اخبارنا

slider

المؤتمر العالمي للمياه: الزراعة تحمل في طياتها حلولًا لأزمة المياه العالمية والأمن الغذائي، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة

بكين – أشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) اليوم إلى أنه يمكن للزراعة المساعدة في الحفاظ على موارد المياه المجهدة في العالم وضمان حصولنا على ما يكفي من الأغذية والمياه.

وأعربت السيدة Maria Helena Semedo، نائب المدير العام للمنظمة في الكلمة التي ألقتها خلال افتتاح أعمال المؤتمر العالمي الثامن عشر للمياه المعقود في بكين، قائلة "من خلال زيادة الكفاءة والحد من الآثار السلبية وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، تحمل الزراعة في طياتها الحلول لأزمة المياه العالمية، والحلّ لتحقيق الأمن المائي والغذائي في العالم"، فضلًا عن تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وبالنظر إلى أن الزراعة مسؤولة عن أكثر من 70 في المائة من استخدام المياه العذبة في العالم، وفي ظلّ التهديد الواسع النطاق الذي يتعرض له توافر المياه المخصصة للزراعة بسبب تضاؤل الموارد وتغير المناخ والمنافسة في ما بين الاستخدامات الأخرى، فإن المياه تتبوأ مكانة عالية في جدول أعمال المنظمة.

مجموعة من مبادرات منظمة الأغذية والزراعة بشأن المياه

عرضت السيدة Semedo مجموعة من المبادرات المتعلقة بالمياه كجزء من "رحلة المياه الجديدة" للمنظمة التي تركز على الموارد المائية المتكاملة لأغراض الزراعة والأمن الغذائي وتساهم في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة:

  • أنشأت منظمة الأغذية والزراعة بوابة المنظمة المفتوحة الخاصة بإنتاجية المياه (WaPOR)، ومنصات الإطار العالمي بشأن ندرة المياه في الزراعة (WASAG) لدعم البلدان بالبيانات والمعلومات.
  • أطلقت المنظمة الحوار العالمي بشأن حيازة المياه لاستكشاف كيفية التعرّف على مستخدمي المياه غير الرسميين والعرفيين، من أجل حساب جميع المستخدمين بشكل أكثر إنصافًا ودقةً.
  • تدعم مبادرة المنظمة بشأن خرائط الطريق الوطنية المتعلقة بالمياه من أجل تنفيذ خطة عام 2030 التي تم تقديمها في حوار روما بشأن المياه العام الماضي، البلدان الأعضاء في وضع استراتيجيات وسياسات متكاملة لضمان الاستخدام المستدام للمياه.
  • تستمر رحلة المياه الجديدة للمنظمة مع عقد حوار روما الثاني بشأن المياه الشهر المقبل لمواصلة معالجة التعقيدات المتزايدة بخصوص المياه وستتزامن مع انعقاد الندوة العالمية حول التربة والمياه.
  • من أجل توفير معلومات موحّدة ورؤى فنية للبلدان من أجل التعامل مع التأثيرات المناخية المستقبلية على الزراعة والتنمية الريفية، ستصدر المنظمة أيضًا تقييمًا عالميًا بشأن احتياجات الري وإمكاناته، بالإضافة إلى تقييم عالمي لتأثير الفيضانات على الزراعة والمناطق الريفية.
  • شكّلت الإدارة المتكاملة للموارد المائية موضوع المناقشة العامة في الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر المنظمة، وهي موضوع فترة السنتين للأجهزة الرئاسية للمنظمة في الفترة 2024-2025.
  • يتمثل موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام، الذي سيُعقد في 16 أكتوبر/تشرين الأول، في "المياه هي الحياة. المياه هي الغذاء. عدم ترك أي أحد خلف الركب".

التزامات وآثار واسعة النطاق

تلتزم المنظمة بخطة العمل العالمية للمياه على النحو المتفق عليه في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 لضمان توافر ما يكفي من المياه للجميع، وبكمية ونوعية كافيتين للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتمد الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي - وهو اتفاق تاريخي يحدّد رؤية طموحة لعالم يعيش في انسجام مع الطبيعة. وأشارت السيدة Semedo إلى أن الأغذية والزراعة جزءان حاسمان من هذا الإطار الذي يدعو إلى إقامة روابط بين جداول أعمال التنوع البيولوجي والمياه والمناخ والأمن الغذائي.

وشدّدت السيدة Semedo على أن الحلول القائمة على النظم الإيكولوجية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية أمران ضروريان. ويمكن لإسناد الأولوية للبنية التحتية الخضراء والزرقاء للزراعة ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية أن يؤدي إلى تعزيز جودة المياه والحفاظ على التنوع البيولوجي وتوفير منافع أخرى للنظم الزراعية والغذائية والمناطق الريفية.

ويتوقف نجاح كل مجال على الدمج الشامل والمتماسك للإدارة المستدامة للمياه كجزء من الإجراءات المتفق عليها - وخاصة في النظم الزراعية والغذائية. وقالت السيدة Semedo "نحن بحاجة إلى أطر قائمة على التعاون بين الحكومات والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية والمجتمعات المحلية والقطاع الخاص لضمان التخطيط والتمويل والحوكمة والتنفيذ بصورة شاملة ومستدامة". ومع اقتراب الموعد النهائي لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهو عام 2030، "نحن بحاجة إلى جعل المياه تتدفق من أجل الناس وكوكب الأرض".

مصر الطقس