اخبارنا

slider

تكريم مؤسستين من نيبال ولبنان لمساهمتهما اللافتة في تحويل النظم الزراعية والغذائية

روما - فازت اليوم مؤسستان، واحدة من نيبال وأخرى من لبنان، وكلاهما متجذرتان في مجتمعهما الريفي المحلي، بالمركزين الأول والثاني على التوالي في إطار برنامج جوائز منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) الجديد.

وتميّز الاتحاد المركزي للتعاونيات الزراعية (NACCFL) من نيبال وجمعية أرز الشوف من لبنان، وهما مؤسستان شريكتان للمنظمة، بجهودهما الرامية إلى تحسين مستويات معيشة المجتمعات المحلية، وتعزيز النظم الزراعية والغذائية المستدامة، وحماية التنوع البيولوجي ومكافحة آثار أزمة المناخ.

ومنحت لجنة اختيار جوائز المنظمة المؤسستين جائزة الشراكة وشدّدت على أهمية توزيع الجائزة النقدية البالغة قيمتها
000 10 دولار أمريكي بالتساوي بين المؤسستين الفائزتين اللتين سجّلتا نتيجة متقاربة جدًا.

وأقيم حفل توزيع الجوائز اليوم في المقر الرئيسي للمنظمة في روما على هامش الدورة الثانية والسبعين بعد المائة لمجلس المنظمة، وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة في ملاحظاته الافتتاحية: "نحن هنا اليوم لتكريم نجاح الأفراد والمؤسسات التي تعترف بفوائد التعاون والعمل الجماعي لتحقيق مستقبل مستدام ينعم فيه الجميع بالأمن الغذائي". ثم استطرد قائلًا: "تعمل الشراكات على إيجاد طرق مبتكرة للعمل من خلال تجميع القدرات المتنوعة والنهوض بمستوى الإبداع، ومن خلال تعبئة موارد جديدة للوصول إلى أولئك الذين تخلفوا عن الركب".

الاتحاد المركزي للتعاونيات الزراعية يحظى بالتقدير لعمله مع صغار المزارعين في نيبال

تعمل المنظمة والاتحاد المركزي للتعاونيات الزراعية في نيبال معًا منذ أكثر من عقد من الزمن لتعزيز إدارة النظم الزراعية في البلاد. ومع أكثر من 139 1 تعاونية زراعية، أتاح الاتحاد لصغار المزارعين إمكانية الوصول إلى الأسواق والخدمات المالية والتدريب، ما مكّنهم من زيادة الإنتاج وتحسين سبل العيش والمساهمة في استدامة النظم الزراعية والغذائية في نيبال.

وتنوّه المرتبة الأولى من الجائزة بقدرة المؤسسة على إيصال قضايا صغار المزارعين الزراعية والاقتصادية المعقّدة، من خلال الحوارات في مجال السياسات والمشاركة في مختلف المنتديات، إلى صانعي السياسات وتعزيز الحلول لمعالجة الجوع وسوء التغذية في البلاد.

تسلّم رئيس المؤسسة السيد Khem Bahadur Pathak، الجائزة خلال الحفل.

حماية التنوع البيولوجي وتمكين المرأة في صلب عمل جمعية أرز الشوف في لبنان

لطالما التزمت هذه الجمعية التي تأسست في عام 1994 بالحفاظ على التراث البيئي والثقافي لمحمية الشوف للمحيط الحيوي. وتأوي هذه المحمية مئات المجتمعات المحلية التي تعتمد بمعظمها على الزراعة التقليدية، والتي تشهد اليوم رغم هذا حالة تدهور؛ إذ يمثّل تقدّم السكان في السنّ وضعف التسويق وتدهور التربة وارتفاع تكاليف الإنتاج عوامل تهدد الزراعة التقليدية. ولمواجهة هذه الظاهرة، تقوم جمعية أرز الشوف من خلال نهج "التعلّم عن طريق الممارسة" بتدريب أعضاء المجتمع الشباب العاطلين عن العمل على تقنيات الزراعة لاستعادة الغابات. 

وفي عام 2019، أطلقت الجمعية برامج للتنمية الريفية وبناء القدرات تركز على تمكين المرأة والإشراف على ممارسات الإنتاج الزراعي السليمة، ما يساهم في تحسين مستويات معيشة السكان المحليين.

وتسلّمت الجائزة السيدة لينا سركيس، منسقة التنمية في جمعية أرز الشوف.

جوائز المنظمة

في يونيو/حزيران 2021، وافق المؤتمر الوزاري لمنظمة الأغذية والزراعة على برنامج جديد للجوائز، يدمج ويجدد الجوائز القائمة تحت علامة المنظمة الموحدة وينشئ خمس فئات من الجوائز على مستوى المنظمة، مُنحت إحداها خلال الحدث الذي أُقيم اليوم. وتنبع جائزة منظمة الأغذية والزراعة للشراكة من قناعة المنظمة الراسخة بأنه لا يمكن تحقيق خطة التنمية المستدامة بنجاح إلا من خلال التعاون الفعّال مع الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث والتعاونيات، ومن خلال تسخير المعارف والمزايا النسبية لكل منها.

مصر الطقس