوث والابتكار في قلب الحدث

يشكّل تحدّي البحوث التحويلية وجوائز الابتكار للمؤسسات الناشئة عنصرين رئيسيين ضمن مختبر الابتكار الذي ينظمه منتدى الشباب. ويهدف التحدي إلى إلهام البحوث والابتكار في مجال التنمية المستدامة من أجل القضاء على الجوع. أما جوائز الابتكار للمؤسسات الناشئة فتهدف إلى إعطاء الزخم اللازم للجيل المقبل من روّاد المشاريع من مختلف أنحاء العالم الذين يحققون بفضل التكنولوجيات ابتكارات ستعود بالنفع على كوكبنا.

وسيعرض عدد من ألمع العقول العلمية الشابة ضمن مجموعة العلماء الشباب المنشأة حديثًا، تجاربهم في إعداد تقرير سنوي عن قضايا سياساتية تهمّ الشباب.

وألقت السيدة Beth Bechdol، نائب المدير العام للمنظمة كلمة خلال افتتاح منتدى الشباب يوم الثلاثاء، توجهت فيها إلى الحاضرين بالقول: "يهدف هذا الأسبوع إلى تحفيز الحوار والنقاش واتخاذ إجراءات ملموسة عبر الأجيال، ولكن أيضًا عبر القطاعات، وحول العالم. ثمة حاجة ملحة إلى التغيير".

ثم أضافت: "لدينا، أنتم وأنا دور مهم جدًا نؤديه- والتعاون بين أجيالنا هو واجب. آمل أن ينتهز كل منكم الفرصة في الأيام المقبلة لإقامة الروابط والصداقات والإصغاء إلى وجهات نظر جديدة. إن أردنا تحقيق عالم أفضل، فنحن بحاجة إلى أن يجد هذا الجيل طرقًا أفضل لتحقيقه".

ووجّهت السيدة Kim Anastasiou، وهي من بين العلماء الشباب في منتدى الأغذية العالمي وباحثة في مجال التغذية في الصحة العامة في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية، وهي وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، في الكلمة التي أدلت بها خلال هذا الحدث، دعوةً إلى المسؤولين لكي يبذلوا مزيدًا من الجهود بهدف التصدي للتحديات التي يواجهها العالم اليوم كانعدام الأمن الغذائي.

فقالت السيدة Anastasiou: "ستواجه الأجيال المقبلة من الشباب تحديات وأزمات أكبر من تلك التي نواجهها اليوم ما لم نجر تغييرات ونتخذ إجراءات حقيقية ومجدية على مستوى السياسات".

"ثمة اختلال حقيقي في القوى اليوم. أيها الشباب، يمكننا إجراء تغييرات في حياتنا ونحن نقوم بذلك. ولكننا نحتاج بحقّ إلى حلفاء أقوياء ليقفوا إلى جانبنا إذا ما أردنا أن نرى تغييرًا نُظميًا حقيقيًا. لا يجدر بصانعي السياسات  الإصغاء فحسب، بل يتعين عليهم أن يعملوا وعليهم أن يعملوا الآن ".

حدث متعدد الأوجه من أجل إلهام الشباب

سيشارك في منتدى الشباب أيضًا السيد Diarmuid Gavin، وهو سفير للنوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة في آيرلندا ومصمم حدائق مشهور، وسيقود حلقة عمل لتشجيع الشباب على زراعة الأغذية في منازلهم.

وستنظم عدة حلقات عمل ومعارض وأنشطة ثقافية على هامش الحدث الرئيسي، بما يشمل فعاليات مع طاهيين مشهورين وهما Kotaro Noda وAlfredo Oropeza وطاهيات من الشعوب الأصلية. وسيشارك في العروض الموسيقية كل من Ricky Kej وLonnie Park وهما موسيقيّان فازا بجائزة غرامي، إلى جانب فنان الشارع الإيطالي الشهير Cibo، وغيرهم.

ويمثل منتدى الشباب العالمي أحد المنتديات الثلاثة التي تُعقد على مدى خمسة أيام في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة. وسيسلّط منتدى العلوم والابتكار الضوء على الدور الحيوي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحويل نظمنا الزراعية والغذائية واستكشاف التقدم العلمي والفرص والمخاطر الناشئة عنها. وسيوفر منتدى الاستثمارات الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد منصة للسلطات الوطنية والهيئات العامة والخاصة على المستويين العالمي والوطني، إلى جانب مصارف التنمية المتعددة الأطراف والمانحين، من أجل مناقشة فرص تمويل مبادرة العمل يدًا بيد. وهذه المبادرة هي واحدة من البرامج الرئيسية التي تنفذها المنظمة والتي تهدف إلى إيجاد مصادر للتمويل مع البلدان التي تمسّ فيها الحاجة إلى الاستثمار في النظم الزراعية والغذائية.

وتستضيف المنظمة هذا الحدث المتعدد الجوانب للسنة الثانية على التوالي. وفي عام 2021، استقطب الحدث 000 20 مشارك و75 شريكًا في البحث عن أفضل الحلول لإصلاح النظم الزراعية والغذائية العالمية.

مصر الطقس