اخبارنا

slider

الدورة السادسة والأربعون لهيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية تعتمد مواصفات جديدة

روما - ستعقد هيئة الدستور الغذائي (الهيئة)، وهي الجهاز المعني بوضع المواصفات الغذائية التابع للأمم المتحدة، اجتماعًا في الفترة من 27 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 2 ديسمبر/ كانون الأول 2023 من أجل اعتماد مواصفات سلامة الأغذية وجودتها.

وتضطلع الهيئة بمهمة حماية صحة المستهلك وتكفل اتباع الممارسات العادلة في تجارة الأغذية، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) ومنظمة الصحة العالمية.

وسيرد أدناه وصف موجز لبعض المواصفات المعتمدة خلال الدورة السادسة والأربعين للهيئة بمجرد الموافقة عليها.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذه الدورة، يرجى زيارة صفحة المعلومات الخاصة بالدورة السادسة والأربعين للهيئة.

الخطوط التوجيهية لمكافحة الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيجا (STEC) في لحوم البقر النيئة والخضار الورقية الطازجة والحليب غير المبستر والأجبان المنتجة من الحليب غير المبستر والبراعم.

جرى اعتمادها في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

تُعرّف الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيجا (الإشريكية) بأنها من العوامل الممرضة المنقولة عن طريق الأغذية والمسببة للأمراض لدى الإنسان. وهي ترتبط بمجموعة متنوعة من السلع الغذائية، وعلى رأسها لحوم البقر ومنتجات الألبان والخضار الورقية والبراعم. ومن شأن هذه الخطوط التوجيهية أن تساعد مديري المخاطر ومشغلي الأعمال التجارية الغذائية في جهودهم الرامية إلى الحد من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية من خلال توفير مشورة مستندة إلى العلوم وتوجيه عملي بشأن مكافحة الإشريكية في لحوم البقر النيئة والحليب غير المبستر والأجبان المنتجة من الحليب غير المبستر. ويجري حاليًا الاضطلاع بمزيد من العمل في مجال مكافحة الإشريكية في الخضار الورقية والبراعم.

الخطوط التوجيهية للاستخدام الآمن للمياه وإعادة استخدامها في إنتاج الأغذية وتجهيزها

جرى اعتمادها في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

تتصف المياه بأنها مورد آخذ في الانحسار في جميع أرجاء العالم، ولا يتمكن جميع منتجي الأغذية ومجهزيها من الوصول إلى موارد المياه الآمنة. غير أنّ المياه ضرورية في جميع مراحل إنتاج الأغذية، من الحقل أو المزرعة وصولًا إلى المستهلك. وحين تتعرض المياه للتلوث، قد تحمل معها الميكروبات المسببة للأمراض إلى المستهلكين. وتوفر هذه الخطوط التوجيهية المشورة بشأن أنواع المياه المناسبة لمختلف مراحل إنتاج الأغذية وتجهيزها. كما تقدم المشورة بشأن اتباع نهج قائم على المخاطر للحصول على المياه الآمنة لكي يتمكن المنتجون والمجهّزون والمناولون في مجال الأغذية من خفض المخاطر المرتبطة بالمياه في إنتاج الأغذية، وإدارتها.

التنقيحات في المواصفة الخاصة بمستحضر المتابعة (CXS 156-1987)

جرى اعتمادها في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

في إطار عمليات مراجعة هذا النص، جرى تغيير العنوان من "المواصفة الخاصة بمستحضر المتابعة" إلى "المواصفة الخاصة بمستحضر المتابعة للرضع الأكبر سنًا والمنتج لصغار الأطفال". ويوضح هذا التغيير القسمين المختلفين اللذين تنقسم إليهما هذه المواصفة. وقد أفضت المناقشات المتأنية إلى صياغة نص يكفل، في قسمه الأول، أن يدعم استخدام مستحضر المتابعة النمو والتطور لدى الرضع الأكبر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و12 شهرًا. في حين يحدد القسم الثاني من النص المتطلبات الخاصة بالمشروبات أو المنتجات المخصصة لصغار الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 12 شهرًا وتقل عن 3 سنوات.

المواصفة العامة للمواد المضافة إلى الأغذية: إدراج الأحكام الخاصة بسترات الصوديوم الثلاثي القواعد في الحليب السائل (الصافي)

جرى اعتمادها في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

سترات الصوديوم الثلاثي القواعد هو مادة مثبِّتة تُستخدم في تجهيز الحليب وبوجه خاص حليب البقر المعالج بالحرارة العالية (UHT) في بعض البلدان. وكان موضع نقاش في لجنة الدستور الغذائي المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية لعدة سنوات، وتباينت وجهات نظر أعضائها حول المبرر التكنولوجي لاستخدامه في حليب البقر. وتقيّد الأحكام المعتمدة استخدام سترات الصوديوم الثلاثي القواعد وتحدد مستوى استخدام عددي سيحد من إضافته إلى حليب البقر المعقّم والمعالج بالحرارة العالية.

الحدود القصوى لمخلفات هيدروكلوريد زيلباتيرول (الكبد والكلى والعضل في الماشية)

جرى اعتمادها في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

اعتمدت هيئة الدستور الغذائي الحدود القصوى لمخلفات هيدروكلوريد زيلباتيرول في مختلف المنتجات الحيوانية المصدر. وإنّ مسألة محفزات النمو هي مسألة جدالية في الدستور الغذائي وقد اتخذت الهيئة قرارها عن طريق التصويت. واسترشدت الحدود القصوى للمخلفات بعملية تقييم المخاطر التي أجرتها لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، وهي تؤدي مهمة تقييم سلامة المواد المضافة إلى الأغذية والملوثات والسموم الطبيعية المنشأ ومخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية. وتتسم نصوص الدستور الغذائي بطابعها الطوعي وللبلدان حرية عدم اعتماد الحدود القصوى للمخلفات في تشريعاتها.

