اخبارنا

slider

إعادة انتخاب السيد شو دونيو من الصين مديرًا عامًا لمنظمة الأغذية والزراعة

روما- أُعيد انتخاب السيد شو دونيو اليوم لولاية ثانية كمدير عام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة).

وقد حظي السيد شو دونيو، بعد تصويت البلدان الأعضاء في المنظمة، بما مجموعه 168 صوتًا من أصل 182 من الأصوات المعطاة.

وكان السيد شو دونيو الذي رشّحته الصين، المرشح الوحيد للمنصب الأعلى في المنظمة خلال انتخابات اليوم. وستمتد ولايته الجديدة من 1 أغسطس/آب 2023 إلى 31 يوليو/تموز 2027.

وتمت عملية الانتخاب في اليوم الثاني من مؤتمر المنظمة (1-7 يوليو/تموز).

وأخذ السيد شو دونيو، منذ انتخابه مديرًا عامًا للمنظمة للمرة الأولى عام 2019، بزمام مجموعة واسعة من الإصلاحات والمبادرات لإصلاح نموذج أعمال المنظمة وتحسين الكفاءة وتنفيذ أفضل الممارسات التي تدعم فعالية البرامج والإدارة.

وظلّت شفافية المنظمة ومكانتها وسمعتها تزداد خلال السنوات الأربع الأخيرة، في خضم تحديات عالمية كبرى مثل جائحة
كوفيد-19، والحرب في أوكرانيا، وغيرها من النزاعات التي طال أمدها، وحالات الانكماش الاقتصادي، وأزمة المناخ المتفاقمة.

ودعا السيد شو دونيو بقوة إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة، سعيًا إلى تحقيق الهدف النهائي المتمثل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الأفضليات الأربع: إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

ولهذه الغاية، ركّزت المنظمة على تحفيز العلوم والابتكار، وأطلقت بعض المبادرات الاستراتيجية الهامة. فعلى سبيل المثال، تدعم مبادرة العمل يداً بيد، تنفيذ برامج طموحة تقودها البلدان لتسريع وتيرة عمليات تحويل النظم الزراعية والغذائية. وتستخدم النمذجة الجغرافية المكانية المتقدمة والتحليلات الاقتصادية الاجتماعية، فضلًا عن شراكات متينة لزيادة الدخل، وتحسين الوضع التغذوي للسكان الفقراء والمستضعفين ورفاهم، وتعزيز القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ.

وفي إطار الاستجابة لحالات الطوارئ والمساعدة الإنسانية، ما فتئت المنظمة تدعو إلى زيادة الاستثمار في بناء القدرة على الصمود على المديين المتوسط والطويل وحماية سبل العيش وتقديم الدعم من أجل الحد من خطر الكوارث، إلى جانب العمل الإنساني، لا سيما في السياقات الهشة. ومن هذا المنطلق، عملت المنظمة على الارتقاء بإجراءاتها المتعلقة بالوقاية والعمل الاستباقي بهدف معالجة الأسباب الجذرية الكامنة وراء الأزمات الغذائية.

ويتمثل أحد الإنجازات البارزة لقيادة السيد شو دونيو في إنشاء منتدى الأغذية العالمي عام 2021. فخلال السنتين الماضيتين، حدّد المنتدى أفكارًا ملهمة، ومعارفة قائمة على الأدلّة وعلى أسس علمية، وابتكارات، وسياسات وحلولًا، فيما أقام شراكات جديدة وأوجد فرص استثمار لتحويل نظمنا الزراعية والغذائية.

وسيستمر في منتدى الأغذية العالمي توسيع نطاق تواصله عام 2023، وهو يُقيم رابطًا واضحًا بموضوع العمل المناخي، في حين ستشمل الأحداث العالمية في أكتوبر/تشرين الأول مجددًا ثلاث ركائز: منتدى الشباب العالمي، ومنتدى مبادرة العمل يداً بيد التابع للمنظمة ومنتدى العلوم والابتكار التابع للمنظمة. 

مصر الطقس