اخبارنا

slider

هيئة الدستور الغذائي: 21-25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022

روما – يجتمع الجهاز المعني بوضع المواصفات الغذائية التابع للأمم المتحدة، والمتمثل في هيئة الدستور الغذائي، حضوريًا وبصورة افتراضية في الفترة 21-25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بهدف اعتماد مواصفات سلامة الأغذية وجودتها. وسيعتمد تقرير الهيئة بصورة افتراضية في الفترة من 12 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الدستور الغذائي، المكلفة بحماية صحة المستهلكين وضمان الممارسات العادلة في تجارة الأغذية، هي مبادرة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) ومنظمة الصحة العالمية.

وستُنشر القرارات المتخذة من قبل الهيئة في دورتها الخامسة والأربعين الواردة أدناه فور اتخاذها.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول الدورة، يرجى زيارة صفحة المعلومات الخاصة بالدورة الخامسة والأربعين لهيئة الدستور الغذائي.

 

مراجعة المواصفة الخاصة بالزيوت النباتية المسمّاة - زيت بذور دوار الشمس (CXS 210-1999)

اعتُمدت في 21-11-2022

جرت مراجعة المواصفة الخاصة بالزيوت النباتية المسمّاة (CXS 210-1999) لإدراج حدود جديدة مقبولة لأحماض الأولييك واللنولييك في زيوت بذور دوار الشمس. وتأتي المراجعة نتيجة لدراسات علمية تُظهر أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على نطاقات الأحماض الدهنية لزيت بذور دوار الشمس. وباتت بذور دوار الشمس المخصصة لإنتاج الزيوت الصالحة للأكل تُزرع بشكل متزايد في مناطق أكثر دفئًا وستسمح المعايير الجديدة لتلك الزيوت بدخول التجارة الدولية بصورة آمنة.

 

الخطوط التوجيهية للأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام

اعتُمدت في 21-11-2022

تم إعداد هذه الخطوط التوجيهية بناءً على طلب قدمته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) كي تتمكّن الحكومات الوطنية من استخدامها في صياغة سياساتها الخاصة بالعلاج التغذوي لهزال الأطفال. وتعتبر الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام خيارًا موصى به لإدارة النمط الغذائي الخاص بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرًا من الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد من دون مضاعفات طبية. وصُممت الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام لهذا الغرض المحدد، وبالتالي يُحظر الترويج لها خارج نطاق هذا الغرض وبيعها بالتجزئة.

وكان هذا العمل محط مناقشات دقيقة جرت مع وكالات متخصصة، وعلماء، وخبراء في مجال الصحة في حالات الطوارئ وممارسين ومنظمات معنية بصحة الأطفال والرضع ورفاههم.

الخطوط التوجيهية لإدارة حالات التفشي البيولوجية المنقولة بالأغذية

اعتُمدت في 21-11-2022

يمكن أن تؤدي حالات التفشي المنقولة بالأغذية إلى المرض ودخول المستشفى وتكبد تكاليف طبية. وبالنسبة إلى مشغلي الأعمال التجارية الغذائية، بإمكان حالات التفشي التأثير على السمعة والدخل وأن تؤدي إلى منازعات. وعلى المستوى الوطني، يمكن أن تؤثر مثل هذه الحالات على التجارة وسبل العيش. وصُممت هذه الخطوط التوجيهية لتيسير الإدارة الفعالة والتواصل بشأن حالات التفشي البيولوجية المنقولة بالأغذية من أجل الحد من هذه الآثار وتقليل المخاطر. وقد أعدت هذه الخطوط التوجيهية لاستخدامها بالتلازم مع نصوص الدستور الغذائي الحالية بشأن تحليل المخاطر والنظم الوطنية للرقابة على الأغذية، وهي موجهة إلى السلطات المختصة المسؤولة عن إدارة حالات التفشي المنقولة بالأغذية بالإضافة إلى مشغلي الأعمال التجارية الغذائية.

 

مراجعة المبادئ العامة لنظافة الأغذية (CXC 1-1969)

اعتُمدت في 21-11-2022

تمت الآن إضافة سلسلة قرارات إلى مبادئ الدستور الغذائي العامة لنظافة الأغذية (CXC 1-1969) كأداة ليحدد جميع أصحاب المصلحة في سلسلة إنتاج الأغذية نقاط المراقبة الحرجة عند تطبيق عملية تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة. وتتألف السلسلة من أربعة أسئلة يجب التطرّق إليها في كل خطوة ضمن العملية التي تم تحديد خطر معين فيها. وجرى تصميم السلسلة للاستخدام في مجموعة متنوعة من أوضاع إنتاج الأغذية، بما في ذلك في الإنتاج أو الذبح أو التجهيز أو التخزين أو التوزيع أو غير ذلك من العمليات.

