اخبارنا

slider

الرقمنة: آن الأوان لسد الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية

جنيف - تؤدي الأمم المتحدة دورًا تحفيزيًا رئيسيًا في تسخير قوة التكنولوجيات الرقمية، وهو أمر له أهمية مطلقة خاصة في المناطق الريفية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حسبما قال اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة). وألقى المدير العام كلمة في حوار رفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن التقدم المحرز في التعاون الرقمي ومستقبله.

وأشار السيد شو دونيو في تصريحاته إلى أن الزراعة تعدّ أحد أكبر التحديات التي يواجهها العالم، لأن المناطق الريفية متأخرة في أي بلد في العالم من الناحية الرقمية، وقد حان الوقت لسدّ هذه الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

وقال "إن الرقمنة تعيد تشكيل عالمنا في جوهره، ولها تأثير عميق على مجتمعاتنا واقتصاداتنا وعقلياتنا"، مشددًا على أن الرقمنة قد يكون لها أثر إيجابي كبير على تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة لتحقيق الأفضليات الأربع، أي إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف عن الركب.

غير أنه أشار إلى أنه ينبغي أخذ القضايا الناشئة الجديدة المتعلقة بالاستخدام الآمن والأخلاقي للزراعة الرقمية بعين الاعتبار.  فهذا أمر بالغ الأهمية "من أجل ضمان التحلي بمنظور شامل ومستقبل رقمي مفتوح وحرّ وآمن للجميع على النحو المبيّن في الميثاق الرقمي العالمي وفي المبادرات الرئيسية الأخرى التي تقودها الأمم المتحدة والتي نسعى معًا إلى تحقيقها". 

وأكّد المدير العام التزام المنظمة بمواصلة العمل بشكل وثيق مع جميع أصحاب المصلحة بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية والاتساق من أجل إنشاء نظام إيكولوجي رقمي عالمي لمواجهة التحديات العالمية. وكمثال على المساعي المشتركة الناجحة في مجال الذكاء الاصطناعي، أشار السيد شو دونيو إلى نداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي - وهي مبادرة مشتركة بقيادة المنظمة والأكاديمية البابوية للحياة والحكومة الإيطالية، إلى جانب شركتي IBM ومايكروسوفت، تهدف إلى تعزيز الاستخدام الأخلاقي لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.

ودعا المدير العام جميع المشاركين إلى حضور النسخة الرابعة من منتدى الأغذية العالمي السنوي للمنظمة المزمع عقده في أكتوبر/تشرين الأول 2024. وأشار إلى أنه في العام الماضي، وبفضل التكنولوجيات الرقمية والمشاركة بالوسائل الافتراضية، تمكن 000 65 شخص من حضور الحدث ومشاركة أفكارهم وتجاربهم، بما في ذلك بشأن تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، من أجل توسيع نطاق تحويل النظم الزراعية والغذائية بشكل فعّال. 

وكان من بين المتحدثين الآخرين في هذا الحدث السيد Masahiko Metoki، المدير العام للاتحاد البريدي العالمي؛ والسيدة Ngozi Okonjo-Iweala، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية؛ والسيد Volker Türk، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان؛ والسيدة Tatiana Molcean، الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا؛ والسيد Sameer Chauhan، مدير مركز الأمم المتحدة الدولي للحوسبة؛ والسيدة Celeste Drake، نائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية؛ والسيد Ciyong Zou، نائب المدير العام والمدير الإداري لمديرية التعاون الفني والتنمية الصناعية المستدامة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. وتولّت تيسير النقاش السيدة Doreen Bogdan-Martin، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات.

وكانت هذه الجلسة جزءًا من مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات التابع للأمم المتحدة (WSIS) الذي جمع قادة الأمم المتحدة لعرض ولاياتهم في إطار عملية القمة العالمية لمجتمع المعلومات ووجهات نظرهم بشأن التكنولوجيا الرقمية من أجل التنمية. وتعمل الأمم المتحدة، من خلال مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات، على تسهيل الحوارات ورعاية الشراكات وتعزيز السياسات الشاملة لسد الفجوة الرقمية وضمان عدم تخلف أي أحد عن الركب. 

التعليق على الصورة: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، يلقي مداخلته في الحدث الرفيع المستوى لمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات+20 - حوار قادة الأمم المتحدة التقدم المحرز في التعاون الرقمي ومستقبله في جنيف.

مصر الطقس