مدونة الممارسات للوقاية من التلوث بالسموم الفطرية في الكسافا والمنتجات القائمة على الكسافا والحد منه

جرى اعتمادها في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

تشتهر السموم الفطرية، لا سيما الأفلاتوكسين والأوكراتوكسين ألف، بأنها تنشأ في الكسافا والمنتجات القائمة على الكسافا في مراحل متنوعة من النمو وما بعد الحصاد والتخزين. ويُعتبر العديد من هذه السموم الفطرية مسببًا للسرطان لدى البشر. وتعمل مدونة الممارسات الجديدة هذه على تزويد الحكومات والأعمال التجارية الغذائية والمزارعين والمجهّزين والموزعين بالمعارف حول العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث التلوث بالسموم الفطرية وطرق الكشف عنه وخفضه والوقاية منه. ويقدم النص أمثلة على الممارسات الزراعية الجيدة والممارسات الصناعية الجيدة التي ستساعد على الحد من المخاطر. كما أنه يوفر أساسًا لتدريب وتثقيف جميع الجهات المشاركة في إنتاج الكسافا وتجارتها.

المبادئ والخطوط التوجيهية بشأن استخدام المراجعة والتحقق عن بُعد في الأطر التنظيمية

جرى اعتمادها في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

ينبغي تطبيق الخطوط التوجيهية الجديدة بشأن استخدام المراجعة عن بُعد بالاقتران مع نصوص الدستور الغذائي الأخرى، وهي توفر توجيهات بشأن ضمان إشراف السلطات الوطنية المختصة بنظم الرقابة الوطنية على الأغذية بموازاة الاستفادة من الفرص التي تتيحها تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الحديثة. ويحدد النص سبعة مبادئ تشكل أساس المراجعة والتحقق عن بُعد في الأطر التنظيمية، كما يوفر توجيهات بشأن التخطيط والتنفيذ.

التنقيحات في الخطوط التوجيهية العامة لأخذ العينات (CXG 50-2004)

جرى اعتمادها في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

تهدف الخطوط التوجيهية التي وضعها الدستور الغذائي بشأن أخذ العينات إلى تزويد الجهات المسؤولة عن وضع خطط أخذ العينات لغرض الموافقة على المنتجات، أو الموافقة على الواردات أو الصادرات الغذائية، بتوجيهات حول كيفية تصميم تلك الخطط. وإنّ وضع خطط مناسبة لأخذ العينات يمثل عنصرًا هامًا في عملية التحقق من امتثال الأغذية للأحكام المتعلقة بالمكونات أو الملوثات الكيميائية أو الميكروبيولوجية أو مخلفات مبيدات الآفات الواردة في مواصفات الدستور الغذائي. كما تُستخدم تلك الخطط أيضًا من أجل إخضاع الأغذية للتفتيش عند استلامها من قبل الهيئات التنظيمية. وستستخدمها الحكومات أيضًا في تصميم خطط أخذ العينات المتعلقة بالاتفاقات التجارية، بما في ذلك خطط أخذ العينات المستخدمة في تسوية النزاعات. ويجسّد هذا التعديل النُهج العلمية والإحصائية المتبعة حاليًا في إعداد خطط أخذ العينات وتقييمها.

تنقيح تصنيف الأغذية والأعلاف (CXA 4-1989)

جرى اعتماده في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

إنّ الغاية من تصنيف الأغذية والأعلاف هي ضمان استخدام تسمية اصطلاحية موحدة وتصنيف الأغذية ضمن فئات أو فئات فرعية بغية تحديد الحدود القصوى لمخلفات المبيدات في الأغذية والأعلاف كل على حدة، أو إدراج فئات السلع المتشابهة من حيث السمات والمخلفات المحتملة. وقد جرى تنقيح التصنيف بشكل كامل على مدى السنوات العشر الماضية إفساحًا في المجال لإعادة تصنيف و/أو إدراج السلع، لا سيما تلك التي تحظى باهتمام البلدان النامية، مثل المحاصيل الثانوية، بهدف توفير مجموعة الحدود القصوى للمخلفات في سبيل تمكين التجارة الدولية بالأغذية والأعلاف بصورة آمنة. وتشمل المواصفة المحدّثة تنقيح الفئتين باء وهاء - وهما فئتا السلع الغذائية الأولية من أصل حيواني والأغذية المجهزة الحيوانية المصدر، على التوالي. وعند الانتهاء من هاتين الفئتين، سيتيح تنقيح التصنيف وضع الحدود القصوى للمخلفات لمجموعات أوسع من السلع التي جرى أو سيجري تسويقها على مستوى التجارة الدولية، وسيكون ذلك إنجازًا بارزًا بحد ذاته. 

وبلغ إجمالي نصوص الدستور الغذائي الجديدة المعتمدة 498 نصًا، كان 490 نصًا منها على شكل مواصفات عددية، تضع الحدود القصوى لمخلفات المبيدات والعقاقير البيطرية، والحدود القصوى للملوثات. وجرى اعتماد 26 تنقيحًا لنصوص الدستور الغذائي تناولت أمورًا منها أكثر من 800 حكمًا بشأن المواد المضافة إلى الأغذية والعديد من أساليب التحليل وأخذ العينات. بالإضافة إلى ذلك، جرت الموافقة على 6 أعمال جديدة و3 قوائم ذات أولوية من أجل تقييمها.
مصر الطقس