 

الحدود القصوى لمخلفات الأفلاتوكسين في بعض الحبوب والمنتجات القائمة على الحبوب، بما في ذلك أغذية الأطفال الرضع والأطفال الصغار

اعتُمدت في 22-11-2022

تعتبر مخلفات الأفلاتوكسين أهم مجموعة طبيعية من السموم الفطرية في الإمدادات الغذائية في العالم. ويساهم الأرز والقمح والذرة الرفيعة على وجه الخصوص إلى حد كبير في التعرض للأفلاتوكسين في بعض أنحاء العالم التي يتم فيها استهلاك هذه الحبوب كأغذية أساسية. ومن هذا المنطلق، ستساعد هذه الحدود القصوى للأفلاتوكسين في حبوب الذرة الموجهة نحو المزيد من التجهيز، والطحين والدقيق والسميد والرقائق المشتقة من الذرة، والأرز المقشور والأرز الملمّع (باستثناء الأرز المسلوق)، وأغذية الرضع والأطفال الصغار القائمة على الحبوب والذرة الرفيعة في تقليل التلوث والأمراض المنقولة بالأغذية الناشئة عن ذلك.

 

الخطوط التوجيهية للمركّبات التي تثير قلقًا متدنيًا بالنسبة إلى الصحة العامة، والتي يمكن إعفاؤها من عملية وضع حدود قصوى للمخلفات

اعتُمدت في 23-11-2022

يعتمد الدستور الغذائي الحدود القصوى لمخلفات مبيدات الآفات بهدف ضمان الاستخدام الآمن لهذه المواد أو المركبات في إنتاج الأغذية الموجهة للتجارة الدولية. غير أنه توجد مجموعة من المواد المستخدمة لمكافحة الآفات في إنتاج الأغذية تعتبر ذات أهمية منخفضة أو معدومة من الناحية السمّية ولا تشكّل أي خطر على صحة الإنسان. وهي قد تشمل المواد المعدنية من أصل طبيعي، بالإضافة إلى مبيدات الآفات ذات الأصل البيولوجي، بما في ذلك البكتيريا والطحالب والأوالي والفيروسات والفطريات والمواد الطبيعية، مثل الفيرومونات أو غيرها من المواد الكيميائية الحاملة للإشارات، والمستخلصات النباتية.

وتقدم هذه الخطوط التوجيهية الجديدة معايير لتحديد مثل مبيدات الآفات هذه التي تثير قلقًا متدنيًا بالنسبة إلى الصحة العامة والتي تعتبر أو يمكن اعتبارها معفاة من عملية وضع حدود قصوى للمخلفات، كما أنها ستساعد في دعم دمج المواد المنخفضة المخاطر في برامج ناجعة وآمنة لمكافحة الآفات. وهي تساعد البلدان أيضًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة عن طريق تيسير السعي إلى بلوغ الأهداف المتعلقة بالزراعة المستدامة، والحد من استخدام المواد الكيميائية، وتقليل التلوث وتلوث الهواء والماء والتربة.

 

المواصفة الخاصة بالفلفل الحار والفلفل الأحمر

اعتُمدت في 23-11-2022

أدت عولمة الاقتصاد وزيادة تدفقات الهجرة والسياحة الدولية ونمو تجارة الأغذية العالمية إلى زيادة التجارة العالمية في التوابل. ويعتبر الفلفل الحار إحدى أقدم السلع المتداولة في العالم ومن أكثرها شعبية. وفي حين تُعدّ الهند والصين المنتجين الرئيسيين، فإن البلدان المستوردة الرئيسية موجودة في كل أقاليم العالم، أما الفلفل الأحمر فيتم تصديره بشكل رئيسي إلى أوروبا وأمريكا الشمالية. وتحدد هذه المواصفة جميع جوانب الجودة للفلفل الحار والفلفل الأحمر المجفّف وتوفر إطارًا مرجعيًا اتفق عليه الآن من خلال الإجماع العالمي للبلدان التي تنتج هذه السلع الأساسية وتستهلكها على حد سواء.

 

الخطوط التوجيهية لوضع تشريعات منسقة لسلامة الأغذية في إقليم أفريقيا

اعتُمدت في 23-11-2022

ستدعم هذه الخطوط التوجيهية البلدان الأعضاء في الدستور الغذائي في وضع تشريعاتها الخاصة بسلامة الأغذية ونظم الرقابة وتحديثها، بالإضافة إلى وضع سياسات ومواصفات منسقة تتفق مع الدستور الغذائي، لا سيما في ضوء إنشاء المنطقة القارية الجديدة للتجارة الحرة في أفريقيا.

وسيساعد نص الدستور الغذائي الجديد هذا، من خلاله توفيره لإطار عمل، البلدان أيضًا في تحديد احتياجاتها من القدرات وتيسير التجارة وتشجيع الاستخدام الأوسع لمواصفات الدستور الغذائي. وإن حكومات بلدان عدة تسترشد بالفعل بهذه الخطوط التوجيهية لدى تحديثها لتشريعاتها الوطنية.

وإجمالًا، تم اعتماد 500 من النصوص الجديدة للدستور الغذائي، منها 489 مواصفة رقمية، تضع حدودًا قصوى لمخلفات مبيدات الآفات ومستويات قصوى للملوثات. وبالإضافة إلى ذلك، جرت الموافقة على 8 أعمال جديدة واعتماد 5 معايير خضعت للمراجعة.

مصر الطقس