اخبارنا

slider

صندوق المناخ الأخضر يوافق على مشروع الفاو في كوبا

12 مارس/آذار 2020، هافانا/روما- وافق مجلس صندوق المناخ الأخضر اليوم على صرف 119 مليون دولار لمشروع تشارك فيه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لتعزيز القدرة على الصمود أمام تغير المناخ في المجتمعات الريفية الضعيفة في كوبا.

يساهم صندوق المناخ الأخضر بمبلغ 38.2 مليون دولار، بينما تقدم حكومة كوبا 81.7 مليون دولار للتمويل المشترك للمشروع، والذي من المتوقع أن يساعد 240 ألف شخص. وقد تم الإعلان عن هذه المساعدة اليوم خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق في جنيف، وهو أول مشروع في كوبا يدعمه صندوق المناخ الأخضر.

يهدف المشروع، ومدته سبع سنوات، إلى التخفيف من حوالي 2.7 مليون طن من انبعاثات غازات الدفيئة والعمل مع 52,000 مزارع أسري- نصفهم تقريباً من النساء- وإدخال ممارسات الحراجة الزراعية على 35,000 هكتار.

وقد صممت وزارة الزراعة الكوبية المشروع الذي أطلق عليه "تعزيز قدرة الأسر والمجتمعات الريفية على التكيف مع المناخ من خلال إعادة تأهيل المناظر الطبيعية الحرجية المنتجة في مناطق مختارة من جمهورية كوبا" ("آيريس كوبا") بالتعاون مع الفاو في إطار عملية منسقة مع السكان المحليين والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع الذي يستهدف الأمن الغذائي والتغذوي وطرق تعزيز قدرة  أنظمة الإنتاج الغذائي المحلية على الصمود والاستقرار وتوفير فرص التوظيف وإمكانية الوصول إلى المياه، في سبع من البلديات التي تعتبر الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ.

وتعليقاً على هذا المشروع قال السيد موري هيكافاريا بيرموديز، نائب وزير الزراعة الكوبي: "سيتيح لنا المشروع استعادة الأراضي المنتجة للحفاظ على خدمات النظام الإيكولوجي وذلك باستخدام أساليب مبتكرة وحوافز مالية تشجيعية". ويعد المشروع مبادرة مهمة في خطة كوبا للتصدي لتغير المناخ، والمعروفة باسم Tarea Vida (مهمة الحياة).

وقال مارسيلو ريسيندي، ممثل الفاو في كوبا: "صمم هذا المشروع لتعزيز تطوير نظم غذائية شاملة ومستدامة وقادرة على الصمود، وتعزيز الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومساعدة القطاع الزراعي على التكيف مع تغير المناخ وتحسين صمود سبل العيش المحلية في إدارة المخاطر".

المساهمة في دعم الاستدامة والقدرة على الصمود

سيتم تطبيق أساليب جديدة في الزراعة الحراجية والحراجة الرعوية على أكثر من 35,000 هكتار باستخدام طرق من شأنها تحسين تسرب المياه والاحتفاظ بها في التربة، ومكافحة تآكل التربة والسماح بزيادة الإنتاجية والاستدامة في النظم الإيكولوجية الزراعية المحلية.

ستعمل حكومة كوبا والفاو مع أصحاب الحيازات الصغيرة على تغيير أساليبهم الزراعية المكثفة التقليدية وتحويلها إلى تقنيات إنتاج أكثر قدرة على التكيف مع المناخ. وستكون التجربة بمثابة مشروع تجريبي يمكن في نهاية المطاف توسيع نطاقه في جميع أنحاء البلاد. كما سيقدم المشروع طريقة لتوفير المساعدة الفنية لبناء القدرات من أجل تصميم حوافز حكومية جديدة لتعزيز الجهود الأوسع للتكيف مع تغير المناخ.

وبهذا الصدد قالت ماريا هيلينا سيميدو، نائبة المدير العام للفاو المعنية بالمناخ والموارد الطبيعية: "هذا المشروع مرحب به بشكل خاص لأنه يعد مبادرة هي الأولى من نوعها في دولة جزرية صغيرة نامية يمثل فيها تغير المناخ تحدياً كبيراً على المدى الطويل".

الفاو وصندوق المناخ الأخضر

مشروع "آيريس كوبا" هو رابع مبادرة تصممها الفاو في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وتحصل على موافقة من الصندوق الأخضر للمناخ.

وتشمل هذه المبادرات مشروع برويزا في الباراغواي الذي تبلغ تكلفة 90 مليون دولار ويقد المنفعة لصالح 17,000 أسرة. ومشروع ريكليما في السلفادور، وهو مبادرة بقيمة 127 مليون دولار من المتوقع أن تقدم الدعم لـ 225,000 شخص. ويهدف مشروع بقيمة 63.3 مليون دولار تم تنفيذه في تشيلي إلى إضافة 25,000 هكتار من الغطاء الحرجي في ست مناطق في البلاد.

وإلى جانب مشاريع في قيرغيزستان ونيبال وباكستان، تقود الفاو الآن المشروعات المعتمدة من صندوق المناخ الأخضر، بتمويل قدره 426.6 مليون دولار، نصفها تقريباً يأتي مباشرة من الصندوق. كما تعمل الفاو عن كثب مع الدول الأعضاء في جميع أنحاء العالم لتعزيز قدرتها المؤسسية على تطوير مشاريع يمكن أن يوافق عليها الصندوق.

مصر الطقس